Research - Scripts - cinema - lyrics - Sport - Poemes

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Research - Scripts - cinema - lyrics - Sport - Poemes

عــلوم ، دين ـ قرآن ، حج ، بحوث ، دراسات أقســام علمية و ترفيهية .


    الرحلات الخيالية في الشعر العربي الحديث (ج 1)

    avatar
    GODOF
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 10329
    نقــــاط التمـــيز : 60846
    تاريخ التسجيل : 08/04/2009
    العمر : 32

    الرحلات الخيالية في الشعر العربي الحديث (ج 1) Empty الرحلات الخيالية في الشعر العربي الحديث (ج 1)

    مُساهمة من طرف GODOF الإثنين 21 سبتمبر - 12:12

    د ر ا ســــــة ¦¦ الرحلات الخيالية في الشعر العربي الحديث (ج 1) ¦¦‏‏
    بسم الله الرحمن الرحيم

    مقدّمــة‏

    الشعر العربي حديقة وارفة الظلال متنوّعة الأزاهير، هدفت الدراسة إلى اختيار زهرة من أزاهيره تمثّل الرحلات الخياليّة في الشعر العربي الحديث لتسلّط الضوء من خلالها على بعض الجوانب الفكرية والفنيّة التي ارتبطت بالواقع العربي، وبدور الشعر الريادي في مشروع النهضة الثقافية العربية المعاصرة.‏

    ويعدّ العنوان مفتاحاً لهذه الدراسة، فالرحلات: عرفها الإنسان مذ خلقه الله واستخلفه في الأرض، وجعل منها فيما بعد فنَّاً أدبياً رفيعاً يحمّله أحاسيسه ويرسم فيه صور حياته. أمّا الخيالية فهي الصفة الخالصة لهذا البحث إذ تميز هذه الرحلات عن غيرها من الرحلات الجغرافية والعلمية والأدبية ((في الشعر العربي الحديث)) تحصر هذه العبارة الدراسة في الشعر دون غيره من الأجناس الأدبية التي عنيت بأدب الخيال كالقصة والرواية، وكلمة الحديث تحدّها في نهايات القرن الماضي امتداداً إلى الثمانينيات من هذا القرن.‏

    ولم تحظّ هذه الدراسة من قبل ببحث مستقل يحلّلها ويوضح مضمونها الفني والفكري، حتى إن لقي بعض نصوصها دراسة ما فهي في إطار دراسة هذا الشاعر أو تلك المدرسة الأدبية.‏

    واعتمدت الدراسة في مصادرها على دواوين الشعراء، فإن لم تجد للشاعر ديواناً التمست النصّ في المجلات والدوريات القديمة.‏

    وقد سارت فصول الرسالة متآخية لتؤلّف هذا البحث. فبدأت بالمدخل الذي يحدّد مفهوم الرحلة الخياليّة، ويعرض للرحلات الخياليّة في الأساطير الشرقية القديمة عند السومريين والبابليين، وفي الملاحم الأدبية والأسطورية كملحمة جلجامش، والأوديسة والإنيادة، ثمّ تقف الدراسة على الرحلة الخياليّة في الأدب العربي والأوربي القديم وتعلّل سبب غيابها في الأدب الجاهلي والإسلامي والأموي والعباسي الأوّل، وتعرض لأهم النصوص القديمة في هذا الميدان كالمقامة الإبليسية والتوابع والزوابع ورسالة الغفران، ثمّ تعرض ((الكوميديا الإلهية)) لدانته.‏

    وفي الفصل الأوّل تقدّم الدراسة عرضاً شاملاً للرحلات الخياليّة المدروسة وفق ثلاثة محاور تحدّد أشكالها، هي:‏

    أوّلاً : رحلات إلى عالم الجنّ والمدن المسحورة.‏

    ثانياً : رحلات إلى العالم العلوي.‏

    ثالثاً : رحلات إلى عالم الموت والبرزخ والآخرة.‏

    وتقدّم لكلّ رحلة ملخّصاً شاملاً ومعلومات توثيقية ترتبط بعدد أبياتها ووزنها وتاريخ نشرها أوّل مرة.ثمّ نعلق عليها بإيجاز.‏

    وتكشف الدراسة في الفصل الثاني أبرز الدوافع الوجدانية والاجتماعية والفنية لكتابة الرحلات الخياليّة حيث تطفو على سطح الرؤى أحلام الحريّة وآلام الحيرة والقلق ورغبات الثورة والتمرّد، والرغبة في تصوير بعض الجوانب الاجتماعية المتردّية وفضح الظلم وإدانة الاستعمار، والنقد السياسي، كما تظهر الرغبة في التجديد والتواصل مع التراث العربي والإنساني القديم.‏

    وفي الفصل الثالث تقدّم الدراسة صورة للعلاقات بين الرحلة الخياليّة والثقافة. كالثقافة الأسطورية والدينية والفلسفية العربية منها والغربية والثقافة اللغوية والأدبية والعلمية.‏

    أما الفصل الرابع: فيدرس الموقف الفكري للرحلات الخيالية وفق أربعة محاور: الأوّل بعنوان: التأمل ويشمل الموت والحياة والروح والجسد والعلم والدين والجبر والاختيار والخير والشرّ. والثاني بعنوان: المعاناة وتعالج فيه الدراسة فضح الفساد الاجتماعي والخلقي وإدانة الجري وراء الشهوات والظلم السياسي والاجتماعي. وفي المحور الثالث وهو بعنوان: الخلاص تكشف الدراسة أهم السبل التي يرى فيها الشعراء خلاصهم وخلاص مجتمعهم كالشعر والحبّ والخيال والفنّ. والفصل الرابع: يضم بعض النوازع الإنسانية كبناء المدن المثالية وسنّ القوانين الإنسانية.‏

    أما الفصل الخامس والأخير: فيعنى بالجانب الفنّي في الرحلات الخيالية، وتقسم الدراسة فيه إلى قسمين يشمل الأوّل دراسة عامّة لخصائص الرحلات الخياليّة كدراسة التقنيات الفنية نحو البدايات والنهايات ومابينها من تحوّلات والعقدة والصراع، ثمّ دراسةعناصر الزمان والمكان والشخصيات، والحوار والتناصّ.‏

    ويقدّم القسم الثاني دراسة تطبيقية للغة الشعرية والصورة في مطوّلة ((على بساط الريح)) لفوزي معلوف كأنموذج للرحلة الخياليّة.‏

    ثمّ تعرض الخاتمة أهم النتائج وتعليق ختامي ويليها ملحقان:‏

    الأول : الكوميديا السماوية للفراتي.‏

    الثاني : شعراء الرحلات الخياليّة.‏

    وقد اعتمدت الدراسة في عرضها وتحليلها للرحلات الخيالية مناهج متعددة محاولة الوصول إلى منهج نقدي تكاملي لمعالجة النصوص الأدبية، فكان المنهج الوصفي رائدها في الفصل الأول، والمنهج النفسي والاجتماعي في الفصل الثاني والثالث والرابع، والمنهج اللغوي والنفسي في الفصل الخامس.‏

    وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج كان منها: أن اختيار المكان يعكس موقفاً فكرياً لهذا الشاعر أو ذاك، وأنّ للدوافع الوجدانية والاجتماعية دوراً كبيراً في حض الشعراء للرحيل خيالياً، كما كانت الرغبة في تجديد ثوب الشعر العربي الحديث والتواصل به مع التراث القديم من أهم الدوافع لذلك، كذلك عكست بعض هذه الرحلات صورة الواقع العربي ومعاناته الفكرية والسياسية والاجتماعية في ظل الاستعمار.‏

    والله الموفق.‏

    دير الزور 1999‏

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 مايو - 21:51