Research - Scripts - cinema - lyrics - Sport - Poemes

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Research - Scripts - cinema - lyrics - Sport - Poemes

عــلوم ، دين ـ قرآن ، حج ، بحوث ، دراسات أقســام علمية و ترفيهية .


    أرجوزة فهم الدين * الدكتور حسام سعيد النعيمي * نادي شعراء الرومانسية

    avatar
    GODOF
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 10329
    نقــــاط التمـــيز : 60841
    تاريخ التسجيل : 08/04/2009
    العمر : 32

    أرجوزة فهم الدين * الدكتور حسام سعيد النعيمي * نادي شعراء الرومانسية Empty أرجوزة فهم الدين * الدكتور حسام سعيد النعيمي * نادي شعراء الرومانسية

    مُساهمة من طرف GODOF السبت 5 ديسمبر - 13:38

    الدكتور حسام سعيد النعيمي

    أرجوزة فهم الدين * الدكتور حسام سعيد النعيمي * نادي شعراء الرومانسية Dr%20hossam

    حياته

    حسام بن سعيد بن محمود بن بندر النعيمي، ولد ببغداد في منطقة الشيخ بشار في الكرخ عام 1939م
    درس الابتدائية والمتوسطة في بغداد، وتخرج في ثانوية الكرخ عام 1958م
    دخل دار المعلمين العالية "كلية التربية" في العام نفسه، بقسم اللغة العربية، وتخرج فيها عام 1961م / 1962م
    عمل مدرسا في التعليم الثانوي في البصرة من عام 1962 ـ 1964 م،

    حصل على ماجستير من كلية الآداب بجامعة القاهرة عام 1967م في رسالته الموسومة بـ "النواسخ في كتاب سيبويه"
    واشتغل في العام نفسه بكلية الدراسات الإسلامية في بغداد معيدا إلى عام 1970م
    حيث انتقل إلى كلية الآداب بجامعة بغداد معيدا.
    وحصل على شهادة الدكتوراه من جامعة بغداد عام 1978م في رسالته الموسومة بـ "الدراسات اللهجية والصوتية عند ابن جني"

    وتدرج في المراتب العلمية في جامعة بغداد حتى نال مرتبة الأستاذية عام 1987م
    درس في جامعة محمد الخامس في الرباط / المغرب من 1982 ـ 1984 م،

    ويترأس حاليا قسم اللغة العربية وآدابها في كلية الآداب والعلوم بجامعة الشارقة
    تولى رئاسة مجلس الإدارة في جمعية الشبان المسلمين في بغداد منذ سنة 1994 إلى أن غادر العراق إلى الإمارت عام 1999م

    أرجوزة فهم الدين * الدكتور حسام سعيد النعيمي * نادي شعراء الرومانسية Dr%20hossam



    "أرجوزة الراغبين في أخلاق حامل القرآن وفهمه للدين"

    ****


    يقول راجي ربه حسامُحمدا لربي ما شدا الحمام
    وأفضل الصلاة والسلام على النبي صفوةِ الأنام
    وآله والصحب والاتباع ومن تلا بحسن الاتباع

    ****
    ثم الدعا لحامل القرآن بالصدق في السر وفي الإعلان

    ****
    نؤمن بالإسلام دينا كاملا عم الورى فجاء هدْيا شاملا
    ويعرف الحكم من القرآن على أساليب ذوي البيان
    ومن نصوص السنة المطهره وفقا لما روى الثقات البرره

    ****
    عقيدة المرء أساسُ العملِ فيما يضم القلبُ أو ما ينجلي
    وعمل القلب على الجوارح مقدّم، فخذ كلامَ ناصحِ
    لكنما التحصيل فيهما معا كماله يرجى، فكن لي سامعا

    ****
    معرفة الأسماء والصفات من سُنة صحت ومن آيات
    من غير تأويل ولا تعطيل على خُطى جمهور خير ِجيل

    ****
    ولا تكفّر مسلما تشهّدا وبالذي اقتضته كان عابدا
    بذنبٍ أو برأيه مجتهدا إلا إذا بكفره أعطى يدا
    أو أنكر المعلومَ بالضروره أو جاء أمرا موجبا تكفيره

    ****
    وكل ما لا يثمر الأعمالا تكلف لا نرتضيه حالا
    ككثرة التفريع للأحكامِ كدّا لأذهان ذوي الأحلام
    والقول في الآيات والعلوم بالظن فيما ليس بالمعلوم
    والخوضُ فيما كان من نزاع بين الصحاب ما له من داع
    كذاك لا نخوض في المفاضله كلٌّ له فضل بلا مجادله

    ****
    وكل إنسان سوى الرسولِ ما قاله للرد أو القبول
    والفصْل للسنة والآيات ويوكَل الأسلافُ للنيات
    وما رأوا يوزن بالصحيح من غير ما طعن ولا تجريح

    ****
    نحب كل صالح تقي ونثبت الإكرام للولي
    ولا نقولُ يملكون نفعا أو يملكون ضر عبد قطعا

    ****
    زيارة القبور وفق الدين قد وردت في سنة الأمين
    ولا نراك ماسحا مقبّلا أو ناذرا، أو مستغيثا سائلا
    فكل ذاك بدعة كبيره بكل عزم نبتغي تغييره
    وفي دعاء الله جل وعلا بأحد من خلقه توسلا
    جرى الخلاف برضا ومنعِ فاجتنب الريب تكن في وسعِ

    ****
    وفي الرؤى بشرى وفي الإلهام وليس للتشريع والأحكام
    قد صحت الرقية في الأخبار بآية أو صادق الآثار
    سواهما، أو ادعاء الغيب ونحوه، ننكره بحرب
    والعرف لا يؤخذ بالأهواء وللمسمّى القصدُ لا الأسماء
    وكل ما قد زاده إنسان في الدين أو كان به نقصان
    وليس للنقص أو الزياده أصل، رددناه بلا هواده
    ما زيد فوق أصله والمنقوص فيه خلاف فتحرّ المنصوص

    ****
    في غير نصّ اجتهاد يجري والفصل فيه لولي الأمر
    والأصل في العبادة التعبد وفي الحياة حكمها والمقصد
    يجوز الاتباع في الفروع مع اختبار حجة المتبوع
    ويقبل الإرشادُ بالدليل ويدفع التقصير بالتحصيل
    وفي فروع الفقه قد نختلف لكن بحب وهدى نأتلفُ

    ****
    نحررُ العقول بالإسلام والعلمُ فيه ذو مقام سامي
    والشرع قبل العقل في الترتيب لا يشكل الأمر على اللبيب
    فليس من تصادم بينهما في كل قطعيّ ترى تلاؤما

    بذا ذكرنا آخر المحصول من نظم فهم الدين بالأصول
    والحمد لله على التمام وللنبي أفضل السلام

    من كتاب القصيدة الإسلامية وشعراؤها المعاصرون في العراق، للدكتور بهجت الحديثي




      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 مايو - 20:54