Research - Scripts - cinema - lyrics - Sport - Poemes

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Research - Scripts - cinema - lyrics - Sport - Poemes

عــلوم ، دين ـ قرآن ، حج ، بحوث ، دراسات أقســام علمية و ترفيهية .


    ـ إن حركة sts تهدف إلى :

    avatar
    GODOF
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 10329
    نقــــاط التمـــيز : 60841
    تاريخ التسجيل : 08/04/2009
    العمر : 32

    ـ إن حركة sts  تهدف إلى : Empty ـ إن حركة sts تهدف إلى :

    مُساهمة من طرف GODOF الخميس 8 أكتوبر - 14:19



    Science-Technology-Society in the Science Curriculum.

    ـ إن حركة sts تهدف إلى :
    (1) إمداد التلاميذ بالمواقف المناسبة للمقارنة بين تأثير كل من العلم والتكنولوجيا فى المستقبل .
    (2) تقديم رؤى شاملة للعلاقة بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع وتوضح التأثير على البيئة .
    (3) التركيز على المشكلات والقضايا الإجتماعية .
    (4) التركيز على الأبعاد المختلفة للعلم سواء التاريجية والفلسفية والإجتماعية .
    (5) التدريب على العمل التعاونى فى حل المشكلات الواقعية ، ومنح التلاميذ الإستقلالية فى علمية التعلم .
    (6) التدريب على إستراتيجيات إتخاذ لقرار .
    نتائج تعليم العلوم من خلال sts
    ـ من فوائد تدريس العلوم من خلال STS أن التلاميذ يكتسبوا المنطق فى الكلام والمفاهيم الجيدة ووضع التعصب الدينى جانبا ، إن معلمى العلوم يدعوا بأن البحوث فى التعليم من خلال STS بها قصور وناقصة ، وهذا الفصل يعطى تعليقات مختلفة حول الفوائد التى قد تعود على التلاميذ من خلال تعليمهم العلوم بواسطة STS .
    ـ إن التعليم من خلال sts يحتوى على ثلاثة أهداف عامة :
    (1) زيادة الثقافة العلمية للمواطن .
    (2) زيادة إهتمام التلميذ بالعلوم والتكنولوجيا .
    (3) يشجع الإهتمام بالعلاقات بين العلوم والتكنولوجيا والمجتمع .
    (4) مساعدة التلاميذ لكى يصبح لديهم التفكير الناقد ، السببية المنطقية ، الحل المبتكر للمشكلات وكيفية إتخاذ القرار .
    ـ إن نتائج تعليم العلوم من خلال نفس المنهج للsts تختلف من معلم لأخر حيث يوجد ثلاث مجموعات من المعلمين :
    (1) معلمون فلسفة تعليم العلوم لديهم متسقة مع sts .
    (2) معلمون معارضون تماما لإقتراحات sts .
    (3) معلمون فى الوسط وهم الذين يستطيعون أن يغيروا إتجاههم بسبب الحث والإقتناع .
    كل مجموعة من المعلمين يمتلكون تأثيرهم الخاص على نتائج تعلم التلميذ .
    طرق التدريس من خلال sts
    ـ إن الطرق التقليدية لتدريس العلوم تميل إلى تتميز بالتفكير التقاربى والمنغلق وإستخدام طريقة المحاضرة ، بينما طرق تدريس العلوم من خلال مدخـل sts على الجانب الأخـر فإنها تتطلب نطاق عريض من إستراتيجيات التدريس مثل ( التفكير التباعدى ، مجموعات العمل الصغيرة ، المناقشة الصفية المتمركزة حول التلميذ ، حل المشكلات ، المحاكاة للأشياء الموجودة فى الطبيعة ، عمل التصميمات ، المناظرات وتبادل الأراء ، الجدل والشك ، وإستخدام الوسائط التعليمية ومصادر الإتصال الأخرى ) .
    ـ إن تنمية مواقف التلاميذ وإتجاهاتهم تجاة المادة العلمية التى يقومون بدراستها يعتبر الهدف الأساسى للتعليم من خلال sts ، إن البحوث فى مجال التعليم تقترح الأتى :
    (1) من ناحية تدريس محتوى العلوم إن المحاكاة والألعاب التعليمية من الممكن أن تكون طرق فعالة للتدريس مثل الطرق التقليدية ، ومن حيث تنمية الإتجاهات الإيجابية لدى التلاميذ فإن المحاكاة والألعاب تكون أكثر فاعلية من الطرق التقليدية .
    (2) من ناحية تنمية الإتجاهات فإن إسترتيجيات لعب الأدوار و المناقشة وعمل التصميمات يمكن أن تكون أكثر فاعلية .
    (3) إن المناقشة الجماعية تؤدى إلى محاكاة الفكر والإهتمامات وتنمية الإبداع لدى التلميذ .
    (4) من ناحية تعزيز عمليات العلم لدى التلاميذ فإن التحليل والتقييم لدراسات الحالة التاريخية من الممكن أن تكون فعالة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 مايو - 11:58