Research - Scripts - cinema - lyrics - Sport - Poemes

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Research - Scripts - cinema - lyrics - Sport - Poemes

عــلوم ، دين ـ قرآن ، حج ، بحوث ، دراسات أقســام علمية و ترفيهية .


    الإشاعة

    avatar
    GODOF
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 10329
    نقــــاط التمـــيز : 61741
    تاريخ التسجيل : 08/04/2009
    العمر : 33

    الإشاعة Empty الإشاعة

    مُساهمة من طرف GODOF الأحد 30 أغسطس - 17:23

    [size=21]الإشاعة
    المقدمة
    كثرت الشائعات في الآونة الأخيرة بشكل لافت للإنتباه، وهي لا تستثني جانبا من الحياة، أو أمراً من الأمور، بل تطال كافة المجالات، حتى لدى الأطفال الصغار أصبحت هناك شائعات تتناول اهتماماتهم ، وأحيانا كثيرة يوقن المرء أن تلك الشائعات لا تنطلق بصورة عشوائية، بل هي صناعة متقنة ومنظمة ولها خبراؤها وأوقاتها المناسبة.فالإشاعة مثل كرة الثلج التي تتدحرج وأثناء تدحرجها يكبر حجمها ويعظم جمهورها.
    ترى من أين تكتسب الشائعات قوتها، ومن يقف وراءها ؟ هل لديها قانون يسيرها؟ وما هي العوامل المساعدة على انتشارها؟.
    مفهوم الشائعة:
    الإشاعة في اللغة: قيل في اللسان العربي:
    " شيعت فلاناً اتبعتُهُ. وشايعه: تابعه وقوَّاه. ويقال: تشييع النار بإلقاء الحطب عليها، وشيعه: خرج معه عند رحيله ليودعه.
    وتشيَّعَ في المشي: استهلك في هواه، والشيوع: ما أوقد به النار، يقال أشاع بالإبل وشايع بها مشايعة: أهاب بمعنى صاح ودعا.
    وشاع الشيب: انتشر، وشاع الخبر: ذاع، أشعت المال: فرقته.
    والشاعة: الأخبار المنتشرة، ورجل مشياع: أي مذياع لا يكتم سرّاً.
    *قال الراغب الأصفهاني في المفردات: شاع الخبر أي كثر وقوي، وشاع القوم: انتشروا وكثروا، و الشيعة من يتقوى بهم الإنسان وينتشرون عنه.
    قال - تعالى -: { وإن من شيعته لإبراهيم } { هذا من شيعته وهذا من عدوه}{ وجعل أهلها شيعاً }{ في شيع الأولين }{ ولقد أهلكنا أشياعكم }..
    الإشاعة اصطلاحا:
    -قيل (كل قضية أو عبارة مقدمة للتصديق تتناقل من شخص إلى شخص دون أن تكون لها معايير أكيدة للصدق).
    وقيل (هي اصطلاح يطلق على رأي موضوعي معين كي يؤمن به من يسمعه، وهي تنتقل عادة من شخص إلى آخر عن طريق الكلمة الشفهية دون أن يتطلب ذلك مستوى من البرهان أو الدليل).
    ومن التعاريف أيضاً أنها:
    (بث خبر من مصدر ما، في ظرف معين، ولهدف ما يبتغيه المصدر، دون علم الآخرين، وانتشار هذا الخبر بين أفراد مجموعة معينة).
    أو هي: (الأحاديث والأقوال والأخبار التي يتناقلها الناس، والقصص التي يروونها؛ دون التثبت من صحتها، أو التحقق من صدقها).
    والملاحظ إن هناك رابطاً و عاملا مشترك بين المعنى اللغوي، والمعنى الاصطلاحي، هو الانتشار والتزايد.

    تعريف علماء النفس وعلماء الإجتماع للشائعة:
    التعريف الأول : البورت ـ و بوتسمان :
    الشائعة : إنها كل قضية أو عبارة نوعية مقدمة للتصديق و تتناقل من شخص لآخر عادة بالكلمة المنطوقة دون أن تكون معايير أكيدة للصدق و تدور حول أحداث أو حول شخصيات و تزدهر الشائعات في غيبة المعايير الأكيدة للصدق .
    2/ التعريف الثاني : لتشارلز اندال :
    الشائعة :هي عبارة عن رواية تتناقلها الافواه دون ان ترتكز على مصدر موثوق يؤكد صحتها .
    3/ يعرفها الدكتور : احمد ابوزيد : بتعريفين :
    التعريف الأول : الشائعة هي أفكار التي يتناقلها الناس دون أن تكون مستندة إلى مصدر موثوق به يشهد بصحتها .
    التعريف الثاني : الشائعة هي الترويج لخبر مختلف لا أساس له من الواقع او هي المبالغة في سرد خبر يحتوي جزء ضئيل من الحقيقة.
    4/ التعريف الرابع : ل جيمس دريفر :
    الشائعة : عبارة عن قصة غير متحقق منها في المجتمع و يزعم فيه حدوث واقعة معينة .
    5/ التعريف الخامس : ل أبو النيل : فيعرفها بأنها أحاديث غير موثوقة يتناقلها الناس عن أحوالهم و أحوال بلدهم خلال الشبكة الاجتماعية نتيجة تقييم الأخبار .
    و يمكن أن تتضمن الشائعات بعض القصص و النكت .

    قانون الشائعة والعوامل الأساسية في انتشارها:
    الشائعة وباء اجتماعي وظاهرة مدمرة يجب مقاومتها و القضاء عليها و يرجع أسباب ترديد الشائعات إلى انعدام المعلومات وندرة الأخبار بالنسبة للجماعة وغالبا نجد أن الشائعة تحتوي على جزء صغير من الأخبار أو الحقائق لكن بعد ترويجها تحاط بأجزاء خيالية حيث يصعب فصل الحقيقة عن الخيال
    لقد حاول كل من البورت و بوستمان ان يضعا قانونا أساسيا للشائعة في شكل معادلة جبرية .
    شدة الشائعـة = الأهمية ×الغمـوض
    أولا : من حيث الأهمية : ان الشخص لا يهتم أساسا بنشر الشائعة طالما لا تعنيه .
    ثانيا: من حيث الغموض: لا تكفي الأهمية وحدها لرواج الشائعات إذ يجب أن يصحب الأهمية الغموض الذي يحجب الحقيقة.
    منشأ الإشاعة وأساسها غالباً ما يكون:
    -خبر من شخص.
    -أو خبر من جريدة.
    -أو خبر من مجلة.
    -أو خبر من إذاعة.
    -أو خبر من تلفاز.
    -أو خبر من رسالة خطية.
    -أو خبر من شريط مسجل.
    - أو من واب –web-
    فهذه الوسائل هي طرق تناقل الأخبار بين الناس وانتشارها بينهم.

    العــوامل المساعدة على انتشار الشائعة:
    1/ تنتشر الشائعة بين الجماعات المتجانسة المتشابهة في خصائصها و خاصة ثقافتها من حيث العقيدة , اللغة, العادات , و القيم , وطرق التفكير فمثلا نجد ان الشائعة أكثر انتشارا في الريف عنها في المدينة بالنظر ان الريف أكثر انسجاما وتجانسا .
    2/ سهولة الاتصالات وكفاءتها تيسر انتشار الشائعة بين جماعات متعددة .
    3/ يقل انتشار الشائعة في المجتمعات التي تقرر عقوبات على تداولها .
    4/ يزداد انتشار الشائعة كلما واكبتنا ظروف ممهدة كأزمة اقتصادية ,حرب عسكرية , أحداث سياسية ........الخ.
    تصنيف الشائعــات:
    1/ الشائعة الزاحفة (الحابية ) :و هي تروج وتنتشر يبطئ و بشكل غير علني و تنتهي في نهاية الأمر إلى أن يعرفها الجميع بنسج سلسلة لا تنتهي من القصص الوهمية الزائفة مثل القصص العدائية الموجهة ضد المسؤولين لتلطيخ سمعتهم .
    2/ شاتعـات العنف : هي تلك الإشاعات التي تروج أثناء الكوارث و الانهزامات لساحقة او الانتصارات الباهرة.
    من صفاتها أنها تتسم بالعنف و تنتشر بين أعداد كبيرة بسرعة تستند على انفعالات قوية غضب, حزن, فرح.
    3/ الشائعــات الغاطسة : الشائعة التي روجت إبان استراد اللحوم المجمدة هي الشائعات التي تتواتر في ظهورها و اخفائها من وقت إلى آخر .
    وهي تعاود الظهور إذا تكرر الموقف .
    وغالبا ما تروج الشائعات ضد رجال الحكم و الشخصيات البارزة في شكل حملات هامة للنيل من سمعتهم أو التشكيك في نزاهتهم من حين لآخر.
    4/ شائعـات الاحــلام و الامانـي :هي تلك الإشاعات التي تعمل على تنفيذ الحاجات و الرغبات و الآمال ,وهي تعكس تفاؤل ساذج متبوع بالرضاء المؤدي الى السرور وغالبا ما تكون هذه الشائعات إبان الحروب , إما بقرب انتهاء المعركة او انتصار باهر حققه الجيش ( إشاعة المدفع العملاقة لدى العراقيين ) قبل الحرب الأولى .
    5/ شائعــات الوهـم و الخــوف : يكثر هذا النوع من الشائعات عندما ينتاب الناس الذعر و التوتر و القلق , و منة شانها إضعاف الثقة بالنفس بدعوى انهزامه و أمثلتها الشائعات المبالغ فيها من انتصارات جيوش الأعداء في الحرب وتكبد لخسائر كبيرة في الأرواح والعتاد .
    6/ شائعــات الفرقة و دق الاسفين : تهدف إلى تحقيق الفرقة بين الجماعات المتحالفة و تقلب الأفراد على بعضهم البعض وتهتم موضوعاتها بالفشل , اتهام بالخيانة وعدم الولاء .
    7/شائعـات التفتيت :في هذا النوع تختلط الاشاعات المتفائلة والمتشائمة تجاه موضوع هام معين مما يدمر القوى المعنوية للافراد وتفتيتها فتدب الحيرة و القلق وعدم التميز بينما هوصادق وماهو كاذب فيزداد الشك وعدم الثقة .
    8/ شائعــات التمويه: تعمل هذه الإشاعة على تشتيت التفكير و إحالته دون معرفة أسرار الحقيقة هذا يتسرب أخبار كاذبة تجعل من المشاع إليه في جو من اضطراب.وهذه الإشاعات لها علاقة بالإشاعات الغاطسة بحيث يقوم على تشويه شخصية وصورة الزعماء.
    9/ شائعــات الذكـرى: وهي تلك الإشاعات التي يريد مروجوها بقائها في أذهان الرأي كتلك الشائعات التي يروجها اليهود عن مآسي *هلوكوست *و فضائح النازيين مع اليهود.ومن حين لأخر يحيونها في كي تبقى راسخة في أذهان الجمهور.

    سيكولوجية الإشاعة:
    والشائعة من المنطلق السيكولوجي هي عبارة عن أقوال او أخبار او أحاديث يخلقها البعض لأغراض خبيثة و تناقلها الناس بحسن النية , دون التثبت من صحتها والتأكد من صدقها فهي تنتقل عن طريق الدردشة او الثرثرة غير المقصودة في شكل قصص او روايات ليس لها أي أساس من الصحة و لكنها قابله للتصديق مسببه حالة من التوتر والقلق.

    فيشير العالم ليون فستنجر في نظرية التنافر المعرفي في قوله ان استقبال الأفراد أو الجماعة لمعلومات غامضة أو غير كافية أو غير مناسبة أو متناقضة تخلق لديهم حالة من مظاهر سوء الإدراك والفهم لمجريات الأحداث مسببة حالة من الارتباك والفوضى)

    بحيث تبدأ الشائعة على شكل خبر ذو أهمية خاصة لدى جماعة من الناس في ظل ظروف من الغموض والالتباس وفي حالة من التوجس والخوف من حدوث شيء ما بشرط ان تعبر الإشاعة عن القلق الحبيس وان تكون منفذا للتفريغ.
    يعتمد جزئيا على نظرية الجيشتالت في علم النفس. التي تؤكد على أن الإدراك الحسي للأشياء ينحو دائما نحو البساطة والانتظام والإحساس بالاكتمال. وبأن الشائعات تنبثق لتشرح المواقف المميزة التي تهمنا ولتريحنا من توتر الحيرة.
    .



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 15 نوفمبر - 10:49