Research - Scripts - cinema - lyrics - Sport - Poemes

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Research - Scripts - cinema - lyrics - Sport - Poemes

عــلوم ، دين ـ قرآن ، حج ، بحوث ، دراسات أقســام علمية و ترفيهية .


    المناقشة و التركيب الفلســـــــــفيي

    avatar
    GODOF
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 10329
    نقــــاط التمـــيز : 61741
    تاريخ التسجيل : 08/04/2009
    العمر : 33

    المناقشة و التركيب الفلســـــــــفيي Empty المناقشة و التركيب الفلســـــــــفيي

    مُساهمة من طرف GODOF الجمعة 24 أبريل - 8:23

    تحليل و مناقشة نص فلسفي يقتضي كتابة موضوع تتوفر فيه عناصر : الفهم-التحليل-المناقشة-التركيب

    الفهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم

    -تأطير النص داخل الجزوءة :

    -تأطير النص داخل المفهوم الإشكالي :

    -تحديد موضوع النص:

    -إبراز السؤال الإشكالي للنص :

    -الكشف عن الأطروحة :

    -سؤال الربط مع التحليل :

    - يتأطر النص ضمن مجزوءة ....(التعريف بالمجزوءة).

    - و هو يتناول (الشخص.الحقيقة...) كمفهوم إشكالي.

    -بحيث يطرح موضوع (الشخص و الهوية/ معرفة الغير....)

    - من خلال السؤال الإشكالي الضمني....

    - إذ يؤكد صاحب النص ....

    - فما مضمون هذه الأطروحة ؟ و كيف تم بناؤها مفاهيميا و حجاجيا ؟ و ما مدى قيمتها ؟

    التحليــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل


    - إبراز المضامين الحجاجية للنص :

    -إبراز البنية المفاهمية :

    - إبراز للآليات الموظفة :

    - سؤال الربط مع المناقشة :


    - يبدأ صاحب النص بــ...ثم ينتقل ...( وصولا إلى آخر لحظة حجاجية في النص .)

    - يستخدم النص مفاهيم أساسية لبناء أطروحته و توضيحها بحيث يوظف مفهوم (...) كمفهوم مركزي في النص .

    - و لذلك يلتجأ في توضيحه لهذه الأطروحة إلى بنية حجاجية تتخذ من (التفسير/التوضيح/التقابل/التعريف/الفحص...) آليات لها .

    - فما مدى قيمة و أهمية هذه الأطروحة ؟

    المناقشــــــــــــــــــــــــــــــــــــة

    قيمة النص

    - إبراز قيمة الأطروحة و التي تتمثل في نقدها لأطروحات السابقة .

    - إبراز أطروحة النص بإيجاز


    - استدعاء أطروحات داعمة

    حدود النص

    - استدعاء أطروحات تنقد النص و تتجاوزه

    - تتجلى القيمة الفلسفية لأطروحة النص في طابعها النقدي بحيث تنقد الأطروحات السابقة و بالضبط أطروحة ( اسم الفيلسوف مع إيجاز أطروحته المرفوضة . )

    - فخلافا لهذه الأطروحة، نجد صاحب النص:

    *يبني تصورا جديدا حول موضوع ( الشخص بوصفه قيمة ، مثلا ) يؤكد على ( تلخيص الأطروحة بتركيز ) .

    (أو) * يبني تصورا سابقا ( عندما يذكر النص فيلسوفا و يتبنى أطروحته ) .

    - و هذا ما نجده عند ... (الأطروحات الداعمة).

    - إلا أن ما يؤاخذ عليها...(أطروحات تنقد النص)

    التركيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــب

    - تركيب لعناصر التحليل و المناقشة :

    - سؤال يفتح التفكير على موضوع آخر ( محور لاحق)


    - نخلص مما تقدم إلى أن هناك أطروحات مختلفة يحدد إشكالية ( موضوع النص ) .

    بحيث نجد أن أطروحة ( البدء بالأطروحة الأضعف ) أكدت على ...

    بينما نجد أن أطروحة ( الأطروحة الاقوى ) تذهب إلى ....

    -مثال : إذا كان النص يتعلق بالشخص بوصفه قيمة ، يمكن ختمه بسؤال : فهل الشخص حر في بناء شخصيته ؟

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 15 نوفمبر - 6:32