تحليل و مناقشة نص فلسفي يقتضي كتابة موضوع تتوفر فيه عناصر : الفهم-التحليل-المناقشة-التركيب
الفهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم
-تأطير النص داخل الجزوءة :
-تأطير النص داخل المفهوم الإشكالي :
-تحديد موضوع النص:
-إبراز السؤال الإشكالي للنص :
-الكشف عن الأطروحة :
-سؤال الربط مع التحليل :
- يتأطر النص ضمن مجزوءة ....(التعريف بالمجزوءة).
- و هو يتناول (الشخص.الحقيقة...) كمفهوم إشكالي.
-بحيث يطرح موضوع (الشخص و الهوية/ معرفة الغير....)
- من خلال السؤال الإشكالي الضمني....
- إذ يؤكد صاحب النص ....
- فما مضمون هذه الأطروحة ؟ و كيف تم بناؤها مفاهيميا و حجاجيا ؟ و ما مدى قيمتها ؟
التحليــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل
- إبراز المضامين الحجاجية للنص :
-إبراز البنية المفاهمية :
- إبراز للآليات الموظفة :
- سؤال الربط مع المناقشة :
- يبدأ صاحب النص بــ...ثم ينتقل ...( وصولا إلى آخر لحظة حجاجية في النص .)
- يستخدم النص مفاهيم أساسية لبناء أطروحته و توضيحها بحيث يوظف مفهوم (...) كمفهوم مركزي في النص .
- و لذلك يلتجأ في توضيحه لهذه الأطروحة إلى بنية حجاجية تتخذ من (التفسير/التوضيح/التقابل/التعريف/الفحص...) آليات لها .
- فما مدى قيمة و أهمية هذه الأطروحة ؟
المناقشــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
قيمة النص
- إبراز قيمة الأطروحة و التي تتمثل في نقدها لأطروحات السابقة .
- إبراز أطروحة النص بإيجاز
- استدعاء أطروحات داعمة
حدود النص
- استدعاء أطروحات تنقد النص و تتجاوزه
- تتجلى القيمة الفلسفية لأطروحة النص في طابعها النقدي بحيث تنقد الأطروحات السابقة و بالضبط أطروحة ( اسم الفيلسوف مع إيجاز أطروحته المرفوضة . )
- فخلافا لهذه الأطروحة، نجد صاحب النص:
*يبني تصورا جديدا حول موضوع ( الشخص بوصفه قيمة ، مثلا ) يؤكد على ( تلخيص الأطروحة بتركيز ) .
(أو) * يبني تصورا سابقا ( عندما يذكر النص فيلسوفا و يتبنى أطروحته ) .
- و هذا ما نجده عند ... (الأطروحات الداعمة).
- إلا أن ما يؤاخذ عليها...(أطروحات تنقد النص)
التركيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــب
- تركيب لعناصر التحليل و المناقشة :
- سؤال يفتح التفكير على موضوع آخر ( محور لاحق)
- نخلص مما تقدم إلى أن هناك أطروحات مختلفة يحدد إشكالية ( موضوع النص ) .
بحيث نجد أن أطروحة ( البدء بالأطروحة الأضعف ) أكدت على ...
بينما نجد أن أطروحة ( الأطروحة الاقوى ) تذهب إلى ....
-مثال : إذا كان النص يتعلق بالشخص بوصفه قيمة ، يمكن ختمه بسؤال : فهل الشخص حر في بناء شخصيته ؟
الفهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم
-تأطير النص داخل الجزوءة :
-تأطير النص داخل المفهوم الإشكالي :
-تحديد موضوع النص:
-إبراز السؤال الإشكالي للنص :
-الكشف عن الأطروحة :
-سؤال الربط مع التحليل :
- يتأطر النص ضمن مجزوءة ....(التعريف بالمجزوءة).
- و هو يتناول (الشخص.الحقيقة...) كمفهوم إشكالي.
-بحيث يطرح موضوع (الشخص و الهوية/ معرفة الغير....)
- من خلال السؤال الإشكالي الضمني....
- إذ يؤكد صاحب النص ....
- فما مضمون هذه الأطروحة ؟ و كيف تم بناؤها مفاهيميا و حجاجيا ؟ و ما مدى قيمتها ؟
التحليــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل
- إبراز المضامين الحجاجية للنص :
-إبراز البنية المفاهمية :
- إبراز للآليات الموظفة :
- سؤال الربط مع المناقشة :
- يبدأ صاحب النص بــ...ثم ينتقل ...( وصولا إلى آخر لحظة حجاجية في النص .)
- يستخدم النص مفاهيم أساسية لبناء أطروحته و توضيحها بحيث يوظف مفهوم (...) كمفهوم مركزي في النص .
- و لذلك يلتجأ في توضيحه لهذه الأطروحة إلى بنية حجاجية تتخذ من (التفسير/التوضيح/التقابل/التعريف/الفحص...) آليات لها .
- فما مدى قيمة و أهمية هذه الأطروحة ؟
المناقشــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
قيمة النص
- إبراز قيمة الأطروحة و التي تتمثل في نقدها لأطروحات السابقة .
- إبراز أطروحة النص بإيجاز
- استدعاء أطروحات داعمة
حدود النص
- استدعاء أطروحات تنقد النص و تتجاوزه
- تتجلى القيمة الفلسفية لأطروحة النص في طابعها النقدي بحيث تنقد الأطروحات السابقة و بالضبط أطروحة ( اسم الفيلسوف مع إيجاز أطروحته المرفوضة . )
- فخلافا لهذه الأطروحة، نجد صاحب النص:
*يبني تصورا جديدا حول موضوع ( الشخص بوصفه قيمة ، مثلا ) يؤكد على ( تلخيص الأطروحة بتركيز ) .
(أو) * يبني تصورا سابقا ( عندما يذكر النص فيلسوفا و يتبنى أطروحته ) .
- و هذا ما نجده عند ... (الأطروحات الداعمة).
- إلا أن ما يؤاخذ عليها...(أطروحات تنقد النص)
التركيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــب
- تركيب لعناصر التحليل و المناقشة :
- سؤال يفتح التفكير على موضوع آخر ( محور لاحق)
- نخلص مما تقدم إلى أن هناك أطروحات مختلفة يحدد إشكالية ( موضوع النص ) .
بحيث نجد أن أطروحة ( البدء بالأطروحة الأضعف ) أكدت على ...
بينما نجد أن أطروحة ( الأطروحة الاقوى ) تذهب إلى ....
-مثال : إذا كان النص يتعلق بالشخص بوصفه قيمة ، يمكن ختمه بسؤال : فهل الشخص حر في بناء شخصيته ؟