عنوان الوحدة :
الجملة الفعلية :
{ترتيب الفعل والفاعل والمفعول به – الفعل والنائب عن الفاعل }
الأهداف السلوكية للوحدة :
1- أن يذكر الطالب أركان الجملة الفعلية وهي : الفعل ـ الفاعل – (أو النائب عن الفاعل ) – المفعول به .
2- أن يعرف الطالب أن الأصل في ترتيب الجملة الفعلية . هو تقديم الفعل واتباعه بالفاعل أو نائبه ثم المفعول به إذا وجد .
3- أن يتعرف الطالب على الحالات التي يجوز فيها تقديم المفعول به على الفاعل . وتلك التي يجب فيها تقديم الفاعل على المفعول به .
4- أن ينشي الطالب جملا تكون تطبيقا على القواعد المحددة لهذه الوحدة .
5- أن يتدرب الطالب على استعمالات لغوية مختلفة من مرادفات وأضداد وغيرها.
6- أن يتعرض الطالب لعدد من المفاهيم والقيم والاتجاهات الإيجابية الواردة في النص بغية التأثر بها واحتذائها .
المحتوى
الأول : النظري:-
- ترتيب الفعل والفاعل والمفعول به .
- ترتيب الفعل والنائب عن الفاعل.
ثانيا : العملي
1- أن يكتب الطالب تقرير عن أركان الجملة الفعلية بضرب أمثلة وتحرير المواقع الأعرابية.
2- قيام الطالب بكتابة أمثلة عند تقديم المفعول به على الفاعل .
3- قيام الطالب بكتابة الحالات التي لا بد أن يتقدم الفاعل على المفعول موضحاً ذلك بالأمثلة.
4- قيام الطالب بكتابة الحالات التي يجوز فيها أن يتقدم المفعول به على ، الفعل ، والفاعل معاً موضحا ذلك بالأمثلة .
الطرق والأساليب :-
1- طريقة المناقشة .
2- الطريقة الاستنباطية .
3- الطريقة القياسية
4- طريقة حل المشكلات .
الوسائل التعليمية:-
1- الألواح الورقية.
2- كتب التطبيقات النحوية.
3- الشفافيات .
4- الكتاب المدرسي والسبورة.
أساليب التقويم:-
أولاً : الأسئلة المقالية مثل :-
1- ما أركان الجملة الفعلية المبنية للمعلوم ؟
2- ما أركان الجملة الفعلية المبنية للمجهول ؟
3- كيف تبني الفعل للمجهول ؟
4- متى يكون لابد من تقدم الفاعل على المفعول به؟
5- متى يجوز أن يتقدم المفعول به على الفاعل ؟
6- متى يجوز أن يتقدم المفعول به على الفعل والفاعل معاً ؟
ثانيا : الأسئلة الموضوعية:
1- أكمل الفراغ .
2- أختار من متعدد.
3- زاوج بين المجموعتين ( أ ) ، ( ب) .
4- ضع علامة ( / ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخاطئة .
5- ضع دائرة حول الإجابة الصحيحة.
أمثلة :
1- اكمل الفراغ بكلمة صحيحة .
- يتقدم الفعل .....................على نائب الفاعل في الجملة الفعلية .
- تبدأ الجملة الفعلية بـ ..................بينما تبدأ الجملة الاسمية بـ ................0
- يجوز أن يتقدم المفعول به على الفاعل فقط ، إذا تميز كل من الفاعل والمفعول به بقرينة من ...............، أو..................،أو......................0
تخير الإجابة الصحيحة .
كلمة الاتفاق في قولة ليبن الإيوان كيفما أتفق - معناها - .
- ضد الاختلاف .
- المصادفة .
- المعاهدة .
ما الفرق في المعنى بين كل جملتين متقابلتين :-
أستنفر طارقاً خالدٌ
استنفر خالداً طارقٌ
أعان عيسى موسى
أعان موسى عيسى
زار مصطفى محمدٌ
زار محمد مصطفى.
- أختر لكل فعل في العمود الأول نائب الفاعل المناسب من العمود الثاني وأشكل آخره .
يصحح
رمضان
يغلب
الخطأ
يصام
المفتدى
- ضع علامة ( / ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخاطئة .
- الفعل المبني للمجهول يحتاج إلى فاعل ( )
- إذا تقدم الفاعل على المفعول به لابد أن تكون قرينة الإعراب أو المعنى موجودة في الجملة الفعلية ( )
- لا يجوز تقدم المفعول به على الفعل والفاعل معا إذا تميز المفعول به بقرينة من الإعراب ، أو المعنى ، أو بهما جميعا ( ).
- أركان الجملة الفعلية هي الفعل والفاعل والمفعول به ( )
الأنشطة المنزلية :
1- أن يحل التمارين الموجودة عن الوحدة في الكتاب المدرسي.
2- أعرب ما يأتي قال تعالى : " ولقد جاء آل فروعون النذر "
المراجع :
1- التطبيق النحوي عبده الراجحي.
2- النحو الوافي عباس حسن
3- منحة الوهاب في قواعد الأعراب محمد المالكي .
4- قطر الندى وبل الصدى لأبن هشام
الجملة الفعلية :
{ترتيب الفعل والفاعل والمفعول به – الفعل والنائب عن الفاعل }
الأهداف السلوكية للوحدة :
1- أن يذكر الطالب أركان الجملة الفعلية وهي : الفعل ـ الفاعل – (أو النائب عن الفاعل ) – المفعول به .
2- أن يعرف الطالب أن الأصل في ترتيب الجملة الفعلية . هو تقديم الفعل واتباعه بالفاعل أو نائبه ثم المفعول به إذا وجد .
3- أن يتعرف الطالب على الحالات التي يجوز فيها تقديم المفعول به على الفاعل . وتلك التي يجب فيها تقديم الفاعل على المفعول به .
4- أن ينشي الطالب جملا تكون تطبيقا على القواعد المحددة لهذه الوحدة .
5- أن يتدرب الطالب على استعمالات لغوية مختلفة من مرادفات وأضداد وغيرها.
6- أن يتعرض الطالب لعدد من المفاهيم والقيم والاتجاهات الإيجابية الواردة في النص بغية التأثر بها واحتذائها .
المحتوى
الأول : النظري:-
- ترتيب الفعل والفاعل والمفعول به .
- ترتيب الفعل والنائب عن الفاعل.
ثانيا : العملي
1- أن يكتب الطالب تقرير عن أركان الجملة الفعلية بضرب أمثلة وتحرير المواقع الأعرابية.
2- قيام الطالب بكتابة أمثلة عند تقديم المفعول به على الفاعل .
3- قيام الطالب بكتابة الحالات التي لا بد أن يتقدم الفاعل على المفعول موضحاً ذلك بالأمثلة.
4- قيام الطالب بكتابة الحالات التي يجوز فيها أن يتقدم المفعول به على ، الفعل ، والفاعل معاً موضحا ذلك بالأمثلة .
الطرق والأساليب :-
1- طريقة المناقشة .
2- الطريقة الاستنباطية .
3- الطريقة القياسية
4- طريقة حل المشكلات .
الوسائل التعليمية:-
1- الألواح الورقية.
2- كتب التطبيقات النحوية.
3- الشفافيات .
4- الكتاب المدرسي والسبورة.
أساليب التقويم:-
أولاً : الأسئلة المقالية مثل :-
1- ما أركان الجملة الفعلية المبنية للمعلوم ؟
2- ما أركان الجملة الفعلية المبنية للمجهول ؟
3- كيف تبني الفعل للمجهول ؟
4- متى يكون لابد من تقدم الفاعل على المفعول به؟
5- متى يجوز أن يتقدم المفعول به على الفاعل ؟
6- متى يجوز أن يتقدم المفعول به على الفعل والفاعل معاً ؟
ثانيا : الأسئلة الموضوعية:
1- أكمل الفراغ .
2- أختار من متعدد.
3- زاوج بين المجموعتين ( أ ) ، ( ب) .
4- ضع علامة ( / ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخاطئة .
5- ضع دائرة حول الإجابة الصحيحة.
أمثلة :
1- اكمل الفراغ بكلمة صحيحة .
- يتقدم الفعل .....................على نائب الفاعل في الجملة الفعلية .
- تبدأ الجملة الفعلية بـ ..................بينما تبدأ الجملة الاسمية بـ ................0
- يجوز أن يتقدم المفعول به على الفاعل فقط ، إذا تميز كل من الفاعل والمفعول به بقرينة من ...............، أو..................،أو......................0
تخير الإجابة الصحيحة .
كلمة الاتفاق في قولة ليبن الإيوان كيفما أتفق - معناها - .
- ضد الاختلاف .
- المصادفة .
- المعاهدة .
ما الفرق في المعنى بين كل جملتين متقابلتين :-
أستنفر طارقاً خالدٌ
استنفر خالداً طارقٌ
أعان عيسى موسى
أعان موسى عيسى
زار مصطفى محمدٌ
زار محمد مصطفى.
- أختر لكل فعل في العمود الأول نائب الفاعل المناسب من العمود الثاني وأشكل آخره .
يصحح
رمضان
يغلب
الخطأ
يصام
المفتدى
- ضع علامة ( / ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخاطئة .
- الفعل المبني للمجهول يحتاج إلى فاعل ( )
- إذا تقدم الفاعل على المفعول به لابد أن تكون قرينة الإعراب أو المعنى موجودة في الجملة الفعلية ( )
- لا يجوز تقدم المفعول به على الفعل والفاعل معا إذا تميز المفعول به بقرينة من الإعراب ، أو المعنى ، أو بهما جميعا ( ).
- أركان الجملة الفعلية هي الفعل والفاعل والمفعول به ( )
الأنشطة المنزلية :
1- أن يحل التمارين الموجودة عن الوحدة في الكتاب المدرسي.
2- أعرب ما يأتي قال تعالى : " ولقد جاء آل فروعون النذر "
المراجع :
1- التطبيق النحوي عبده الراجحي.
2- النحو الوافي عباس حسن
3- منحة الوهاب في قواعد الأعراب محمد المالكي .
4- قطر الندى وبل الصدى لأبن هشام