الدراجة الهوائية هي مركبة ذات دواسة تدار بالطاقة البشرية، تتكون من إطارين متصلين بهيكل واحدة خلف الأخرى. تعد الدراجة الهوائية من أهم وسائل الانتقال في العصر الحديث وبالأخص في الأماكن المزدحمة.
أول من أخترع الدراجة كوسيلة انتقال هو الكونت دي سيفراك عام 1790 وكانت بسيطة جدا تتكون من عارضة بسيطة من الخشب تصل بين عجلتين. ولم يحدث بها أي تطور حتى عام 1818 عندما واتت البارون الألماني دريز دي ساوربرون فكرة العجلة الأمامية القائدة وتركيب مقود للدراجة.
لكن الثورة الكبرى قي تطور الدراجة جاءت علي يد حداد فرنسي أسمه بيير ميشو الذي اخترع الدواسات وقام بتصنيع هذا الاختراع في عام 1861 وبعد بداية شاقة جاءته الثروة والشهرة فقد أنتج 150 دراجة باع الواحدة ب150 فرنكا ذهبا.
و منذ ذلك الوقت لم يتعد الأمر إدخال تحسينات عليها فاستبدلت العجلة الخشبية بأخرى حديدية و في عام 1875 أصبح الإطار المعدني مجوفا بفضل جيل تروفو ثم غلف بالمطاط .
و هنا برز سؤال كيف يمكن زيادة السرعة دون زيادة عدد مرات الضغط علي الدواسة وكانت الإجابة هي زيادة قطر العجلة الأمامية وقام الإنجليز بنقل هذه الفكرة إلى حيز التنفيذ فصنعوا دراجة ذات عجلة أمامية كبيرة من الأمام وعجلة أخرى بالغة الصغر من الخلف . ومع مرور الزمن تم إكتشاف أنه يمكن زيادة السرعة بدون زيادة قطر العجلة الأمامية ،فأصبحت الدراجة الحديثة تحوي عجلتين لهما نفس القطر،وتم زيادة قطر المسنن الأمامي "الدواسة" وبالتالي تزيد سرعة الدراجةومن اجزاءالدراجة""العجلةالامامية"العجلةالخلفية"الدواستان"السلسلة"المقود"اسلاك الفرامل" الفرامل"مقبض الفرامل"السرج"المسنن"الذراع وهيكل الدراجةولكل منهاوظيفتهاالخاصةبها
أول من أخترع الدراجة كوسيلة انتقال هو الكونت دي سيفراك عام 1790 وكانت بسيطة جدا تتكون من عارضة بسيطة من الخشب تصل بين عجلتين. ولم يحدث بها أي تطور حتى عام 1818 عندما واتت البارون الألماني دريز دي ساوربرون فكرة العجلة الأمامية القائدة وتركيب مقود للدراجة.
لكن الثورة الكبرى قي تطور الدراجة جاءت علي يد حداد فرنسي أسمه بيير ميشو الذي اخترع الدواسات وقام بتصنيع هذا الاختراع في عام 1861 وبعد بداية شاقة جاءته الثروة والشهرة فقد أنتج 150 دراجة باع الواحدة ب150 فرنكا ذهبا.
و منذ ذلك الوقت لم يتعد الأمر إدخال تحسينات عليها فاستبدلت العجلة الخشبية بأخرى حديدية و في عام 1875 أصبح الإطار المعدني مجوفا بفضل جيل تروفو ثم غلف بالمطاط .
و هنا برز سؤال كيف يمكن زيادة السرعة دون زيادة عدد مرات الضغط علي الدواسة وكانت الإجابة هي زيادة قطر العجلة الأمامية وقام الإنجليز بنقل هذه الفكرة إلى حيز التنفيذ فصنعوا دراجة ذات عجلة أمامية كبيرة من الأمام وعجلة أخرى بالغة الصغر من الخلف . ومع مرور الزمن تم إكتشاف أنه يمكن زيادة السرعة بدون زيادة قطر العجلة الأمامية ،فأصبحت الدراجة الحديثة تحوي عجلتين لهما نفس القطر،وتم زيادة قطر المسنن الأمامي "الدواسة" وبالتالي تزيد سرعة الدراجةومن اجزاءالدراجة""العجلةالامامية"العجلةالخلفية"الدواستان"السلسلة"المقود"اسلاك الفرامل" الفرامل"مقبض الفرامل"السرج"المسنن"الذراع وهيكل الدراجةولكل منهاوظيفتهاالخاصةبها