طبيعة التكنولوجيا
مقدمة:
ـ مهمتنا هنا هى بناء تعلم التكنولوجيا فى المنهج كما هى إستخدام التكنولوجيا لنجاح التعلم ولذلك يجب أن يكون كل التلاميذ على معرفة جيدة بالطبيعة ، القوى ، حدود التكنولوجيا .
ـ التكنولوجيا لها تاريخ يعتبر جزئيا من تاريخ العلوم والرياضيات ، فى العصر الحديث أصبحت التكنولوجيا مميزة بعلاقات مع العلوم والرياضيات وتوجد العديد من الإمتزاجات لتنمية معرفة التلاميذ بهذة العلاقات .
ـ التكنولوجيا معناها معرفة كيفية عمل الأشياء ولكنها تعنى أيضا إختراعات مثل القلم ، التلفزيون ،الميكروسكوب ……… إلخ . والتى يستخدمها الناس لأغراض معينة وتشير إلى الأنشطة البشرية مثل الزراعة أو التصنيع أو حتى عمليات مثل الحرب والتى تغير مفاهيم معينة فى العالم.
ـ يجب أن يستخدم التلاميذ أدوات مختلفة لعمل أشياء مختلفة فى العلوم ولحل المشكلات العلمية من خلال التصميم ، ومن خلال المشروعات التكنولوجية يمكن للتلاميذ حل المشكلات المرتبط بالواقع .
التكنولوجيا والعلوم :
من الحضانة حتى المستوى 2 :
ـ يستخدم الأطفال التكنولوجيا بمجرد دخولهم المدرسة فهم يركبون السيارات ويستخدمون الأجهزة المنزلية وأدوات الحديقة ويشغلون أجهزة التليفزيون وغيرها وكذلك الأطفال بطبيعتهم مستكشفين ومخترعين وهوايتهم صناعة الأشياء فيجب أن تمنح المدرسة الأطفال فرصة لإختيار خواص المواد وإستخدام الأدوات وتصميم وبناء الأشياء .
ـ فالأنشطة يجب أن تركز على المشكلات والإحتياجات الموجودة فى محيط المدرسة والتى تثير إهتمامات الأطفال بحيث يكون هذا بشكل سهل وأمن .
ـ والهدف من هذة المرحلة هو توجية طاقات التلاميذ وزيادة إستخدامهم للأدوات التى تساعدهم على فهم مكونات وتصميم الأداة التكنولوجية . بنهاية المستوى 2 التلاميذ لا بد أن يعرفوا أن :
1) تستخدم الأدوات لعمل الأشياء بطريقة أفضل وأكثر سهولة وفى عمل أشياء قد لا تستطيع عملها إلا بواسطة الأدوات ، وفى التكنولوجيا تستخدم الأدوات فى الملاحظة والقياس وصناعة الاشياء .
2) عند محاولة بناء شئ أو تحسين أداء عمل معين فمن الأفضل إتباع التعليمات أو سؤال شخص قام بة من قبل عن بعض الإقتراحات .
من المستوى 3 حتى المستوى 5 :
ـ فى هذة المرحلة يجب تحسين إستخدام التلاميذ للأدوات والتكنولوجيا وكذلك مهاراتهم فى القياس والعمليات الحسابية والإتصال والأنشطة المستخدمة فى إستعمال الأجهزة مثل الميكروسكوب ، التلسكوب ، الكاميرا ، مسجلات الصوت لعمل ملاحظات وقياسات وهذا يؤكد الإعتماد على العلوم والتكنولوجيا وكذلك يساعد التلاميذ فى تنمية مهاراتهم فى إستخدام الأدوات العادية لإستخدامهم اليومى والشخصى .
ـ وهنا يجب أن يكتب التلاميذ عن التكنولوجيا خاصة عن أهميتها فى مساعدة الناس مع لفت إنتباههم للتعقيدات والشاكل التى قد تنجم عن الإستخدام أو التطبيق لخطأ للتكنولوجيا فى المجالات المختلفة . بنهاية المستوى 5 التلاميذ لا بد أن يعرفوا أن :
1) إستخدام الناس للأدوات فى كل مكان قديما وحديثا وأن الأدوات الموجودة حاليا تختلف عن الأدوات القديمة وإن كان معظمها تطير للأدوات القديمة .
2) تمكن التكنولوجيا العلماء والأشخاص الأخرين من ملاحظة الأشياء الصغيرة جدا
أو البعيدة جدا لدرجة لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة وكذلك دراسة حركة الأجسام التى تتحرك بسرعة كالتى لا تتحرك .
3) قد تستخدم أدوات القياس للحصول على معلومات دقيقة لعمل مقارنات علمية بين الأجسام والأحداث وكذلك لتصميم وبناء الأشياء .
4) تساعد التكنولوجيات فى زيادة قدرة الناس على تغيير العالم من حولنا فقد تستخدم فى قطع ، تشكيل ، تجميع المواد أو تحريك الأشياء من مكان لأخر والوصول لأفاق أبعد بإستخدام الأصوات والعقول والحواس وقد تكون التغييرات من أجل إحتياجات حياتية مثل الطعام ، الدفاع، الإتصال ، النقل أو إكتساب المعرفة والتعبير عن الأفكار .
من المستوى 6 حتى المستوى 8 :
ـ حتى هذة المرحلة لا يستطيع التلاميذ التمييز بين العلوم والتكنولوجيا وليس من الضرورى جذب إنتباههم لذلك ولكن يجب التركيز على ذلك عندما يحاولون إكتشاف شئ أو بناء شئ ، وعنا يجب لفت أنظارهم لمدى من المهن التى تتطلب وعى بالتكنولوجيا والعلوم مثل الهندسةوالتصميم الصناعى ، ومن خلال المشروعات المختلفة واللقاءات المختلفة والرحلات يبدأ التلاميذ فى تطوير إتجاة خاص بهم نحو التكنولوجيا والعلوم والتجهيزات التى يحتاجها كل منها . بنهاية المستوى 8 التلاميذ لا بد أن يعرفوا أن :
1) اليوم المعرفة تعتمد على المصادر والتعليم بواسطة التكنولوجيا قد يوجد فى المكتبات والفصول .
2) التكنولوجيا ذات أهمية جوهرية للعلوم فهى مفيدة للوصول للفضاء الخارجى وبعض المواقع الأخرى وكذلك فى جمع العينات ومعالجتها وفى القياس وجمع البيانات وتخزينها والإتصال .
3) يستخدم المهندسون وغيرهم المعرفة العلمية لحل المشاكل العلمية بوسائل
تكنولوجية ولكن يجب أن يأخذوا فى الإعتبار كذلك التقييمات والحدود الإنسانية .
من المستوى 9 حتى المستوى 12 :
ـ بالإضافة للمشاركة فى مشروعات التصميم الرئيسية لتعميق فهم التكنولوجيا يجب مساعدة التلاميذ لتطوير إحساسهم بالعلاقة الهامة بين العلوم والتكنولوجيا وهذا يحدث عن طريق خبرات المشروع المختلفة ومن دراسة تاريخ العلوم والتكنولوجيا حيث توجد حلقات معينة فى تاريخ العلوم توضح أهمية التكنولوجيا للعلوم وصعوبة الفصل بوضوح بينهم . بنهاية المستوى 12 التلاميذ لا بد أن يعرفوا أن :
1) تخلق عادة المشكلات التكنولوجية متطلبات جديدة من المعرفة العلمية
والتكنولوجيا الحديثة تمكن العلماء من توسيع أبحاثهم بطرق جديدة بإتخاذهم خطوط
مختلفة جديدة للبحث .
2) إتاحة وسائل تكنولوجيا جديدة تساعد على التقدم فى مجالات منها الرياضيات والإداع والمنطق .
3) تؤثر التكنولوجيا عادة بشكل مباشر فى المجتمع أكثر من العلوم لأنها تحل المشكلات العلمية وتخذم الحاجات الإنسانية ولكنها قد تخلق مشكلات وإحتياجات جديدة بالعكس نجد أن تأثير العلوم فى المجتمع يكمن فى إشباع فضول الناس وتحدى وجهات نظرهم فى رؤية العالم .
4) التصميم والأنظمة :
ـ تعتبر الهندسة أكب مجال لإستخدام التكنولوجيا حيث يحل المهندسون المشكلات عن طريق تطبيق القواعد العلمية فهم يقومون بتصميم الأجهزة والألات والأنظمة للوصول لنهايات محددة مع الأخذ فى الإعتبار بعض القيود الأخرى مثل الوقت ، المال ، القانون ، التقاليد ، نقص المعلومات وغيرها .، بإختصار الهندسة لها صلة كبيرة جدا بمجال تصميم الأنظمة التكنولوجية .
ـ ولذلك يجب أن يتعلم التلاميذ كيفية تحليل المواقف وجمع المعلومات وتحديد المشكلة وفرض الفروض ثم تجربتها وتحسينها للوصول للحلول الصحيحة ولكى يصل التلاميذ لحلول صحيحة يجب أن يكتسبوا بعض المهارات وكذلك القدرة على تسجل تحليلاتهم وإقتراحاتهم ونواتجهم بلغة واضحة .
ـ يجب أن يعلم التلاميذ أن للتكنولوجيا أثار جانبية كذلك وأن جميع الأنظمة التكنولوجية قد تفشل فى القيام بعملها .
من الحضانة حتى المستوى 2 :
ـ يجب أن يصنع ويصمم التلاميذ الأشياء بواسطة أدوات بسيطة ومواد مختلفة فيجب أن يختاروا ما يثير إهتمامهم ثم يقومون بالتخطيط و التصميم والصناعة وتعديل التصميم مع وجود المساعدة المناسبة ، فقد يحتاجون مساعدة لمعرفة المشكلات التى تثير إهتمامهم وفى نفس الوقت تناسب إهتماماتهم وبعد العمل بإحدى المشكلات قد يكتسبون الخبرة التى تجعل تصميمهم التالى أسهل .
ـ عند التصميم يجب أن تراعى بعض الإعتبارات مثل الأمان ، الوقت ، التكلفة ، سياسة المدرسة ، توافر المواد وبعض القيود الأخرى ، وهنا يوجة المعلم التلاميذ إلى أنة يمكن الوصول لحلول تعطى نتائج جيدة بالرغم من هذة القيود .
بنهاية المستوى 2 التلاميذ لا بد أن يعرفوا أن : قد لا يستطيع الناس صناعة أو عمل كل شئ يقومون بتصميمة .
من المستوى 3 حتى المستوى 5 :
ـ فى هذة المرحلة يجب أن يعتاد التلاميذ على تطوير التصميمات وتحليل الناتج وذلك بطرح أسئلة على أنفسهم مثل هل يعمل الجهاز ؟ ها أستطيع جعلة يعمل بطريقة أفضل ؟ ها من الممكن إستخدام مواد أفضل ؟
ـ ويجب إدراك أنة كلما إكتسب التلاميذ خبرات كلما إحتاجوا لإرشاد أقل .
ـ وهنا يجب أن يبدأو فى الإستمتاع بالتحدى الموجود فى توضيح وتحديد المشكلة وفرض الفروض للوصول لحلول مقبولة وإقتراح بعض الحلول الممكنة وإختبارها واحد واحد ثم إتخاذ القرار بصختها أو البء من جديد بحلول أخرى .
ـ يجب أن يدرك التلاميذ فى هذة المرحلة أنة لا يوجد تصميم يعتبر هو الأفضل للمنتج أو للعملية ولكن يوجد العديد من البدائل والإحتمالات .
مع نهاية المستوى الخامسة التلاميذ لا بد أن يعرفوا أن :
1) لا يوجد تصميم الأفضل فالتصميمات الأفضل تكون فى نقطة واحدة هى ( الأمان
والسهولة فى الإستعمال ) ، يجب على الهيئات أى المميزات يؤخذ بها وأيها لا يؤخذ
بها .
2) حتى التصميم الجيد قد يفشل واحيانا تؤخذ خطوات تستهلك الكثير من الوقت لتقلل إحتمال الفشل ولكن يحدث الفشل .
3) الحل لمشكلة واحدة قد يسبب مشاكل أخرى .
من المستوى 6 حتى المستوى 8 :
1) الفكرة التى يجب تطويرها فى المراحل المتوسطة أن الأنظمة المعقدة تتطلب
ألات ميكانيكية للتحكم .
2) التلاميذ لا بد أن يقوموا بإختراع تقنيات ميكانيكية للتحكم .
3) إحتمال وجود أعراض جانية إرتفع فى هذا الزمان ، ربما بواسطة إستخدام الدراسات التكنولوجية ( مضادات الجراثيم ، السيارات ، علب الرشاشات ، وغيرها ) والتى لها أثار جانبية غير متوقعة .
مع نهاية المستوى 8 التلاميذ لا بد أن يعرفوا أن :
1) التصميمات عادة تحتاج لأخذ المقيدات فى الإعتبار ، مثل خصائص المادة المستخدمة.
2) كل التكنولوجيا لها أثار أخرى غير المقصودة من قبل التصميمات ويمكن التنبؤ بها أو لا يمكن .
3) تقريبا كل أنظمة التحكم لها دخل وخرج وتغذية عكسية ، والجوهر من عملية التحكم هومقارنة المعلومات حول ما يحدث لما يريدة الناس أن يحدث ويتم عملية الضبط .
4) طرق منع الفشل هى إختبار الأجزاء والخطوات المستعملة .
من المستوى 9 حتى المستوى 12 :
1) يجب أن يؤخذ وقت كاف من أجل أن يستفيد الجنس البشرى من الموارد ( الأدوات ،الخامات ، الطاقة ، المعلومات ، البشر ، رأس المال ، الزمن ) والأنظمة والتحكم والأثارالناتجة فى المراحل السابقة .
2) التلاميذ لا بد أن ينتقلوا إلى مستويات أعلى من الدقة والتفكير الإبداعى تدريجيا خلال العمل التكنولوجى ، فهم يحتاجون إلى الممارسة الشخصية والجماعية فى التطوير وتوضيح الأفكار المستخدمة بإستخدام الرسم والتصوير .
مع نهاية المستوى 12 التلاميذ لا بد أن يعرفوا أن :
1) عند تصميم وسيلة أو عملية لا بد من التفكير فى كيفية التصنيع وكيفية الإحتفاظ بة وكيفية تغييرة وكيفية إعدادة ومن سوف يشترية ومن سوف يشغلة ومن سوف يعتنى بة .
2) قيمة أى تكنولوجيا معطاة قد تكون مختلفة بإختلاف الناس وتختلف قيمتها من
زمن لأخر .
3) الأنظمة المعقدة لها مستويات من التحكم لتشغيل جميع أجزاء النظام .
4) حتى الأنظمة الأوتوماتيكية تحتاج إلى تحكم الإنسان فى بعض النقاط .
5) التحليل التأمينى يستخدم لتقليل الأثار الجانبية للتكنولوجيا الجديدة ، ولتقليل إحتمال فشل الأنظمة لا بد من عمل إختبارات بإستخدام نماذج صغيرة والأنظمة المشابهة .
6) نتائج التكنولوجيا :
أ) التلاميذ لا بد أن يسألوا أسئلة مهمة عن الإبتكارات التكنولوجية الحالي.
ب) المدارس عليها أن تساعد التلاميذ على تعلم كيفية التفكير فى التكنولوجيا
ج) المعلمين يستطيعون أن يساعدو الطلاب على إكتشاف المواقف السليمة تجاة
التكنولوجيا المختلفة والنتاج الثقافية والإجتماعية والبيئية .
د) تأثير التكنولوجيا يعتمد على مدى إستخدام الناس لها وحاجتهم لها .
من الحضانة حتى المستوى 2 :
المشاريع التصميمية تعطى التلاميذ فرص لحل المشكلات مثل إستخدام الأدوات جيدا ،
حساب الأشياء بعناية ، والإتصال بسهولة .
مع نهاية المستوى 2 التلاميذ لا بد أن يعرفوا أن :
1) الناس بمفردهم أو فى مجموعات داما يكتشفون طرق جديدة لحل المشكلات
والقيام بأعمالهم .
2) الأدوات وطرق عمل الأشياء التى إكتشفها الناس أثرت على حياتهم .
3) عندما يحاول مجموعة من الناس بناء شئ ما أو تحويل ش من القديم إلى
الحديث لا بد أن يستهلك وقت فى حساب مدى تأثير هذا الشيء فى حياة الناس ..
من المستوى 3 حتى المستوى 5 :
1) التلاميذ لا بد أن يهتموا بالمقارنة بين التكنولوجيا الحديثة والتكنولوجيا فى العصور السابقة كما يقوموا بمقارنة التكنولوجيا فى بلدهم مع تكنولوجيا البلاد الأخرى فى العالم .
2) كما أن بإمكانهم تخيل الحياة بدون التكنولوجيا وأيضا تخيل كيف تكون التكنولوجيا فى المستقبل .
3) القراءة عن الحضارات الأخرى أو الأزمنة القديمة سوف توضح الدور الريسى الذى تلعبة التكنولوجيا المختلفة .
مع نهاية المستوى 5 التلاميذ لا بد أن يعرفوا أن :
1) التكنولوجيا أصبح لها دور فى الحياة على الأرض .
2) التكنولوجيا هى جزء جوهرى من ثقافة الإنسان وتشكل المجتمع وتتأثر بة .
3) التكنولوجيا تؤثر على حياة الناس ويتوقف مدى حضارة الناس عليها .
4) التكنولوجيا أحيانا يكون لها عيوبها مثلما يكون لها منافعها ، حيث أن التكنولوجيا التى قد تساعد بعض الناس قد تؤلم إناس أخرين حيث تكون إما أضرارها مقصودة ( الأسلحة ) أو أضرارها غير مقصودة ( المبيدات الحشرية ) .
5) بسبب مقدرة الإنسان على الإختراع فإن حياة بقية الكانات الحية سوف تواجة الكثير من التأثيرات الضخمة الغير مرغوب فيها .
من المستوى 6 حتى المستوى 8 :
1) لكى تزود التلاميذ بفهم ما فعلتة التكنولوجيا الحالية فى التأثير على حياة الناس يجب على التلاميذ معرفة كيف كانت الحياة قديما فى عصر التكنولوجيا القديمة .
2) يجب أن يكون التلاميذ مدركين للتغيرات الهامة التى حدثت فى حياة الناس عند إكتشاف التكنولوجيا ( طعام أكثر وأفضل ، الحرارة والضوء للمنازل ، وسائل مواصلات سريعة ) .
3) دراسة الماضى يجب أن تولد إحترام الإختراعات والإكتشافات للحضارات القديمةوالثقافات القديمة .
4) الموضوعات التاريخية والأدبية تساعد على تخيل ما سوف يكون فى المستقبل .
5) الأساطير العلمية والقصص التى وضعت للمستقبل توضح التغيرات التى قد تحدث فى حياة الإنسان بسبب التكنولوجيا التى لم تكتشف حاليا .
مع نهاية المستوى 8 التلاميذ لا بد أن يعرفوا أن :
1) قدرة الإنسان على تشكيل المستقبل تأتى من قدرتة على توليد اللغة وتطوير التكنولوجيا وتوصيل أدائة للأخرين .
2) التكنولوجيا ليست دائما تستطيع وضع حلول ناجحة للمشاكل التى يواجهها الناس
3) قديما عبر التاريخ الناس وضعوا أعمال تكنولوجية مؤثرة وبعضهم يكون من
الصعب عملة اليوم حتى بالأدوات الحديثة .
4) التكنولوجيا الحديثة تضاعف بعض المخاطر وتقلل بعض المخاطر الأخرى حيث أن بعض التكنولوجيات التى تفيد الناس يكون لها أيضا مخاطر أخرى .
5) العلماء عليهم تقرير أى التكنولوجيات يمكن تطويرها وكيف يتم إستخدامها والناس يحكمون التكنولوجيا ويكونون مسئولين عن تأثيراتها مثل العلماء .
من المستوى 9 حتى المستوى 12 :
1) التلاميذ بإمكانه وضع ملاحظات عن معلوماتهم عن التأثيرات التى يواجهها الإنسان حاليا فى الحياة ، حيث يجب عليهم وضع أمثلة للأشياء الغريبة التى أثرت فى المجتمع .
مع نهاية المستوى 12 التلاميذ لا بد أن يعرفوا أن :
1) القوى الأكونومية لها تأثير قوى على إختيار أى التكنولوجيات سوف يتم تطويرها وإستعماله
2) علم التكنولوجيا ليس دائما علم حر .
3) عندما تقرر وضع تكنولوجيا جيدة فإنة تتصاعد بعض الأسئلة عن المخاطر ، وعن التكلفة ، وعن النفع ، وما هى الطرق المخططة التى توضع أولا ، ومن سوف يستفيد من هذة التكتولوجي، ومن سوف يحدث لة أضرار ، وهل سوف تتغير مع الزمن ، ومن هم الناس الملائمين للعمل بها ، وما هى الأدوات المطلوبة ، وما هى مصادر الطاقة المطلوبة وكيف نحصل عليها .
مقدمة:
ـ مهمتنا هنا هى بناء تعلم التكنولوجيا فى المنهج كما هى إستخدام التكنولوجيا لنجاح التعلم ولذلك يجب أن يكون كل التلاميذ على معرفة جيدة بالطبيعة ، القوى ، حدود التكنولوجيا .
ـ التكنولوجيا لها تاريخ يعتبر جزئيا من تاريخ العلوم والرياضيات ، فى العصر الحديث أصبحت التكنولوجيا مميزة بعلاقات مع العلوم والرياضيات وتوجد العديد من الإمتزاجات لتنمية معرفة التلاميذ بهذة العلاقات .
ـ التكنولوجيا معناها معرفة كيفية عمل الأشياء ولكنها تعنى أيضا إختراعات مثل القلم ، التلفزيون ،الميكروسكوب ……… إلخ . والتى يستخدمها الناس لأغراض معينة وتشير إلى الأنشطة البشرية مثل الزراعة أو التصنيع أو حتى عمليات مثل الحرب والتى تغير مفاهيم معينة فى العالم.
ـ يجب أن يستخدم التلاميذ أدوات مختلفة لعمل أشياء مختلفة فى العلوم ولحل المشكلات العلمية من خلال التصميم ، ومن خلال المشروعات التكنولوجية يمكن للتلاميذ حل المشكلات المرتبط بالواقع .
التكنولوجيا والعلوم :
من الحضانة حتى المستوى 2 :
ـ يستخدم الأطفال التكنولوجيا بمجرد دخولهم المدرسة فهم يركبون السيارات ويستخدمون الأجهزة المنزلية وأدوات الحديقة ويشغلون أجهزة التليفزيون وغيرها وكذلك الأطفال بطبيعتهم مستكشفين ومخترعين وهوايتهم صناعة الأشياء فيجب أن تمنح المدرسة الأطفال فرصة لإختيار خواص المواد وإستخدام الأدوات وتصميم وبناء الأشياء .
ـ فالأنشطة يجب أن تركز على المشكلات والإحتياجات الموجودة فى محيط المدرسة والتى تثير إهتمامات الأطفال بحيث يكون هذا بشكل سهل وأمن .
ـ والهدف من هذة المرحلة هو توجية طاقات التلاميذ وزيادة إستخدامهم للأدوات التى تساعدهم على فهم مكونات وتصميم الأداة التكنولوجية . بنهاية المستوى 2 التلاميذ لا بد أن يعرفوا أن :
1) تستخدم الأدوات لعمل الأشياء بطريقة أفضل وأكثر سهولة وفى عمل أشياء قد لا تستطيع عملها إلا بواسطة الأدوات ، وفى التكنولوجيا تستخدم الأدوات فى الملاحظة والقياس وصناعة الاشياء .
2) عند محاولة بناء شئ أو تحسين أداء عمل معين فمن الأفضل إتباع التعليمات أو سؤال شخص قام بة من قبل عن بعض الإقتراحات .
من المستوى 3 حتى المستوى 5 :
ـ فى هذة المرحلة يجب تحسين إستخدام التلاميذ للأدوات والتكنولوجيا وكذلك مهاراتهم فى القياس والعمليات الحسابية والإتصال والأنشطة المستخدمة فى إستعمال الأجهزة مثل الميكروسكوب ، التلسكوب ، الكاميرا ، مسجلات الصوت لعمل ملاحظات وقياسات وهذا يؤكد الإعتماد على العلوم والتكنولوجيا وكذلك يساعد التلاميذ فى تنمية مهاراتهم فى إستخدام الأدوات العادية لإستخدامهم اليومى والشخصى .
ـ وهنا يجب أن يكتب التلاميذ عن التكنولوجيا خاصة عن أهميتها فى مساعدة الناس مع لفت إنتباههم للتعقيدات والشاكل التى قد تنجم عن الإستخدام أو التطبيق لخطأ للتكنولوجيا فى المجالات المختلفة . بنهاية المستوى 5 التلاميذ لا بد أن يعرفوا أن :
1) إستخدام الناس للأدوات فى كل مكان قديما وحديثا وأن الأدوات الموجودة حاليا تختلف عن الأدوات القديمة وإن كان معظمها تطير للأدوات القديمة .
2) تمكن التكنولوجيا العلماء والأشخاص الأخرين من ملاحظة الأشياء الصغيرة جدا
أو البعيدة جدا لدرجة لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة وكذلك دراسة حركة الأجسام التى تتحرك بسرعة كالتى لا تتحرك .
3) قد تستخدم أدوات القياس للحصول على معلومات دقيقة لعمل مقارنات علمية بين الأجسام والأحداث وكذلك لتصميم وبناء الأشياء .
4) تساعد التكنولوجيات فى زيادة قدرة الناس على تغيير العالم من حولنا فقد تستخدم فى قطع ، تشكيل ، تجميع المواد أو تحريك الأشياء من مكان لأخر والوصول لأفاق أبعد بإستخدام الأصوات والعقول والحواس وقد تكون التغييرات من أجل إحتياجات حياتية مثل الطعام ، الدفاع، الإتصال ، النقل أو إكتساب المعرفة والتعبير عن الأفكار .
من المستوى 6 حتى المستوى 8 :
ـ حتى هذة المرحلة لا يستطيع التلاميذ التمييز بين العلوم والتكنولوجيا وليس من الضرورى جذب إنتباههم لذلك ولكن يجب التركيز على ذلك عندما يحاولون إكتشاف شئ أو بناء شئ ، وعنا يجب لفت أنظارهم لمدى من المهن التى تتطلب وعى بالتكنولوجيا والعلوم مثل الهندسةوالتصميم الصناعى ، ومن خلال المشروعات المختلفة واللقاءات المختلفة والرحلات يبدأ التلاميذ فى تطوير إتجاة خاص بهم نحو التكنولوجيا والعلوم والتجهيزات التى يحتاجها كل منها . بنهاية المستوى 8 التلاميذ لا بد أن يعرفوا أن :
1) اليوم المعرفة تعتمد على المصادر والتعليم بواسطة التكنولوجيا قد يوجد فى المكتبات والفصول .
2) التكنولوجيا ذات أهمية جوهرية للعلوم فهى مفيدة للوصول للفضاء الخارجى وبعض المواقع الأخرى وكذلك فى جمع العينات ومعالجتها وفى القياس وجمع البيانات وتخزينها والإتصال .
3) يستخدم المهندسون وغيرهم المعرفة العلمية لحل المشاكل العلمية بوسائل
تكنولوجية ولكن يجب أن يأخذوا فى الإعتبار كذلك التقييمات والحدود الإنسانية .
من المستوى 9 حتى المستوى 12 :
ـ بالإضافة للمشاركة فى مشروعات التصميم الرئيسية لتعميق فهم التكنولوجيا يجب مساعدة التلاميذ لتطوير إحساسهم بالعلاقة الهامة بين العلوم والتكنولوجيا وهذا يحدث عن طريق خبرات المشروع المختلفة ومن دراسة تاريخ العلوم والتكنولوجيا حيث توجد حلقات معينة فى تاريخ العلوم توضح أهمية التكنولوجيا للعلوم وصعوبة الفصل بوضوح بينهم . بنهاية المستوى 12 التلاميذ لا بد أن يعرفوا أن :
1) تخلق عادة المشكلات التكنولوجية متطلبات جديدة من المعرفة العلمية
والتكنولوجيا الحديثة تمكن العلماء من توسيع أبحاثهم بطرق جديدة بإتخاذهم خطوط
مختلفة جديدة للبحث .
2) إتاحة وسائل تكنولوجيا جديدة تساعد على التقدم فى مجالات منها الرياضيات والإداع والمنطق .
3) تؤثر التكنولوجيا عادة بشكل مباشر فى المجتمع أكثر من العلوم لأنها تحل المشكلات العلمية وتخذم الحاجات الإنسانية ولكنها قد تخلق مشكلات وإحتياجات جديدة بالعكس نجد أن تأثير العلوم فى المجتمع يكمن فى إشباع فضول الناس وتحدى وجهات نظرهم فى رؤية العالم .
4) التصميم والأنظمة :
ـ تعتبر الهندسة أكب مجال لإستخدام التكنولوجيا حيث يحل المهندسون المشكلات عن طريق تطبيق القواعد العلمية فهم يقومون بتصميم الأجهزة والألات والأنظمة للوصول لنهايات محددة مع الأخذ فى الإعتبار بعض القيود الأخرى مثل الوقت ، المال ، القانون ، التقاليد ، نقص المعلومات وغيرها .، بإختصار الهندسة لها صلة كبيرة جدا بمجال تصميم الأنظمة التكنولوجية .
ـ ولذلك يجب أن يتعلم التلاميذ كيفية تحليل المواقف وجمع المعلومات وتحديد المشكلة وفرض الفروض ثم تجربتها وتحسينها للوصول للحلول الصحيحة ولكى يصل التلاميذ لحلول صحيحة يجب أن يكتسبوا بعض المهارات وكذلك القدرة على تسجل تحليلاتهم وإقتراحاتهم ونواتجهم بلغة واضحة .
ـ يجب أن يعلم التلاميذ أن للتكنولوجيا أثار جانبية كذلك وأن جميع الأنظمة التكنولوجية قد تفشل فى القيام بعملها .
من الحضانة حتى المستوى 2 :
ـ يجب أن يصنع ويصمم التلاميذ الأشياء بواسطة أدوات بسيطة ومواد مختلفة فيجب أن يختاروا ما يثير إهتمامهم ثم يقومون بالتخطيط و التصميم والصناعة وتعديل التصميم مع وجود المساعدة المناسبة ، فقد يحتاجون مساعدة لمعرفة المشكلات التى تثير إهتمامهم وفى نفس الوقت تناسب إهتماماتهم وبعد العمل بإحدى المشكلات قد يكتسبون الخبرة التى تجعل تصميمهم التالى أسهل .
ـ عند التصميم يجب أن تراعى بعض الإعتبارات مثل الأمان ، الوقت ، التكلفة ، سياسة المدرسة ، توافر المواد وبعض القيود الأخرى ، وهنا يوجة المعلم التلاميذ إلى أنة يمكن الوصول لحلول تعطى نتائج جيدة بالرغم من هذة القيود .
بنهاية المستوى 2 التلاميذ لا بد أن يعرفوا أن : قد لا يستطيع الناس صناعة أو عمل كل شئ يقومون بتصميمة .
من المستوى 3 حتى المستوى 5 :
ـ فى هذة المرحلة يجب أن يعتاد التلاميذ على تطوير التصميمات وتحليل الناتج وذلك بطرح أسئلة على أنفسهم مثل هل يعمل الجهاز ؟ ها أستطيع جعلة يعمل بطريقة أفضل ؟ ها من الممكن إستخدام مواد أفضل ؟
ـ ويجب إدراك أنة كلما إكتسب التلاميذ خبرات كلما إحتاجوا لإرشاد أقل .
ـ وهنا يجب أن يبدأو فى الإستمتاع بالتحدى الموجود فى توضيح وتحديد المشكلة وفرض الفروض للوصول لحلول مقبولة وإقتراح بعض الحلول الممكنة وإختبارها واحد واحد ثم إتخاذ القرار بصختها أو البء من جديد بحلول أخرى .
ـ يجب أن يدرك التلاميذ فى هذة المرحلة أنة لا يوجد تصميم يعتبر هو الأفضل للمنتج أو للعملية ولكن يوجد العديد من البدائل والإحتمالات .
مع نهاية المستوى الخامسة التلاميذ لا بد أن يعرفوا أن :
1) لا يوجد تصميم الأفضل فالتصميمات الأفضل تكون فى نقطة واحدة هى ( الأمان
والسهولة فى الإستعمال ) ، يجب على الهيئات أى المميزات يؤخذ بها وأيها لا يؤخذ
بها .
2) حتى التصميم الجيد قد يفشل واحيانا تؤخذ خطوات تستهلك الكثير من الوقت لتقلل إحتمال الفشل ولكن يحدث الفشل .
3) الحل لمشكلة واحدة قد يسبب مشاكل أخرى .
من المستوى 6 حتى المستوى 8 :
1) الفكرة التى يجب تطويرها فى المراحل المتوسطة أن الأنظمة المعقدة تتطلب
ألات ميكانيكية للتحكم .
2) التلاميذ لا بد أن يقوموا بإختراع تقنيات ميكانيكية للتحكم .
3) إحتمال وجود أعراض جانية إرتفع فى هذا الزمان ، ربما بواسطة إستخدام الدراسات التكنولوجية ( مضادات الجراثيم ، السيارات ، علب الرشاشات ، وغيرها ) والتى لها أثار جانبية غير متوقعة .
مع نهاية المستوى 8 التلاميذ لا بد أن يعرفوا أن :
1) التصميمات عادة تحتاج لأخذ المقيدات فى الإعتبار ، مثل خصائص المادة المستخدمة.
2) كل التكنولوجيا لها أثار أخرى غير المقصودة من قبل التصميمات ويمكن التنبؤ بها أو لا يمكن .
3) تقريبا كل أنظمة التحكم لها دخل وخرج وتغذية عكسية ، والجوهر من عملية التحكم هومقارنة المعلومات حول ما يحدث لما يريدة الناس أن يحدث ويتم عملية الضبط .
4) طرق منع الفشل هى إختبار الأجزاء والخطوات المستعملة .
من المستوى 9 حتى المستوى 12 :
1) يجب أن يؤخذ وقت كاف من أجل أن يستفيد الجنس البشرى من الموارد ( الأدوات ،الخامات ، الطاقة ، المعلومات ، البشر ، رأس المال ، الزمن ) والأنظمة والتحكم والأثارالناتجة فى المراحل السابقة .
2) التلاميذ لا بد أن ينتقلوا إلى مستويات أعلى من الدقة والتفكير الإبداعى تدريجيا خلال العمل التكنولوجى ، فهم يحتاجون إلى الممارسة الشخصية والجماعية فى التطوير وتوضيح الأفكار المستخدمة بإستخدام الرسم والتصوير .
مع نهاية المستوى 12 التلاميذ لا بد أن يعرفوا أن :
1) عند تصميم وسيلة أو عملية لا بد من التفكير فى كيفية التصنيع وكيفية الإحتفاظ بة وكيفية تغييرة وكيفية إعدادة ومن سوف يشترية ومن سوف يشغلة ومن سوف يعتنى بة .
2) قيمة أى تكنولوجيا معطاة قد تكون مختلفة بإختلاف الناس وتختلف قيمتها من
زمن لأخر .
3) الأنظمة المعقدة لها مستويات من التحكم لتشغيل جميع أجزاء النظام .
4) حتى الأنظمة الأوتوماتيكية تحتاج إلى تحكم الإنسان فى بعض النقاط .
5) التحليل التأمينى يستخدم لتقليل الأثار الجانبية للتكنولوجيا الجديدة ، ولتقليل إحتمال فشل الأنظمة لا بد من عمل إختبارات بإستخدام نماذج صغيرة والأنظمة المشابهة .
6) نتائج التكنولوجيا :
أ) التلاميذ لا بد أن يسألوا أسئلة مهمة عن الإبتكارات التكنولوجية الحالي.
ب) المدارس عليها أن تساعد التلاميذ على تعلم كيفية التفكير فى التكنولوجيا
ج) المعلمين يستطيعون أن يساعدو الطلاب على إكتشاف المواقف السليمة تجاة
التكنولوجيا المختلفة والنتاج الثقافية والإجتماعية والبيئية .
د) تأثير التكنولوجيا يعتمد على مدى إستخدام الناس لها وحاجتهم لها .
من الحضانة حتى المستوى 2 :
المشاريع التصميمية تعطى التلاميذ فرص لحل المشكلات مثل إستخدام الأدوات جيدا ،
حساب الأشياء بعناية ، والإتصال بسهولة .
مع نهاية المستوى 2 التلاميذ لا بد أن يعرفوا أن :
1) الناس بمفردهم أو فى مجموعات داما يكتشفون طرق جديدة لحل المشكلات
والقيام بأعمالهم .
2) الأدوات وطرق عمل الأشياء التى إكتشفها الناس أثرت على حياتهم .
3) عندما يحاول مجموعة من الناس بناء شئ ما أو تحويل ش من القديم إلى
الحديث لا بد أن يستهلك وقت فى حساب مدى تأثير هذا الشيء فى حياة الناس ..
من المستوى 3 حتى المستوى 5 :
1) التلاميذ لا بد أن يهتموا بالمقارنة بين التكنولوجيا الحديثة والتكنولوجيا فى العصور السابقة كما يقوموا بمقارنة التكنولوجيا فى بلدهم مع تكنولوجيا البلاد الأخرى فى العالم .
2) كما أن بإمكانهم تخيل الحياة بدون التكنولوجيا وأيضا تخيل كيف تكون التكنولوجيا فى المستقبل .
3) القراءة عن الحضارات الأخرى أو الأزمنة القديمة سوف توضح الدور الريسى الذى تلعبة التكنولوجيا المختلفة .
مع نهاية المستوى 5 التلاميذ لا بد أن يعرفوا أن :
1) التكنولوجيا أصبح لها دور فى الحياة على الأرض .
2) التكنولوجيا هى جزء جوهرى من ثقافة الإنسان وتشكل المجتمع وتتأثر بة .
3) التكنولوجيا تؤثر على حياة الناس ويتوقف مدى حضارة الناس عليها .
4) التكنولوجيا أحيانا يكون لها عيوبها مثلما يكون لها منافعها ، حيث أن التكنولوجيا التى قد تساعد بعض الناس قد تؤلم إناس أخرين حيث تكون إما أضرارها مقصودة ( الأسلحة ) أو أضرارها غير مقصودة ( المبيدات الحشرية ) .
5) بسبب مقدرة الإنسان على الإختراع فإن حياة بقية الكانات الحية سوف تواجة الكثير من التأثيرات الضخمة الغير مرغوب فيها .
من المستوى 6 حتى المستوى 8 :
1) لكى تزود التلاميذ بفهم ما فعلتة التكنولوجيا الحالية فى التأثير على حياة الناس يجب على التلاميذ معرفة كيف كانت الحياة قديما فى عصر التكنولوجيا القديمة .
2) يجب أن يكون التلاميذ مدركين للتغيرات الهامة التى حدثت فى حياة الناس عند إكتشاف التكنولوجيا ( طعام أكثر وأفضل ، الحرارة والضوء للمنازل ، وسائل مواصلات سريعة ) .
3) دراسة الماضى يجب أن تولد إحترام الإختراعات والإكتشافات للحضارات القديمةوالثقافات القديمة .
4) الموضوعات التاريخية والأدبية تساعد على تخيل ما سوف يكون فى المستقبل .
5) الأساطير العلمية والقصص التى وضعت للمستقبل توضح التغيرات التى قد تحدث فى حياة الإنسان بسبب التكنولوجيا التى لم تكتشف حاليا .
مع نهاية المستوى 8 التلاميذ لا بد أن يعرفوا أن :
1) قدرة الإنسان على تشكيل المستقبل تأتى من قدرتة على توليد اللغة وتطوير التكنولوجيا وتوصيل أدائة للأخرين .
2) التكنولوجيا ليست دائما تستطيع وضع حلول ناجحة للمشاكل التى يواجهها الناس
3) قديما عبر التاريخ الناس وضعوا أعمال تكنولوجية مؤثرة وبعضهم يكون من
الصعب عملة اليوم حتى بالأدوات الحديثة .
4) التكنولوجيا الحديثة تضاعف بعض المخاطر وتقلل بعض المخاطر الأخرى حيث أن بعض التكنولوجيات التى تفيد الناس يكون لها أيضا مخاطر أخرى .
5) العلماء عليهم تقرير أى التكنولوجيات يمكن تطويرها وكيف يتم إستخدامها والناس يحكمون التكنولوجيا ويكونون مسئولين عن تأثيراتها مثل العلماء .
من المستوى 9 حتى المستوى 12 :
1) التلاميذ بإمكانه وضع ملاحظات عن معلوماتهم عن التأثيرات التى يواجهها الإنسان حاليا فى الحياة ، حيث يجب عليهم وضع أمثلة للأشياء الغريبة التى أثرت فى المجتمع .
مع نهاية المستوى 12 التلاميذ لا بد أن يعرفوا أن :
1) القوى الأكونومية لها تأثير قوى على إختيار أى التكنولوجيات سوف يتم تطويرها وإستعماله
2) علم التكنولوجيا ليس دائما علم حر .
3) عندما تقرر وضع تكنولوجيا جيدة فإنة تتصاعد بعض الأسئلة عن المخاطر ، وعن التكلفة ، وعن النفع ، وما هى الطرق المخططة التى توضع أولا ، ومن سوف يستفيد من هذة التكتولوجي، ومن سوف يحدث لة أضرار ، وهل سوف تتغير مع الزمن ، ومن هم الناس الملائمين للعمل بها ، وما هى الأدوات المطلوبة ، وما هى مصادر الطاقة المطلوبة وكيف نحصل عليها .