أسس المواطنة
1) الصدق : هي أساس المواطنة الجيدة ، والشخص لا بد أن يكون صادق مع الأخرين ومع نفسه أيضا حتى يكون مواطن جيد .
2) الشفقة والرحمة : تعطى الشخص رابطة عاطفية بينة وبين مجتمعة .
3) الإحترام : وتتضمن إحترام الأخرين وإحترام القوانين .
4) المسؤلية : وتعنى المسؤلية الخاصة والشخصية والعامة .
5) الجرأة والشجاعة : وتعنى أن المواطن يفعل ما يراه صحيحا حتى ولو كان غير مألوف أو صعب أو خطر بالنسبة للآخرين .
· بالنسبة للطلاب في مرحلة الحضانة .( المستوى 1 )
ـ إن جزء كبير من خبرات التعلم يكتسبه الطفل في هذه المرحلة ، ولكن تعليم نماذج المواطنة في هذه المرحلة أقل أهمية ولكن نوضح لهم أن المواطنة السليمة تبنى على أسس .
ـ بعض الأنشطة : ( المناقشة مع الأطفال حول قواعد الفصل الدراسي وأهمية هذه القواعد ( تكلم الصدق ، كن محبا لمساعدة الأخرين ، أحترم الأخرين ، كن مسؤلا عن ما تفعله ، كن جرئ في طلب المساعدة وفعل الصحيح ) ويمكن استخدام الرسم أو المشاركة بالقصص مع التلاميذ .
· بالنسبة للطلاب في المرحلة ( 2، 3 ) :
ـ هذه المرحلة مناسبة حتى يعرف التلاميذ السلوك السيئ من الجيد .
ـ بعض الأنشطة : ( إستخدام المناقشة حول بعض المواقف التى تدعم أسس المواطنة ) ( ولعب الأدوار ).
· بالنسبة للطلاب في المرحلة ( 4،5،6 ) :
ـ في هذه المراحل التلميذ يكون في مستوى مناسب لفهم أسس المواطنة جميعها ( الصدق ، الشفقة والرحمة ، الإحترام ، المسؤلية ، الجرأة والشجاعة )
1) الصدق : هي أساس المواطنة الجيدة ، والشخص لا بد أن يكون صادق مع الأخرين ومع نفسه أيضا حتى يكون مواطن جيد .
2) الشفقة والرحمة : تعطى الشخص رابطة عاطفية بينة وبين مجتمعة .
3) الإحترام : وتتضمن إحترام الأخرين وإحترام القوانين .
4) المسؤلية : وتعنى المسؤلية الخاصة والشخصية والعامة .
5) الجرأة والشجاعة : وتعنى أن المواطن يفعل ما يراه صحيحا حتى ولو كان غير مألوف أو صعب أو خطر بالنسبة للآخرين .
· بالنسبة للطلاب في مرحلة الحضانة .( المستوى 1 )
ـ إن جزء كبير من خبرات التعلم يكتسبه الطفل في هذه المرحلة ، ولكن تعليم نماذج المواطنة في هذه المرحلة أقل أهمية ولكن نوضح لهم أن المواطنة السليمة تبنى على أسس .
ـ بعض الأنشطة : ( المناقشة مع الأطفال حول قواعد الفصل الدراسي وأهمية هذه القواعد ( تكلم الصدق ، كن محبا لمساعدة الأخرين ، أحترم الأخرين ، كن مسؤلا عن ما تفعله ، كن جرئ في طلب المساعدة وفعل الصحيح ) ويمكن استخدام الرسم أو المشاركة بالقصص مع التلاميذ .
· بالنسبة للطلاب في المرحلة ( 2، 3 ) :
ـ هذه المرحلة مناسبة حتى يعرف التلاميذ السلوك السيئ من الجيد .
ـ بعض الأنشطة : ( إستخدام المناقشة حول بعض المواقف التى تدعم أسس المواطنة ) ( ولعب الأدوار ).
· بالنسبة للطلاب في المرحلة ( 4،5،6 ) :
ـ في هذه المراحل التلميذ يكون في مستوى مناسب لفهم أسس المواطنة جميعها ( الصدق ، الشفقة والرحمة ، الإحترام ، المسؤلية ، الجرأة والشجاعة )