عشرة أسئلة لكى تسأل مدرسة بجوارك حول التعليم المحلى للعلوم
1- هل الثقافة العلمية في المدارس العليا هدف رئيسي ؟
ـ إنة لا بد أن كل التلاميذ يحصلون على المعلومات والمهارات في العلوم والرياضيات لإعدادهم للحياة فى عالم تزداد فيه أشكال العلوم والتكنولوجيا .
2- ما هي الاحتياطات التي يجب مراعاتها في المنهج الدراسي لمواجهة الاهتمامات والمواهب والطموحات المختلفة للتلاميذ ؟
ـ المرونة في التدريس بدلا من التجمد في التدريس حتى نواجة الفروق بين الطلاب .
3- ما هي نسبة الإناث والاقليات في الفصول المتقدمة ؟
ـ إن المنهج المدرسى وطرق التدريس يجب أن تراعى النجاح لجميع التلاميذ خاصة تشجيع هؤلاء الممثلون بعدد أقل فى فصول العلوم والرياضيات .
4- هل المعلمون فى المستويات المختلفة يعملون سويا لتوضيح ماهية الافكار التي يجب تدرسها لتلاميذ ؟
ـ إن الاستمرارية فى التعليم شيء هام ، والمعلمون فى حاجة إلى المناقشة حول أهداف التعليم عبر المستويات المختلفة.
5- هل التلاميذ يتعلمون مبادئ ومفاهيم مترابطة بدلا من التذكر البسيط للحقائق والصيغ المنفصلة ؟
ـ إن عمل روابط ذات معنى بين الافكار العلمية يساعد التلاميذ على الاحتفاظ بما تعلموة وتكوين إطار قوى للتعلم المستقبلى
6- هل التعليم فعال ونشيط ؟
ـ التلاميذ يتعلمون افضل عندما يحتوى تعليمهم على الملاحظة ، تجميع البيانات ، إستخدام الادوات فى القياس ، تصميم ، التسجيل ، التحليل .
7- هل المعلمون يرحبوا بفضول التلاميذ ، ويحثوهم على الاسئلة الخلاقة الصحية ؟
ـ التلاميذ يجب تشجيعهم حتى يفكروا ويعملوا بالطرق التي تميز العلوم والرياضيات ، ويتم ذلك من خلال الأسئلة التي تحتوى على بعض الشك وتحتاج الى عقل مفتوح وإدراك التطبيق العملى والجمال فى العلوم .
8- هل المعلمون لديهم التشجيع والوقت والمصادر لتطوير معلوماتهم ومهاراتهم أولا بأول ؟
ـ إن المعلمون إستفادوا جيدا من مناقشة أفكار حول الممارسة للمهنة والمواد مع الأخرين ، وإنهم أيضا فى حاجة إلى أخذ دورات والمشاركة فى مجموعات العمل فى البحوث حول التعليم الفعال والمعلومات العلمية السليمة .
9- هل المعلمون يفحصون مع تلاميذهم الافكار الخاطئة حول العمل العالمى ؟
ـ إن البحوث أثبتت أن الطلاب يأتون إلى المدرسة ولديهم مجموعة من الافكار بعضها صحيح والبعض الأخر غير صحيح حول تقريبا كل موضوع فى منهج العلوم ، والمعلمون لابد أن يساعدوا تلاميذهم لفهم الرؤية العلمية
10- ما هو الدليل الذى يتخذة المعلمون والمديرين لتحسين تعليم التلاميذ ؟
ـ المعلمون يمكنهم أخذ مميزات كل من " العلوم لكل الأمريكان " ، " ملامح الثقافة العلمية " ، " مقاييس تعليم العلوم العامة " ، " مقاييس التقويم والمناهج " ، " البحوث التعليمية والتى توضح ما يجب أن يعرفة الطلاب وما يستطيعون أداؤة في كل مرحلة " وذلك لمعرفة مدى التقارب بين الكتاب المدرسي وطريقة التدريس والإختبارات من المواصفات العلمية العالمية .
1- هل الثقافة العلمية في المدارس العليا هدف رئيسي ؟
ـ إنة لا بد أن كل التلاميذ يحصلون على المعلومات والمهارات في العلوم والرياضيات لإعدادهم للحياة فى عالم تزداد فيه أشكال العلوم والتكنولوجيا .
2- ما هي الاحتياطات التي يجب مراعاتها في المنهج الدراسي لمواجهة الاهتمامات والمواهب والطموحات المختلفة للتلاميذ ؟
ـ المرونة في التدريس بدلا من التجمد في التدريس حتى نواجة الفروق بين الطلاب .
3- ما هي نسبة الإناث والاقليات في الفصول المتقدمة ؟
ـ إن المنهج المدرسى وطرق التدريس يجب أن تراعى النجاح لجميع التلاميذ خاصة تشجيع هؤلاء الممثلون بعدد أقل فى فصول العلوم والرياضيات .
4- هل المعلمون فى المستويات المختلفة يعملون سويا لتوضيح ماهية الافكار التي يجب تدرسها لتلاميذ ؟
ـ إن الاستمرارية فى التعليم شيء هام ، والمعلمون فى حاجة إلى المناقشة حول أهداف التعليم عبر المستويات المختلفة.
5- هل التلاميذ يتعلمون مبادئ ومفاهيم مترابطة بدلا من التذكر البسيط للحقائق والصيغ المنفصلة ؟
ـ إن عمل روابط ذات معنى بين الافكار العلمية يساعد التلاميذ على الاحتفاظ بما تعلموة وتكوين إطار قوى للتعلم المستقبلى
6- هل التعليم فعال ونشيط ؟
ـ التلاميذ يتعلمون افضل عندما يحتوى تعليمهم على الملاحظة ، تجميع البيانات ، إستخدام الادوات فى القياس ، تصميم ، التسجيل ، التحليل .
7- هل المعلمون يرحبوا بفضول التلاميذ ، ويحثوهم على الاسئلة الخلاقة الصحية ؟
ـ التلاميذ يجب تشجيعهم حتى يفكروا ويعملوا بالطرق التي تميز العلوم والرياضيات ، ويتم ذلك من خلال الأسئلة التي تحتوى على بعض الشك وتحتاج الى عقل مفتوح وإدراك التطبيق العملى والجمال فى العلوم .
8- هل المعلمون لديهم التشجيع والوقت والمصادر لتطوير معلوماتهم ومهاراتهم أولا بأول ؟
ـ إن المعلمون إستفادوا جيدا من مناقشة أفكار حول الممارسة للمهنة والمواد مع الأخرين ، وإنهم أيضا فى حاجة إلى أخذ دورات والمشاركة فى مجموعات العمل فى البحوث حول التعليم الفعال والمعلومات العلمية السليمة .
9- هل المعلمون يفحصون مع تلاميذهم الافكار الخاطئة حول العمل العالمى ؟
ـ إن البحوث أثبتت أن الطلاب يأتون إلى المدرسة ولديهم مجموعة من الافكار بعضها صحيح والبعض الأخر غير صحيح حول تقريبا كل موضوع فى منهج العلوم ، والمعلمون لابد أن يساعدوا تلاميذهم لفهم الرؤية العلمية
10- ما هو الدليل الذى يتخذة المعلمون والمديرين لتحسين تعليم التلاميذ ؟
ـ المعلمون يمكنهم أخذ مميزات كل من " العلوم لكل الأمريكان " ، " ملامح الثقافة العلمية " ، " مقاييس تعليم العلوم العامة " ، " مقاييس التقويم والمناهج " ، " البحوث التعليمية والتى توضح ما يجب أن يعرفة الطلاب وما يستطيعون أداؤة في كل مرحلة " وذلك لمعرفة مدى التقارب بين الكتاب المدرسي وطريقة التدريس والإختبارات من المواصفات العلمية العالمية .