Research - Scripts - cinema - lyrics - Sport - Poemes

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Research - Scripts - cinema - lyrics - Sport - Poemes

عــلوم ، دين ـ قرآن ، حج ، بحوث ، دراسات أقســام علمية و ترفيهية .


    The Ontario Curriculum, Grades 9 and 10

    avatar
    GODOF
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 10329
    نقــــاط التمـــيز : 61741
    تاريخ التسجيل : 08/04/2009
    العمر : 33

    The Ontario Curriculum, Grades 9 and 10 Empty The Ontario Curriculum, Grades 9 and 10

    مُساهمة من طرف GODOF الخميس 8 أكتوبر - 14:18


    The Ontario Curriculum, Grades 9 and 10



    ـ إن الهدف الرئيسى من برامج العلوم فى التعليم الثانوى هو ضمان الثقافة العلمية إلى كل خريج من المدرسة ، وهذا الهدف يمكن الوصول إلية من خلال تحقيق ثلاثة أهداف لكل تلميذ .

    1) فهم المفاهيم الأساسية فى العلوم .

    2) تطوير المهارات والإستراتيجيات والقدرات العقلية التى تساعد على التحقق العلمى .

    3) إتصال العلوم بالتكنولوجيا والمجتمع والبيئة .

    ـ وهذا الهدف الأخير هو الميزة الجديدة فى هذا المنهج وهو المسؤل عن تكوين المواطن المثقف علميا ، حيث أن المفاهيم العلمية لا بد أن يتم تقديمها من خلال البيئة بمشكلاتها الواقعية .

    المنهج المتوقع :

    * العلوم : المستوى 9

    إن هذا المنهج يساعد التلاميذ على فهم المفاهيم الرئيسية فى البيولوجى والكيمياء وعلوم الأرض والفضاء والفيزياء وذلك لتنمية مهارات التحقق العلمى ، والعلاقة بين العلوم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة (STSE) ، وتطبيق معلوماتهم العلمية فى مواقف الحياة اليومية .

    الكيمياء : الذرات والعناصر :

    ‌‌‌@ من حيث العلاقة بين العلوم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة :

    ـ بنهاية هذا المحتوى التلاميذ سوف يمكنهم :

    1) وصف الطرق التى تستخدم لإستخراج العناصر فى كندا مع توضيح العامل الإقتصادى والبيئى .

    2) المقارنة بين الخصائص الفيزيائية والكيميائية للعناصر من حيث إستخدامها والخطر المصاحب لذلك ( مثل : الهيدروجين مقابل الهيليوم فى البالونات ، النحاس مقابل الألمونيوم فى أسلاك الكهرباء ، النحاس مقابل الرصاص فى أنابيب المياة )

    3) يحدد إستخدام العناصر فى الحياة اليومية ( مثل : الحديد لصناعة الصلب ، الكلور فى الماء )

    4) وصف التكنولوجيا التى تعتمد على فهم التركيب الذرى والجزيئى ( مثل : التليفزيون ، الطب النووى )

    الطبيعة : الكهرباء :

    @ من حيث العلاقة بين العلوم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة

    ـ بنهاية هذا المحتوى التلاميذ سوف :

    1) يصف ويشرح الأسلاك الكهربية الموجودة فى المنزل وأجزائها النموذجية ( مثل : الدوائر المتوازية والمفاتيح الكهربائية والدخل والخرج وكيفية قراءة العدادات .

    2) يطور حلول المشاكل العملية المرتبطة بإستخدام الكهرباء فى المنزل ، والمدرسة ، والمجتمع .

    3) المقارنة بين تكنولوجيات إنتاج الطاقة الكهربائية ( المخاطر والفوائد ) .

    4) يصف الوظائف التى تتضمن تطبيقات تكنولوجية

    العلوم : المستوى 10 :

    ـ هذا المحتوى يوفر للتلاميذ فهم أعمق للمفاهيم فى البيولوجى والكيمياء وعلوم الأرض والفضاء والفيزياء ، لتنمية مهاراتهم العلمية وفهم العلاقات الداخلية بين العلوم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة .
    * الكيمياء : التفاعلات الكيميائية

    1) إستخدام التسمية العلمية لمعرفة المنتجات المستهلكة ( مثل : معرفة مكونات منتجات الطعام أو مستحضرات التجميل من خلال الملصق الموجود عليها .

    2) كتطبيق لتفاعلات التعادل فى عمليات الإنتاج قم بتحضير صابون من هيدروكسيد الصوديوم والدهن وقارن رغوتة بالصابون التجارى .

    3) إبحث عن طرق التخلص من الكيماويات التى تستخدم فى كندا والنتيجة التى تعود على البيئة وصحة الفرد وأمنة من أساليب التخلص غير المناسبة ( مثل مواد الطلاء ، المعادن ، البلاستيك ، إطارات السيارات …...إلخ )

    * بعض أوجة القصور فى محتوى مناهج العلوم :

    (1) المادة العلمية داخل المناهج لا تزال متحجرة وذلك مع التطورات العلمية الحديثة والثورات التكنولوجية

    (2) تركز المناهج على الحفظ الصم للمعلومات فقط دون تطبيقها.

    (3) لا تساعد المناهج التلاميذ على إكتساب مهارة استقصاء المعلومات بأنفسهم ولكن المعلومات تقدم جاهزة إليهم

    (4) عدم كفاية الدراسة المعملية .

    (5) غياب المنهج الفكرى والعلمى فى المنهج الدراسى .

    (6) محتويات المنهج الدراسى لا يراعى فيها الفروق الفردية .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 15 نوفمبر - 7:01