Research - Scripts - cinema - lyrics - Sport - Poemes

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Research - Scripts - cinema - lyrics - Sport - Poemes

عــلوم ، دين ـ قرآن ، حج ، بحوث ، دراسات أقســام علمية و ترفيهية .


    بيئة الكائنات الحية

    avatar
    GODOF
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 10329
    نقــــاط التمـــيز : 61741
    تاريخ التسجيل : 08/04/2009
    العمر : 33

    بيئة الكائنات الحية Empty بيئة الكائنات الحية

    مُساهمة من طرف GODOF الخميس 8 أكتوبر - 14:21

    بيئة الكائنات الحية
    (1) تنوع الحياة (2) الوراثة (3) الخلايا
    (4) إعتمادية الحياة (5) تدفق الحياة (6) التطور
    (1) تنوع الحياة :
    ـ لقد أثارت الكائنات الحية والأنواع المتعددة فكر العلماء وإهتموا بالبحث عن إجابات عن كيفية معيشتها وتفاعلها مع بعضها البعض وحياتها على الأرض وحاول العلماء أن يكونوا مصطلحات ومبادئ ونظريات تمكن الناس للفهم الأفضل لبيئة الكائنات الحية .
    ـ لقد صنف علماء الحيوان أكثر من مليون فصيلة لكل منها طريقتها فى الحياة وتطورها فى الأجيال التالية .
    *من الحضانة حتى المستوى 2 :
    ـ إن الأطفال بحاجة إلى تفسيرات حول تنوع وتعقيد حياة الكائنات الحية وتأتى هذة التفسيرات من قبل المعلم .
    ـ الملاحظة أسلوب مفيد للطلاب للتعلم عن البيئة فهناك إختلافات وتشابهات عامة بين الكائنات الحية من السهل ملاحظتها ومعظم أطفال الحضانة مهتمين بالكائنات الحية ولديهم القدرة على التمييز بينهم ، ففى البداية يركز الأطفال على أى خاصية ( الحجم - اللون - الأطراف - الزعانف - الأجنحة ) ثم يتم توجيههم لإدراك العلاقات بين الكائنات وأن هناك سمات أكثر أهمية عن الأخرى .
    ـ ومهمة المعلم هى أن يحرك إنتباة الطلاب تجاة فهم سمات الكائنات الحية التى تربطهم أو تفرقهم من الشكل الظاهرى إلى نماذج السلوك إلى التركيب الداخلى والنشاط الخلوى إلى التركيبات المعقدة.
    ـ كل الطلاب وخاصة الذين يعيشون تحت ظروف تقلل من تفاعلهم مع الطبيعة يجب أن يمنحوا الفرصة لملاحظة العديد من الحيوانات والنباتات فى حجرة الدراسة وفناء المدرسة وفى المنزل وفى المتنزهات وجداول المياة وحديقة الحيوان .
    ـ يجب أن يكون هناك تعليلات وتفسيرات للطلاب تمكنهم من الإستفادة بعملية الملاحظة وأن يكون هناك إجابات وراء أسئلة الطلاب منعن كيفية معيشة الكائنات أو كيفية العناية بصغارهم
    * بنهاية المستوى2 يجب أن يعرف التلاميذ أن :
    (1) تتشابة بعض الحيوانات والنباتات فى مظهرها وسلوكها وتختلف عن بعضها .
    (2) للنباتات والحيوانات سمات تساعدهم على الحياة فى بيئات مختلفة .
    (3) قد تعطى القصص للحيوانات والنباتات صفات ليست بهم .
    * من المستوى 2 حتى المستوى 5 :
    ـ يجب أن يعطى للطلاب الفرصة لكى يتعلموا عن التنوع فى الكائنات الحية الأليفة والغريبة وأن يكونوا أكثر دقة فى تصنيف التشابهات والإختلافات بينهم متضمنا الوصف التفصيلى إلى جانب الشكل الظاهرى .
    ـ يجب أن يستخدم الطلاب العدسات المكبرة بصفة مستمرة إلى جانب الميكروسكوب الذىيستخدم فى إكتشاف عالم الكائنات التى لا ترى بالعين المجردة .
    * بنهاية هذة المرحلة لا بد للتلاميذ أن يعرفوا أن :
    (1) التنوع الكبير فى أنواع الكائنات الحية يقسم فى مجموعات بطرق عديدة بإستخدام سمات عديدة لتحديد أيهما يختص بالأخرى .
    (2) السمات تسنخدم للتقسيم معتمدة على الفرض من هذا التقسيم .
    * من المستوى5 حتى المستوى8 :
    ـ الطلاب لا بد وأن يعبروا من الشكل الخارجى إلى التكوين الداخلى والوظائف .
    * بنهاية هذة المرحلة لا بد للتلاميذ أن يعرفوا أن :
    (1) واحد من أشمل الفروق بين الكائنات الحية وهو ما بين النباتات التى تستخدم ضوء الشمس فى صناعة غذائها والحيوانات التى تستهلك الغذاء الغنى بالطاقة .
    (2) الحيوانات والنباتات بينهما إختلاف كبير فى الشكل والتكوين الداخلى مما يسهم فى تكوين أو تصنيع أو إعادة إنتاج الغذاء .
    (3) أوجة التشابة فى الكائنات الحية توجد فى الأجزاء الداخلية تشريحيا والتى من الممكن إستخدامها فى الأستدلال على درجة الإرتباط بين الكائنات الحية .
    (4) كل الكائنات الحية بما فيها من البشر تعتمد على شيئين أساسيين للغذاء :
    * النباتات المجهرية الموجودة فى المحيط .
    * الحيوانات التى تتغذى على النباتات .
    * من المستوى 9 حتى المستوى 12 :
    ـ هناك هدفان أساسيان يسيطران على هذا المستوى ، أحدهما لكى يدفع فهم الطلاب لمعرفة سبب التنوع داخل وبين السلالات ، والأخر هو جعل الدراسة تسير نحو التنوع والتشابة إلى مستوى أدق .
    * بنهاية هذة المرحلة لا بد للتلاميذ أن يعرفوا أن :
    (1) درجة القرابة بين الكائنات أو السلالات قد تقدر أو تعرف من التشابة فى سلاسل الحمض النووى والتى غالبا ما تتناسب مع التصنيف المعتمد على التشابة التشريحى .
    (3) الوراثة :
    * من الحضانة حتى المستوى 2 :
    ـ لا بد للمعلمين أن يقودوا الطلاب إلى ملاحظة المقارنات بين نسل الحيوانات بعضهم البعض وبينهم وبين أبائهم .
    ـ فالأطفال يعرفون أن الحيوانات يعيدوا إنتاج نفس نوعهم فالأرانب لا تلد إلا الأرانب والقطط تلد هرة صغيرة والتى يمكن أن تحمل ملامح متغيرة ولكنها لا تلد كلاب صغيرة ….. وهكذا .
    * بنهاية المستوى 2 التلاميذ لا بد أن يعرفوا أن :
    (1) هناك إختلاف بين الأفراد من نفس النوع .
    (2) نسل الأبناء ليس بالضبط يشبة أبائها أو تشبة بعضها البعض .
    * بنهاية المستوى 5 التلاميذ لا بد أن يعرفوا أن :
    (1) بعض التشابة بين الأطفال وأبائهم مثل لون العين فى الإنسان ولون الفاكهة والزهور فى النبات عملية وراثية وهناك بعض الأشياء مكتسبة أو متعلمة مثل المهارة اليدوية للنجار .
    (2) من أجل الذرية فلا بد من وجود طريقة ما لنقل المعلومات من جيل لأخر لخلق التشابة بين الذرية والأباء .
    * بنهاية المستوى 8 التلاميذ لا بد أن يعرفوا أن :
    (1) فى بعض الكائبات تكون العوامل الوراثية من فرد واحد من الأبوين بينما فى
    الكائنات الحية ذات الجنسين العوامل الوراثية يشارك فيها الجنسين بنسب متساوية .
    (2) عند التكاثر فإن الخلية الخاصة بالأنثى تتحد مع الخلية الذكرية والبويضة المخصبة تحمل المعلومات الوراثية من كلا الأبوين ثم تتكاثر حتى تكون الكائن الكامل المكون من ملايين الخلايا التى تتشابة فى إحتوائها على نفس المعلومات الوراثية .
    * بنهاية المستوى 12 التلاميذ لا بد أن يعرفوا أن :
    (1) إن إجتماع عوامل وراثية جديدة يؤدى إلى إختلاف بسيط إما بإنتاج كائنات تتمتع بقدرات جديدة أو فائقة وإما أن تكون ضارة .
    (2) التنوع وإجتماع عوامل وراثية أثناء التكاثر ينتج ذرية بها عامل وراثى جديد .
    (3) المعلومات الوراثية التى تورث للذرية تكون منسوخة على جزئ DNA .
    (4) المعلومات الوراثية جزء من ال DNA وإدخال أو شطب أو إستبدال أجزاء من DNA قد يغير المعلومات الوراثية وهذا التغيير قد يؤثر على كل الخلايا والمظاهر الجديدة قد تكون مفيدة أو ضارة وقد لا تؤثر بالمرة على نجاح النسل فى الحياة داخل بيئتة .
    (5) التحول أو التغير فى العوامل الوراثية قد تحدث نتيجة للإشعاع أو الكيماويات .
    (6) العديد من خلايا الجسم قد تختلف من شخص لأخر على الرغم من أنها من خلية واحدة أو إحتوائها على المعلومات الوراثية الأساسية .
    (3) الخلايا :
    * من المستوى 3 حتى المستوى 5 :
    إن خبرات الطلاب يجب أن تمتد لتشمل ملاحظة الأعضاء الدقيقة فالطلاب يمكن أن يشاهدوا أفلام للخلايا الحية أثناء نموها وتكاثرها وإنقسامها أخذين فى الإعتبار تغيير الإتجاة أثناء سير الأحداث فبعض الطلاب يمكن أن يعللوا ذلك بسبب أن الكائنات الدقيقة تكون حية مثل الأعضاء الأكبر حجما .
    * بنهاية المستوى 5 التلاميذ لا بد أن يعرفوا أن :
    (1) بعض الكائنات الحية تتكون من خلية واحدة مثل الأعضاء المتشابهة فهم فى حاجة إلى الطعام والمياة والهواء وطريقة التخلص من الفضلات .
    (2) عن طريق الميكروسكوب يمكن رؤية تلك الأشياء الحية متعددة الخلايا فبعض الأعضاء تتكون من تجمع عدد من الخلايا المتشابهة التى تستفيد من هذا التعاون . فبعض الخلايا تتنوع فى الشكل والوظيفة ولها أدوار مختلفة .
    * من المستوى 6 حتى المستوى 8 :
    الطلاب من الممكن أن يستخدموا الصور الدقيقة يصفوا ملاحظتهم للخلايا وتدريجيا يمكنهم التأكيد على الخلايا التى تقوم بعمل أجسام مضادة .وجميع الأعضاء التى يتركب منها الجسم الغنسانى ومن ثم الغنتقال لإختبار الخلايا فى الحيوانات والنباتات . هذا النشاط يوضح للطلاب أن هذة الخلايا ما هى إلا بناء لأجسامهم وأشياء أخرى حية ويدرك الطلاب أن هذة الأعضاءواضحة فى بناء أجسام الحيوانات مثل أجسامهم البشرية .
    * بنهاية المستوى 8 التلاميذ لا بد أن يتعرفوا على :
    (1) جميع الكائنات الحية تتألف من مجموعة من الخلايا وهى واضحة التفاصيل ويمكن رؤيتها عن طريق الميكروسكوب .
    (2) الخلايا تنقسم لتصنع خلايا متعددة من أجل عملية النمو والأعضاء المتنوعة تكون وظيفتها خدمة إحتياج الخلايا للطعام والهواء والتخلص من الفضلات .
    (3) الخلايا لها وظائف أساسية للأعضاء مثل توليد الطاقة من الطعام والتخلص من الفضلات وحملها خارجيا .
    * من المستوى 9 حتى المستوى 12 :
    الطلاب يجب أن يحصلوا على صورة عامة لوظائف الخلية ويعلموا بأن الخلية تحتوى على أعضاء خاصة هى التى تؤدى هذة الوظيفة ومن الممكن أن يتم ذلك بدون الإحتياج إلى العناصر التكنولوجية .
    * بنهاية المستوى 12 التلاميذ لا بد أن يعرفوا أن :
    (1) كل خلية تحتوى على مجموعة من الأعضاء التى تتحكم فى ماذا يدخل ويخرج من
    الخلية .
    (2) يوجد داخل الخلية أجزاء مخصصة لنقل المواد والطاقة والبروتينات اللازمة للبناء والتخلص من الفضلات والتغذية بالمعلومات والحركة .
    (3) المعلومات الجينية فى DNA توضح تركيبات البروتينات وهو يكون بمثابة عامل حيوى لجميع أشكال الحياة .
    (4) الإتصال المعقد بين الأجزاء المختلفة داخل الخلية بسبب العديد من النشاطات مثل النمو والرؤية .
    (5) الخلايا الحية تتألف من مجموعة صغيرة من العناصر الكيميائية وبخاصة الكربون والهيدروجين والنيتروجين والأكسجين والفسفور .
    (4) إعتمادية الحياة :
    * من الحضانة حتى المستوى 2 :
    ليس من الصعب بالنسبة للطلاب لكى يكونوا فكرة عن أن الأعضاء الصغيرة تعتمد على بعضها البعض وعلى البيئة التى لكى تعيش .
    * بنهاية المستوى 2 لا بد للتلاميذ أن يعرفوا أن :
    (1) الحيوانات تأكل النباتات أو الحيوانات الأخرى من أجل الطعام .
    (2) توجد الأشياء الحية فى كل مكان فى العالم ويوجد أنواع مختلفة فى مناطق
    مختلفة .
    * من المستوى 3 حتى المستوى 5 :
    على التلاميذ إكتشاف كيفية إشباع الكائنات الحية لحاجاتها فى بيئاتها .
    * بنهاية المستوى 5 لا بد للتلاميذ أن يعرفوا أن :
    (1) هناك أنواع من النباتات والحيوانات تعيش بطريقة جيدة وأخرى بأقل جودة والبعض منها لا يستطيع الحياة على الإطلاق .
    (2) الحشرات ومختلف الكائنات الحية تعتمد على النباتات الميتة ومادة الحيوانات فى غذائها .
    (3) تفاعل الكائنات الخية مع بعضها البعض ينتج عنة الغذاء فالعديد من النباتات تعتمد على الحيوانات فى حمل حبوب اللقاح إلى النباتات الأخرى أو نثر حبوبها .
    (4) معظم الكائنات المجهرية لا تسبب الأمراض والعديد منها مفيد .
    * من المستوى 6 حتى المستوى 8 :
    * بنهاية هذة المرحلة لا بد للتلاميذ أن يعرفوا أن :
    (1) أنة فى جميع البيئات توجد ( المياة النقية ـ المالحة ـ الغابة ـ الصحراء
    ـ الأرض الخضراء ـ إلخ ) فإن الكائنات الحية التى لها نفس الحاجة تتنافس فيما بينها للحصول على الموارد منها مثل ( الغذاء ـ الماء ـ السكن ـ الهواء والوقاية).
    (2) هناك أنواع من الكائنات تتفاعل كل منها مع الأخر بطرق متعددة عن طريق علاقة المنتج والمستهلك أو المفترس والفريسة أو الطفيل والعائل أو أحد هذة الكائنات علية تحليل الأخر (الترمم ) .
    * من المستوى 9 حتى المستوى 12 :
    * بنهاية هذة المرحلة التلاميذ لا بد أن يعرفوا أن :
    (1) من الممكن ثبات النظام البيئى لعدة مئات أو ألاف من السنين .
    (2) الإنسان هو جزء من هذا النظام البيئى فنشاط الإنسان من الممكن أن يغير التوازن فى النظام دون عمد أو قصد .
    (5) تدفق الحياة :
    * من الحضانة حتى المستوى 2 :
    لابد للاطفال ان يراعوا الاجزاءالرئيسية في السلسلة الغذائية النباتات تحتاج ضوء الشمس لتنمو بعض الحيوا نات تاكل النباتات وحيوانات اخري تا كل كل من النباتات والحيوانات بداية ان النباتات تصنع غذائها بنفسها يعتبر من الصعب جدا بالنسبة لتقديقة للتلاميذ المتبدئين ولابد وان يقدم فىالمراحل التالية الوعى بالنسبة لاعادة الدورة فى الطبعية او المجتمعات الانسانية من الممكن ان يكون لة دور مساعد فى تنمية تفكير الاطفال . الفة اعادة دورة المواد قد تدعم
    فكرة ان المادة تستمر لكى توجد بالرغم من تغيرها من شكل الى اخر 0
    * بنهاية المرحلة الثانية على الطلاب معرفة مايلى :
    (1) النباتات تحتاج الى توفير المياة والحيونات تحتاج لتوفير الغذاء وبالاضافة
    الى حاجة النباتات الى الضوء.
    (2) العديد من المواد من المكن اعادة دورتها واستخدامها فى اشكال مختلفة احيانا .
    * من المستوى 2 حتى المستوى 5 :
    ـ على الطلاب ملاحظة ان المواد ربما تغير من شكلها او تنتقل من مكان لاخر ولكن لا تندثر او تختفى فى كل مكان على الاطلاق.
    ـ الاسئلة لابد من ان تشجع الطلاب على معرفة مصدر المواد وشكلها الحالى وتخمينهم لاصل هذه المواد فى حالة معرفة ذلك 0
    ـ من الممكن للطلاب ان يبدا وا فى معرفة سلاسل الغذاء فى البييات المختلفة ولكن طريقة عرض او جدولة هذه الخطوات مثل تحويل الطاقة.
    ـ ليس بالضرورة التحويلات فى الطاقة من الممكن ملاحظهتا بوصنوع فى الانظمة المادية عنها فى البيولوجية 0
    * بنهاية المرحلة الخامسة على الطلاب معرفة مايلى :
    (1) تقريبا جميع انواع غذاء الحيوانات من الممكن تتبع اثارها للوصول الى النباتات.
    (2) هناك مصدر من الطاقة لابد من وجوده لكل الكائنات لتستطيع الحياة والنمو
    (3) فى كل انحاء الارض فان الكائنات تنمو فتنمو ثم تتحلل وتظهر كائنات جديدة بجانب هذه الكائنات.
    * من المستوى 5 حتى المستوى 8 :
    ـ لابد من انتباه الطلاب الى تحويل الطاقة فى حالة ان كائن حى ياكل اخر انه من المهم معرفة الاختلاف بين كيفية حصول النباتات والحيونات على غذايها وحصولها على الطاقة اللازمة اول اعتراض لهذا الموضوع هو الغذاء الذى يعرض امثلة التى بها نلاحظ الاختلاف بين الاستخدم المعروف للشء والإستخدام الآخر الذى يسببب الفوضى المستمرة فى الكلام العادى فإن كلمة الغذائى هى أن النباتات المغذية والحيوانات لابد أن توفره حتى تستطيع النمو والبقائ عند إستعمالها بالمعنى العلمى فهى تعنى فقط هذه المواد من الكربوهيدرات والبروتين ومن المهم التأكيد على أن السكريات التى تستطسع النباتات تكوينها بإتحاد المياه وثانى أكسيد الكربون هى المصدر الوحيد للغذاء المياه والمعادن الذاتية فى هذه السكريات ليست مصادر الطاقة للنباتات والحيوانات .
    * بنهاية المرحلة الثامنة على الطلاب معرفة ما يلى :
    (1) الغذاء يوفر الوقود ومادة الجسم لجميع الكائنات الحية .النباتات تستخدم
    الطاقة من الضوء لصناعة السكر من الكربون والماء هذا الغذاء قد يستخدم فى الحال أو قد يدخر ويخزن للإستخدام اللاحق .الحيوانات التى تأكل النباتات تقضى على شكل النبات حتى تحصل على المواد والطاقة التى تحتاجها للبقاء ثم تستهلك هذه الحيوانات بواسطة مجموعة أخرى .
    (2) خلال فترات كبيرة فإن المادة تنتقل من كائن لآخر وأيضا بين الكائنات والبيئة المادية التى نعيش فيها كما هو موجود فى كل الأنظمة المادية فإن كمية المادة الحقيقية تبقى ثابتة حتى لو تغيرت فى شكلها ومحتواها .
    (3) الطاقة تتغير من شكل لآخر فى الكائن الحى .الحيوانات تحصل على الطاقة اللازمة من اكسدة غذائها فتحرر جزء من طاقتهم فى صورة حرارة كل الطاقة الغذائية تأتى من ضوء الشمس تقريبا .
    * بنهاية المرحلة 12 على الطلاب إدراك ما يلى :
    (1) أحيانا تكون الأحوال البيئية مساعدة لأن تنمو النباتات والكائنات البحرية بصورة أسرع من قدرة الكائنات المحللة لإعادة إستخدامها فى التربة .المواد العضوية الغنية بالطاقة تتحول تدريجيا إلى طبقات من الفحم والزيت بواسطة الضغط وعند إحراق هذا الوقود من باطن الأرض فإن البشر يعيدون هذه الطاقة إلى الببيئة على شكل حرارة ويتحرر من ذلك ثانى أكسيد الكربون .
    (2) العناصر الكيميائية التى يتألف منها الجزئ فى الكائن الحى تعبر خلال أنسجة الغذاء وتتجمع مع بعضها البعض ثم يعاد تجميعها بطرق مختلفه .فى كل إرتباط فى أنسجة الغذاء فأن بعض الطاقة تكون مخزنة فى تكوين جديد ولكن معظمها تكون مشتقة داخل البيئة على صورة حرارة .إسنمرار تدفق الطاقة عن ضوء الشمس تحفظ للعملية الإستمرار .
    (6) التطور :
    قبل الإنتقاء الطبيعى وفرضه كطريقة للنمو والتطور فعلى الطلاب التعرف على التنوع والإتصال بين الكائنات .الطلاب يحتاجون لسنوات لإكتساب معرفة كافية عن الكائنات الحية وسجل الحفريات هذا الإنتقاء الطبيعى يجب أن يعرض كظاهرة للتفسير .الجدل (الخلاف) فى القضايا العلمية شئ هام ومهم .على الطلاب إدراك أنه بالرغم من أن العلماء بالفعل يتقبلون الفكرة العامة بأن التطور يحدث للكائنات الحية فلا يمنع هذا أن يكون للعلماء أراء مختلفة بالنسبة لسرعة وطريقة التطور الذى يحدث .
    * من الحضانة حتى المستوى 2 :
    لا بد من أن نستغل حب إستطلاع الطلاب عن الحفريات والديناصورات فى إعتبار الحياة بأشكالها لم تعد موجودة .
    * بنهاية المستوى 2 التلاميذ لا بد أن يعرفوا أن :
    (1) مختلف النباتات والحيوانات لها مظهر خارجى مما يساعدها على الإزدهار فى أماكن مختلفة .
    (2) بعض الأنواع التى تحيا قديما على الأرض قد إندثرت بالفعل على الرغم من وجود شبية لها فى هذة الأيام .
    * من المستوى 3 حتى المستوى 5 :
    على الطلاب أن يبحثوا عن طرق إختلاف الكائنات الحية فى مكان ما عن التى تعيش فى مكان آخر وإعتبار كيفية هذا الإختلاف أن يكون مساعدا للبقاء .لابد أن التركيز على تتابع الأشكال المختلفة للكائنات الحية مما يساعدها على البقاء والتناسل . دراسة الحفريات التى تحفظ مظهر النبات أو الحيوان إتجاه لمعرفة خصائص الكائنات الحية .
    فهناك تشابه داخل التنوع فى الكائنات الموجود وهذا ما يجعل معرفة الطلاب تمتد لتشمل التشابه والأختلاف التشريعى لهذه الكائنات .
    * بنهاية هذه المرحلة الخامسة على الطلاب معرفة ما يلى :
    (1) أفراد النوع الواحد تختلف فيما بينها من حيث الخصائص وهذا ما قد يساعد على الأزدهار فى أماكن مختلفة .
    (2) الحفريات من الممكن مقارنتها ببعضها البعض والكائنات الحية فى التشابه والإختلاف فيما بينها بعض الكائنات التى عاشت منذ زمن تشابه مع الموجودة حاليا وبعضها مختلف إلى حد ما .
    * من المستوى 6 حتى المستوى 8 :
    لابد من وجود عدة دلائل خلال المرحلة المتوسطة من الدراسة الدليل بالنسبة للحفريات من الممكن أن يوضح الصلة بالماضى .العمر الحقيقى الذى يتطلب فهم الطريقة الخاصة بالتنظير (العنصر ونظيرة) لابد وأن يؤجل لمراحل تالية فى الدراسة عندما يكون للطلاب المقدرة للتعلم أكثر عن الذرة .تجربة التناسل الخاضع لآراء دارون الخاصة بأن الإختلافات بين الأجيال المتعاقبة من الطبيعى أن تتراكم.
    * بنهاية المرحلة الثامنة على الطلاب معرفة ما يلى :
    (1) إختلافات بيطة بين الآباء وذريتهم قد تتراكم خلال الأجيال المتعاقبة مما يؤدى إلى الإختلاف الشديد بين الأجيال امتلاحقة وسلامتها .
    (2) العديد من آلاف الصخور المكرسبة تدعم الشاهد الخاصة بتاريخ الأرض الطويل وتغيرات أشكال الحياة التى مازالت آثارها موجودة على هذه الصخوركثير من الصخور القديمة المرسبة قد تلائم شكل كبير إحتوائها على حفريات مشابهه للكاءنات الموجودة.
    (3) الكائنات الحية وأفراها التى تتميز بخصائص معينة قد تكون أكثر ملائمة عن
    غيرها لكى تبقى وتتناسل .
    (4) التغيرات فى الأحوال البيئية لها الأثر الفعال على بقاء الكائنات الحية وكذلك على أفراد الكائنات .
    * من المستوى 9 حتى المستوى 12 :
    بواسطة معرفة هوية التغير فى التطور وكذلك كيفية حدوثة عبر الوقت الجيولوجى فإن الطلاب بمقدورهم أن يتحولوا إلى طريقتهم . فهم لا يستطيعون فقط معرفة الأفراد ذوى الخواص المعنية بل أيضا أن التغير النسبى للخاصية الموجودة فى السكان . هذا الإختيار المتكلف القائم على دراسات الأصول والتجارب المختلفة من الممكن أن يشير إلى الانظمة الطبيعية التى بها يحدث هذا الإختيار بسبب الأحوال البيئية . فهم الطلاب للنشاط الإشعاعى يمكنهم إدراك طرق اللترسيب المستخدمة لحساب العمر الحقيقى للحفريات ومن هنا نستطيع تقدير الوقت الكافى لحدوث التراكم للتغيرات المتتالية . المعرفة الخاصة بالحامض النووى DNA يسهم كشاهد فى حياة السلف ويدعم طريقة معرفة أصل الخصال الجديدة . يجب ألا نغفل التاريخ فالعلم الخاص بدارون وما توصل إليه من فكرة للتطور يوضح التفاعل بين الشواهد والنظرية والإستفسار العلمى . والأكثر من ذلك فأن فكرة التطور تدعم القديمة أيضا بالنسبة للمعرفة البيولوجية فى صورة لأشكال الياة المتماسكة . أخيرا فإن هناك أمرا للإستجابة العامة الإعتراض نشأ ومستمر من هؤلائ الذين يفسرون وينشرون الكتابات الدينية التى تتعارض مع قصة التطور ربما تتعرف الدراسات العلمية على المعارضات . حتى لو أن الطلاب تدريجيا إحتاروا ألا يصدقوا هذه القصة العلمية فإن عليهم أن يعرفوا هذه القصة .
    * بنهاية هذه المرحلة الثانية عشر فعلى الطلاب معرفة ما يلى :
    (1) الفثكرة الأساسية للتطور البيوبوجى هى أن الكائنات الموجودة حاليا على الأرض شطل متطور لتلك التى وجدت قيل ذلك مختلفة ومتباينة.
    (2) الشاهد الجزيئى يثبت الذرى للتطور ويؤيد أيضا تفاصيل إضافية خاصة بالتعاقب التى فيها تتفرغ خيوط من السلف للأجيال التالية .
    (3) الإختيار الطبيعى يويد الميكانزم التالى للتطور بعض الاختلاف فى الخصائص الموروثة توجد داخل كل الكائنات وبعض هذه الخصائص تعطى الأفراد بعض الميزات فى البقاء والتوالد عن الأخرى وأيضا خاصية التناسل التى تسبب البقاء وإعادة التناسل نسبة الأفراد التى لديها خصائص مميزة ستزداد .
    (4) الخصائص الموروثة قد نشاهدها بشكلها الجزئى أو الكلى فى الشكل البنائى أو الكيميائى وكذلك السلوك .هذه الخصائص لها من التأثير على القدرة التى ستمتلكها الكائن الحى وكيف سيتفاعل ومن هنا لها التأثير بصورة واضحة على البقاء والتوالد.
    (5) من الممكن لتلك الخصاءص الجديدة الموروثة لأن تنتج من إجتماع جديد لجينات موجودة أو تحول أساسى للجينات التى توجد فى الخلايا .هذا التغيير فى هذه الخلايا لا يمر خلال الأجيال التالية .
    (6) الإختيار الطبيعى يؤدى إلى ملائمة الكائن الحى للبقاء فى بيئة معينة الحظ وحده هو المسئول عن وجود تلك الخصائص الموروثة التى تجعل للكائن الحى فرصة فى البقاء والتكاثر من عدمه .
    فطالما أن هناك تغير فى البيئة فإصن قيم التغير لبعض الخصائص المروثة ربثما تتغير .
    (7) نظرية الإختيار الطبيعى تؤيد التفسير العلمى لتاريخ الحياة على الأرض كما يصورها سجل الحفريات وهذا التشابه ما بين التنوع فى الكائنات الحية الموجودة .
    8 التطور يعتمد أساسا على ما هو موجود بالفعل فكلما كان الإختلاف موجود كلما كان موجودا بكثرة فى المستقبل ولكن التطور لا يستلزم التقدم المتواصل فى بعض الإتجاهات .التغييرات فى التطور تبدو وكأنها نمو الشجيرات :
    بعض الفروع تبقى دون تعير من البداية أو يصيبها تغير طفيف والعديد تندثر كلية وأخرى تعاد ظهورها وأحيانا تؤدى لإزدهار كائنات معقدة وكثيرة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 15 نوفمبر - 4:55