مقدمة :
ـ إن مشروع 2061 بدأ عملة منذ عام 1985, الجمعية الأمريكية لتقدّم العلوم بذلت جهد طويل الأمد لتحسين العلوم ، الرياضيات، تكنولوجيا التربية في القرن 21 وفى تلك السّنة نفسها، مذنب هالي كان يمر قريبا من الأرض ، يرىّ منظمي المشروع أن الطفل الذى يدخل المدرسة في عام 1985سوف يشهد كل التغييرات العلمية والتقنية في خلال حياتهم قبل عودة المذنب في 2061 ومن هنا جاء الإسم مشروع 2061والسؤال الأن هو كيف أن التعليم الحالى يعدهم لإكتساب التفكير النقدى واللاإعتمادى ويقودهم للمتعة والمسؤلية والحياة المنتجة في عالم تتضخم فيه الثقافة متمثلة في العلوم والتكنولوجيا ؟
ـ ويوضح العلماء، الرياضيون، والتقنيون، أن مشروع 2061 يقوم بداية بتعريف عملية تعلم العلوم. واعد العلماءّ تقارير التي قد اكتملت في عام 1989 بنشر العلوم لكل الأمريكان، التي تلخّص ما يجب أن يعرفة كل خريجي المدرسة الثانوية وما يستطيع القيام بة في العلم ,الرياضيات, والتكنولوجيا . وتضع مبادئ التعلم والتعليم
الفعالة.استمر المجلس الوطني للعلوم وتكنولوجيا التربية في طلب التوجيه من المربين، العلماء، ورجال الأعمال خلال تكوين المشروع. مشروع 2061 شراكة بين مجموعة من معلمي المرحلة التمهيدية حتى الصف الثالث ثانوي والمديرين في 1990 من ستة مناطق جغرافية تضم مدارس متنوّعة على أن يصمم هذا الفريق نماذج منهجية مستند على العلم لكل الأمريكان ، أدركوا قريبا أنهم في حاجة إلى أن يمسكوا بشدّة مجموعة محدّدة من أهداف التعليم في مستويات متعددة امتدادا إلى جميع مراحل التعليم العام. هذه المحاولات أصبحت القاعدة لملامح الثقافة العلمية، نشر في 1993 الملامح التى أدت إلى امتداد أهداف الثقافة العلمية إلى أهداف تعليمية محدّدة في نهاية الدّرجات 2,5,8,12هذة الملامح تنوى أن تكون مستعملة من قبل المربين كأداة لتصميم المنهج. وهذا لا يدعو إلى أي تصميم جزئى أو استراتيجيات التدريس.وهذا يزوّد ببساطة سلسلة محددة من أهداف التعليم ، ويمكن للمربين أن ينظموا منهج مركزي واحد يعمل على تكامل أهداف تعليم العلوم وهذا ما تم التوصية علية في العلوم لكل الأمريكان أن تكون هذه الأفكار متوفرة على نحو واسع إلى المربين ومطوّري المنهج . ـ مشروع 2061 حول انتباهه إلى أن يسلّح المعلمون بالمعرفة والمهارات التى يحتاجونها لكى يساعدوا طلابهم للعمل نحو اكتساب الثقافة العلمية. ـ مشروع 2061 استمرّ في تطوير أدوات جديدة التى يستطيع أن يستخدمها المربون لتغيير طريقة تفكيرهم حول استخدام مواد المنهج، الإستراتيجيات التعليمية والتقييم . برامج العمل للإصلاح تحتوي على أوراق مفاهيم أثنى عشر جانبا من النظام التعليمي والتى في حاجة للتغيير نحو الإصلاح المناسب. حوار على علم الطّفولة المبكّر، رياضيات، وتربية تكنولوجيا يستكشفان الطّرق الأفضل أن تطوّر علم، رياضيات، وخبرات تكنولوجيا للأطفال الصّغار. كلتا هذه الكتب متوفرة على الإنترنت ومطبوعة. ويخبر نتائج تحليل محتوى المشروع 2061' في نصوص رياضيات المدرسة المتوسّطة كيف من المحتمل الكتب الدراسية ستساعد الطلاب لكى يتعلّمون مبادئ الرياضيات، سينشر في شكل الكتاب في نهاية عام 1999 بذاكرة القرص المضغوط تحتوي إكتشافات أكثر تفصيلا حول الثقافة العلمية ، سيساعد المربون أن يطبقوا أسس التصميم كما يبنون مناهج 12-K حول أهداف الثقافة العلمية. فحص دقيق لمشروع 2061 لتحليل مواد المنهج سيكون متوفر في الطّبعة والصّيغة الإلكترونية في سّنة 2000 ، مجموعة نمو خرائط الفهم التي يعرض فيها المربون بشكل تخطيطي المعرفة والمهارات التى يحتاجها الطلاب لإنجاز أهداف الثقافة العلمية . منذ 1994, مشروع 2061 قد قدّم مئات من مجموعات العمل عبر الأمة وحول العالم إلى آلاف المعلمين، المديرين، كليات الجامعة. مشروع 2061 برنامج منطقة تنمية محترفة تصمّم أن تأمر مهنيون تربية على كل المستويات في المعرفة والمهارات يحتاجون أن يساعدوا طلابهم إلى أن يصلوا إلى أعلى المستويات القياسية في العلم والرياضيات والتكنولوجيا . الورشات تقليد معتاد علية وتركيز على تطبيق إصلاح شامل طويل الأمد، خلال فهم الملامح والمقاييس ومكونات المنهج، مشروع 2061 يساعد المناطق في إيجاد طرق لدمج أيضا جدي طرق أن تدمج وجودهم الإتحادي، دولة، وأموال محلية أن يدعما تطوّر محترف طويل الأمد.مشروع 2061 يساعد في أن يجعل الثقافة العلمية حقيقة مع كل الطّلاب وستستمرّ لتطويّر إبداعيون لحد الآن والأدوات العملية للمربين يستعملوها في وضع أهداف الثقافة العلمية لكى تعمل في أي مستوى من مستويات النظام التعليمي.
ـ أهم أحداث مشروع 2061 :
- أبريل 1983 اللّجنة الوطنية على البراعة في التّربية أمة في الخطر: الأمر للإصلاح التّربوي. يونيو 1985 يطلق مشروع 2061, مبادرة وطنية لتحسين العلوم في مراحل التعليم العام وكذلك الرياضيات،تكنولوجيا التربية.
- يناير 1986 المجلس الوطني للعلوم وتربية التّكنولوجيا، مشروع 2061مجلس استشاري يجتمع لأول مرة. - فبراير 1989 إطلاق مشروع2061 العلوم لكل الأمريكان في مؤتمر صحفي في نادي الصّحافة الوطني في واشنطن أبريل 1989 ستة فرق منطقة مدرسة تبدأ عملهم بالمشروع 2061.
-أكتوبر1993 مشروع 2061علامة إطلاق للثقافة العلمية.
- يونيو 1994 مشروع 2061 تواصل جلسة تنميتها المحترفة الأول لزعماء الورش في كولومبيا،MD .
- مارس 1996 مشروع 2061 بدأ تطوير مصادر الثقافة العلمية: تقييم مواد المنهج ( للنّشر في ) 2000.
- أبريل 1997 مشروع 2061 مصدر إطلاق الثقافة العلمية: تطوّر محترف على ذاكرة القرص المضغوط وتبدأ تطوّر أطلس الثقافة العلمية ( جدول بشكل تجريبي للنّشر في 2000.
- أغسطس 1997 2061 إرسال برامج العمل للإصلاح على الإنترنت يناير 1998 الدكتور.F . جيمس رازرفورد يتقاعد كمدير مشروع 2061 وينجح من قبل الدكتور. جورج ( بينكي ) نيلسون، نائب مدير سابق. –
- مايو 1998 بالتّمويل من شركة كارنيجي من نيويورك، مشروع 2061 بدأ تقييمه من خلال كتب الرياضيات والعلوم في المرحلة المتوسطة من الدراسة.
- يونيو 1998 مشروع 2061 إطلاق طبعة إصدار برامج العمل لإصلاح: العلم، الرياضيات،تكنولوجيا التربية.
- يناير 1999 مشروع 2061 أعلن نتائج تقييم كتاب الرّياضيات في المدرسة المتوسّطة فيAAAS 1999 الإجتماع السّنوي ويرسل التّقرير الكامل على الخط بعد ذلك.
- مارس 1999 مشروع 2061 نشر حوار على علوم الطّفولة المبكّرة، رياضيات، وتربية تكنولوجيا في الطّبعة وعلى الإنترنت.
- يونيو 1999 مبادرتان جديدة تبدآن: تقييم رياضيات المدرسة الثانوية وكتب العلوم في ثلاث سنوات من التّقييم.
أسس التعلم الفعال
1) التدريس لا بد أن يبدأ بسؤال أو مفهوم مدرك بالحواس بحيث يكون مشوق للتلاميذ وممتع ومألوف ،و يجب تقديم ملخص مفهوم لكل درس من خلال مثال واقعي ومحدد ، ويجب أن يعتمد التعليم على فضول وذكاء الطلاب
2) الدرس لا بد أن يؤكد على عملية الفهم أكثر من كمية المعلومات المعطاة للتلاميذ .
3) المفاهيم يتم تعلمها أفضل عندما تتواجة مع بيئات متنوعة ويتم شرحها بطرق مختلفة ، وبعض المفاهيم أو الأفكار العامة يتم تعلمها من خلال قيام التلاميذ بعملية جمع الأدلة .
4) لا بد من إتاحة الفرصة كاملة أمام التلاميذ لممارسة العمل في بيئات متنوعة حتى يستطيع التلاميذ تطبيق الأفكار في مواقف جديدة ، وإكساب مهارة التفكير النقدي ، تحليل البيانات ، اتصال وترابط الأفكار العلمية ، عمل براهين منطقية ، العمل كجزء من مجموعة …………إلخ .
5) الطلاب في حاجة إلى المزيد من الفرص حتى ينهمكوا في أنشطة مرتبطة بالعلم .
مثل : جمع البيانات ، الملاحظة ، الرسم التخطيطي ، الحوارات ، إستخدام الأدوات
. إن الطبيعة التعاونية في العمل العلمي والتكنولوجى يؤدى إلى أن يصبح نشاط المجموعة دائم داخل الفصل الدراسي .
6) إن خبرات التعلم لا بد أن تراعى كل من المعرفة العلمية العالمية وعادات العقل العلمية ، التلميذ لا بد أن يسأل دائما على الدليل والمنطق .
7 ) لا بد أن يدرك الطلاب تأثير المجتمع على تطور العلم والتكنولوجيا وتأثير العلم والتكنولوجيا على المجتمع .
برامج العمل لإصلاح مناهج العلوم والرياضيات والتكنولوجيا
ـ إن إصلاح مناهج العلوم والرياضيات والتكنولوجيا لكي تتم لا بد أن يحدث تغيير شامل وكلى في النظام التعليمي ككل حتى يكون الإصلاح ذو معنى وهدف . فإن معلمي العلوم في العديد من الولايات والمدارس المختلفة يعملون نحـو الإصلاح المتماثل في جميع جوانب النظام التعليمي ، لمساعدتهم في عملهم وجذب المعلمين وأولياء الأمور ورجال الأعمال في حوار حول تحسين عملية تعليم العلوم فإن مشروع 2061 يطور برامج العمل للإصلاح .
ـ إن برامج الإصلاح تركــز على ثلاثة أفكار رئيسية :
1) الأساس : ـ إن الجهود المبذولة لإعادة إصلاح تعليم العـلوم تنصب لزيـادة خبرات التـلاميذ . ولــكن قبـل أن يبدأ المربون في مساعدة تلاميذهم للوصول إلى المستويات المأمول ، فإنهم في حاجة المواد المناسبة وفهــم العوائق التى تعوق تدعيم جميع الطلاب بالثقافة العلمية ، وبذلك يكون لدينا أكبر مساحة للتغيير .إن موضوعات مثل الأحكام والسياسة والمالية والأبحاث تؤثر في التعليم ولذلك لا بد أن تؤخذ في الإعتبار عند تخطيط عملية الإصلاح للمنهج المدرسي .
2) الأحكام : كيف أن السياسات والممارسات قد تعوق عملية تدعيم الطلاب بالثقافة العلمية ؟
3) السياسة : هل السياسات التعليمية المحلية والإقليمية تساعد أم تعوق الثقافة العلمية ؟ وما هي التغييرات التي يجب حدوثها في القوانين والتنظيمات ؟
4) المالية : ماهى التكاليف المالية والمصادر الأخرى للثقافة العلمية ؟ ومن أين تأتى هذه المصادر ؟
5) الأبحاث : ما نوع الأبحاث التى نحتاجها لكي نحسن الثقافة العلمية ؟ وكيف أن الإكتشاف المناسب يؤثر في السياسات التعليمية ؟
6) بيئة المدرسة : ـ يقصد بها المناخ الذي يؤدى من خلالة المعلمون عملهم . وهذا المناخ يكون حاسما في عملية نجاح الجهود المبذولة لتحسين عملية تعليم العلوم .
7) تنظيم المدرسة : ما الذي يمكن تحقيقة من أهداف الثقافة العلمية المتطلبة للمرحلة التعليمية وتعاون المعلمون والتحكم في مواد المنهج وتقييمها ؟
) الترابطات المنهجية : ـ كيف يمكن تشجيع الترابط بين العلوم الإجتماعية والعلوم الطبيعية والرياضيات والتكنولوجيا ؟ وبين هذه المجالات والأدب والعلوم الثقافية ؟
9) المواد والتكنولوجيا : ما هى المصادر الجديدة آلتي يحتاجها المعلمون لمساعدة الطلاب لكي يصبحوا مثقفين علميا ؟ وكيف أن المصادر الموجودة فعليا تضع استخداما أفضل ؟
10) العوامل المساعدة : ـ إن التغيرات الهامة آلتي تحدث في المنهج المدرسي غالبا ما تحدث بمساعدةوانهماك جميع من يدعمون العملية التربوية ، في هذا الجزء يقترح الأدوار آلتي قد يقوم بها أولياء الأمور و المعلمونوالجامعات و رجال الأعمال و عامة الناس في عملية الإصلاح .
11) تعليم المعلم : ـ ما التغييرات التي يجب حدوثها في عملية إعداد المعلم لإنتاج معلمين لديهم المعرفة والمهارات آلتي يستطيع من خلالها أن ينفذ منهج مبنى على أهداف الثقافة العلمية؟
12) التعليم العالي:ـ ما التغييرات آلتي يجب حدوثها في مقاييس الإلتحاق بالتعليم العالي وآلتي تدعم عملية الإصلاح لتعزيز الثقافة العلمية ؟ وكيف أن أهداف التعليم تقوم على أهداف الثقافة العلمية في المستوى 12 ؟
13) العائلة والمجتمع : ـ كيف يقوم كل من العائلة والمجتمع يساهمون بالنصائح والتوصيات التي يتم الإستفادة منها في إحداث التغيير المطلوب ؟
14) رجال الأعمال والصناعة : ـ بأى الطرق يمكن إحداث شراكة بين كل من رجال الأعمال ورجال التربية للمشاركة في تدعيم الثقافة العلمية ؟
من مهام المشروع
* مساعدة المعلمين فى تدريس العلوم الفعال .
* معرفة العلوم والرياضيات والتكنولوجيا بشكل اجمالى .
* إكساب المعلمين طرق لكيفية تشجيع التلاميذ على استخدام المعرفة التى تمت دراستها والمعرفة التى تم تعلمها سابقا لشرح الاشياء التى تحدث وكيفية الاستفادة منها
* عمل حلقات علمية نستخدم من حلالها ادوات التفكير العلمى .
* تنمية المهارات العقلية التى تعتبر ضرورة لدراسة العلوم .
* وضع اسس التعليم والتعلم الفعال .
* صنع خرائط لنمو التفكير والادراك توضح كيف يتقدم الطلاب من الفهم المبدئى للمفهوم فى المستوى K-2 حتى يتطور لفهم أفضل للمفهوم فى المستوىK-12 ، وتركز هذة الحرائط على كيف يتعلم الطلاب مفاهيم معينة وما زالت هذة الخرائط فى مراحل التطوير .
ـ تطبيقة على مستوى عالمى :
ـ وقد تخطى المشروع حدود الولايات المتحدة حيث زادت بعثات المعلمين من كل انحاء العالم وجاءت طلبات من دول مختلفة لترجمة المشروع الى اليابانية والاسبانية.
ـ إن مشروع 2061 بدأ عملة منذ عام 1985, الجمعية الأمريكية لتقدّم العلوم بذلت جهد طويل الأمد لتحسين العلوم ، الرياضيات، تكنولوجيا التربية في القرن 21 وفى تلك السّنة نفسها، مذنب هالي كان يمر قريبا من الأرض ، يرىّ منظمي المشروع أن الطفل الذى يدخل المدرسة في عام 1985سوف يشهد كل التغييرات العلمية والتقنية في خلال حياتهم قبل عودة المذنب في 2061 ومن هنا جاء الإسم مشروع 2061والسؤال الأن هو كيف أن التعليم الحالى يعدهم لإكتساب التفكير النقدى واللاإعتمادى ويقودهم للمتعة والمسؤلية والحياة المنتجة في عالم تتضخم فيه الثقافة متمثلة في العلوم والتكنولوجيا ؟
ـ ويوضح العلماء، الرياضيون، والتقنيون، أن مشروع 2061 يقوم بداية بتعريف عملية تعلم العلوم. واعد العلماءّ تقارير التي قد اكتملت في عام 1989 بنشر العلوم لكل الأمريكان، التي تلخّص ما يجب أن يعرفة كل خريجي المدرسة الثانوية وما يستطيع القيام بة في العلم ,الرياضيات, والتكنولوجيا . وتضع مبادئ التعلم والتعليم
الفعالة.استمر المجلس الوطني للعلوم وتكنولوجيا التربية في طلب التوجيه من المربين، العلماء، ورجال الأعمال خلال تكوين المشروع. مشروع 2061 شراكة بين مجموعة من معلمي المرحلة التمهيدية حتى الصف الثالث ثانوي والمديرين في 1990 من ستة مناطق جغرافية تضم مدارس متنوّعة على أن يصمم هذا الفريق نماذج منهجية مستند على العلم لكل الأمريكان ، أدركوا قريبا أنهم في حاجة إلى أن يمسكوا بشدّة مجموعة محدّدة من أهداف التعليم في مستويات متعددة امتدادا إلى جميع مراحل التعليم العام. هذه المحاولات أصبحت القاعدة لملامح الثقافة العلمية، نشر في 1993 الملامح التى أدت إلى امتداد أهداف الثقافة العلمية إلى أهداف تعليمية محدّدة في نهاية الدّرجات 2,5,8,12هذة الملامح تنوى أن تكون مستعملة من قبل المربين كأداة لتصميم المنهج. وهذا لا يدعو إلى أي تصميم جزئى أو استراتيجيات التدريس.وهذا يزوّد ببساطة سلسلة محددة من أهداف التعليم ، ويمكن للمربين أن ينظموا منهج مركزي واحد يعمل على تكامل أهداف تعليم العلوم وهذا ما تم التوصية علية في العلوم لكل الأمريكان أن تكون هذه الأفكار متوفرة على نحو واسع إلى المربين ومطوّري المنهج . ـ مشروع 2061 حول انتباهه إلى أن يسلّح المعلمون بالمعرفة والمهارات التى يحتاجونها لكى يساعدوا طلابهم للعمل نحو اكتساب الثقافة العلمية. ـ مشروع 2061 استمرّ في تطوير أدوات جديدة التى يستطيع أن يستخدمها المربون لتغيير طريقة تفكيرهم حول استخدام مواد المنهج، الإستراتيجيات التعليمية والتقييم . برامج العمل للإصلاح تحتوي على أوراق مفاهيم أثنى عشر جانبا من النظام التعليمي والتى في حاجة للتغيير نحو الإصلاح المناسب. حوار على علم الطّفولة المبكّر، رياضيات، وتربية تكنولوجيا يستكشفان الطّرق الأفضل أن تطوّر علم، رياضيات، وخبرات تكنولوجيا للأطفال الصّغار. كلتا هذه الكتب متوفرة على الإنترنت ومطبوعة. ويخبر نتائج تحليل محتوى المشروع 2061' في نصوص رياضيات المدرسة المتوسّطة كيف من المحتمل الكتب الدراسية ستساعد الطلاب لكى يتعلّمون مبادئ الرياضيات، سينشر في شكل الكتاب في نهاية عام 1999 بذاكرة القرص المضغوط تحتوي إكتشافات أكثر تفصيلا حول الثقافة العلمية ، سيساعد المربون أن يطبقوا أسس التصميم كما يبنون مناهج 12-K حول أهداف الثقافة العلمية. فحص دقيق لمشروع 2061 لتحليل مواد المنهج سيكون متوفر في الطّبعة والصّيغة الإلكترونية في سّنة 2000 ، مجموعة نمو خرائط الفهم التي يعرض فيها المربون بشكل تخطيطي المعرفة والمهارات التى يحتاجها الطلاب لإنجاز أهداف الثقافة العلمية . منذ 1994, مشروع 2061 قد قدّم مئات من مجموعات العمل عبر الأمة وحول العالم إلى آلاف المعلمين، المديرين، كليات الجامعة. مشروع 2061 برنامج منطقة تنمية محترفة تصمّم أن تأمر مهنيون تربية على كل المستويات في المعرفة والمهارات يحتاجون أن يساعدوا طلابهم إلى أن يصلوا إلى أعلى المستويات القياسية في العلم والرياضيات والتكنولوجيا . الورشات تقليد معتاد علية وتركيز على تطبيق إصلاح شامل طويل الأمد، خلال فهم الملامح والمقاييس ومكونات المنهج، مشروع 2061 يساعد المناطق في إيجاد طرق لدمج أيضا جدي طرق أن تدمج وجودهم الإتحادي، دولة، وأموال محلية أن يدعما تطوّر محترف طويل الأمد.مشروع 2061 يساعد في أن يجعل الثقافة العلمية حقيقة مع كل الطّلاب وستستمرّ لتطويّر إبداعيون لحد الآن والأدوات العملية للمربين يستعملوها في وضع أهداف الثقافة العلمية لكى تعمل في أي مستوى من مستويات النظام التعليمي.
ـ أهم أحداث مشروع 2061 :
- أبريل 1983 اللّجنة الوطنية على البراعة في التّربية أمة في الخطر: الأمر للإصلاح التّربوي. يونيو 1985 يطلق مشروع 2061, مبادرة وطنية لتحسين العلوم في مراحل التعليم العام وكذلك الرياضيات،تكنولوجيا التربية.
- يناير 1986 المجلس الوطني للعلوم وتربية التّكنولوجيا، مشروع 2061مجلس استشاري يجتمع لأول مرة. - فبراير 1989 إطلاق مشروع2061 العلوم لكل الأمريكان في مؤتمر صحفي في نادي الصّحافة الوطني في واشنطن أبريل 1989 ستة فرق منطقة مدرسة تبدأ عملهم بالمشروع 2061.
-أكتوبر1993 مشروع 2061علامة إطلاق للثقافة العلمية.
- يونيو 1994 مشروع 2061 تواصل جلسة تنميتها المحترفة الأول لزعماء الورش في كولومبيا،MD .
- مارس 1996 مشروع 2061 بدأ تطوير مصادر الثقافة العلمية: تقييم مواد المنهج ( للنّشر في ) 2000.
- أبريل 1997 مشروع 2061 مصدر إطلاق الثقافة العلمية: تطوّر محترف على ذاكرة القرص المضغوط وتبدأ تطوّر أطلس الثقافة العلمية ( جدول بشكل تجريبي للنّشر في 2000.
- أغسطس 1997 2061 إرسال برامج العمل للإصلاح على الإنترنت يناير 1998 الدكتور.F . جيمس رازرفورد يتقاعد كمدير مشروع 2061 وينجح من قبل الدكتور. جورج ( بينكي ) نيلسون، نائب مدير سابق. –
- مايو 1998 بالتّمويل من شركة كارنيجي من نيويورك، مشروع 2061 بدأ تقييمه من خلال كتب الرياضيات والعلوم في المرحلة المتوسطة من الدراسة.
- يونيو 1998 مشروع 2061 إطلاق طبعة إصدار برامج العمل لإصلاح: العلم، الرياضيات،تكنولوجيا التربية.
- يناير 1999 مشروع 2061 أعلن نتائج تقييم كتاب الرّياضيات في المدرسة المتوسّطة فيAAAS 1999 الإجتماع السّنوي ويرسل التّقرير الكامل على الخط بعد ذلك.
- مارس 1999 مشروع 2061 نشر حوار على علوم الطّفولة المبكّرة، رياضيات، وتربية تكنولوجيا في الطّبعة وعلى الإنترنت.
- يونيو 1999 مبادرتان جديدة تبدآن: تقييم رياضيات المدرسة الثانوية وكتب العلوم في ثلاث سنوات من التّقييم.
أسس التعلم الفعال
1) التدريس لا بد أن يبدأ بسؤال أو مفهوم مدرك بالحواس بحيث يكون مشوق للتلاميذ وممتع ومألوف ،و يجب تقديم ملخص مفهوم لكل درس من خلال مثال واقعي ومحدد ، ويجب أن يعتمد التعليم على فضول وذكاء الطلاب
2) الدرس لا بد أن يؤكد على عملية الفهم أكثر من كمية المعلومات المعطاة للتلاميذ .
3) المفاهيم يتم تعلمها أفضل عندما تتواجة مع بيئات متنوعة ويتم شرحها بطرق مختلفة ، وبعض المفاهيم أو الأفكار العامة يتم تعلمها من خلال قيام التلاميذ بعملية جمع الأدلة .
4) لا بد من إتاحة الفرصة كاملة أمام التلاميذ لممارسة العمل في بيئات متنوعة حتى يستطيع التلاميذ تطبيق الأفكار في مواقف جديدة ، وإكساب مهارة التفكير النقدي ، تحليل البيانات ، اتصال وترابط الأفكار العلمية ، عمل براهين منطقية ، العمل كجزء من مجموعة …………إلخ .
5) الطلاب في حاجة إلى المزيد من الفرص حتى ينهمكوا في أنشطة مرتبطة بالعلم .
مثل : جمع البيانات ، الملاحظة ، الرسم التخطيطي ، الحوارات ، إستخدام الأدوات
. إن الطبيعة التعاونية في العمل العلمي والتكنولوجى يؤدى إلى أن يصبح نشاط المجموعة دائم داخل الفصل الدراسي .
6) إن خبرات التعلم لا بد أن تراعى كل من المعرفة العلمية العالمية وعادات العقل العلمية ، التلميذ لا بد أن يسأل دائما على الدليل والمنطق .
7 ) لا بد أن يدرك الطلاب تأثير المجتمع على تطور العلم والتكنولوجيا وتأثير العلم والتكنولوجيا على المجتمع .
برامج العمل لإصلاح مناهج العلوم والرياضيات والتكنولوجيا
ـ إن إصلاح مناهج العلوم والرياضيات والتكنولوجيا لكي تتم لا بد أن يحدث تغيير شامل وكلى في النظام التعليمي ككل حتى يكون الإصلاح ذو معنى وهدف . فإن معلمي العلوم في العديد من الولايات والمدارس المختلفة يعملون نحـو الإصلاح المتماثل في جميع جوانب النظام التعليمي ، لمساعدتهم في عملهم وجذب المعلمين وأولياء الأمور ورجال الأعمال في حوار حول تحسين عملية تعليم العلوم فإن مشروع 2061 يطور برامج العمل للإصلاح .
ـ إن برامج الإصلاح تركــز على ثلاثة أفكار رئيسية :
1) الأساس : ـ إن الجهود المبذولة لإعادة إصلاح تعليم العـلوم تنصب لزيـادة خبرات التـلاميذ . ولــكن قبـل أن يبدأ المربون في مساعدة تلاميذهم للوصول إلى المستويات المأمول ، فإنهم في حاجة المواد المناسبة وفهــم العوائق التى تعوق تدعيم جميع الطلاب بالثقافة العلمية ، وبذلك يكون لدينا أكبر مساحة للتغيير .إن موضوعات مثل الأحكام والسياسة والمالية والأبحاث تؤثر في التعليم ولذلك لا بد أن تؤخذ في الإعتبار عند تخطيط عملية الإصلاح للمنهج المدرسي .
2) الأحكام : كيف أن السياسات والممارسات قد تعوق عملية تدعيم الطلاب بالثقافة العلمية ؟
3) السياسة : هل السياسات التعليمية المحلية والإقليمية تساعد أم تعوق الثقافة العلمية ؟ وما هي التغييرات التي يجب حدوثها في القوانين والتنظيمات ؟
4) المالية : ماهى التكاليف المالية والمصادر الأخرى للثقافة العلمية ؟ ومن أين تأتى هذه المصادر ؟
5) الأبحاث : ما نوع الأبحاث التى نحتاجها لكي نحسن الثقافة العلمية ؟ وكيف أن الإكتشاف المناسب يؤثر في السياسات التعليمية ؟
6) بيئة المدرسة : ـ يقصد بها المناخ الذي يؤدى من خلالة المعلمون عملهم . وهذا المناخ يكون حاسما في عملية نجاح الجهود المبذولة لتحسين عملية تعليم العلوم .
7) تنظيم المدرسة : ما الذي يمكن تحقيقة من أهداف الثقافة العلمية المتطلبة للمرحلة التعليمية وتعاون المعلمون والتحكم في مواد المنهج وتقييمها ؟
) الترابطات المنهجية : ـ كيف يمكن تشجيع الترابط بين العلوم الإجتماعية والعلوم الطبيعية والرياضيات والتكنولوجيا ؟ وبين هذه المجالات والأدب والعلوم الثقافية ؟
9) المواد والتكنولوجيا : ما هى المصادر الجديدة آلتي يحتاجها المعلمون لمساعدة الطلاب لكي يصبحوا مثقفين علميا ؟ وكيف أن المصادر الموجودة فعليا تضع استخداما أفضل ؟
10) العوامل المساعدة : ـ إن التغيرات الهامة آلتي تحدث في المنهج المدرسي غالبا ما تحدث بمساعدةوانهماك جميع من يدعمون العملية التربوية ، في هذا الجزء يقترح الأدوار آلتي قد يقوم بها أولياء الأمور و المعلمونوالجامعات و رجال الأعمال و عامة الناس في عملية الإصلاح .
11) تعليم المعلم : ـ ما التغييرات التي يجب حدوثها في عملية إعداد المعلم لإنتاج معلمين لديهم المعرفة والمهارات آلتي يستطيع من خلالها أن ينفذ منهج مبنى على أهداف الثقافة العلمية؟
12) التعليم العالي:ـ ما التغييرات آلتي يجب حدوثها في مقاييس الإلتحاق بالتعليم العالي وآلتي تدعم عملية الإصلاح لتعزيز الثقافة العلمية ؟ وكيف أن أهداف التعليم تقوم على أهداف الثقافة العلمية في المستوى 12 ؟
13) العائلة والمجتمع : ـ كيف يقوم كل من العائلة والمجتمع يساهمون بالنصائح والتوصيات التي يتم الإستفادة منها في إحداث التغيير المطلوب ؟
14) رجال الأعمال والصناعة : ـ بأى الطرق يمكن إحداث شراكة بين كل من رجال الأعمال ورجال التربية للمشاركة في تدعيم الثقافة العلمية ؟
من مهام المشروع
* مساعدة المعلمين فى تدريس العلوم الفعال .
* معرفة العلوم والرياضيات والتكنولوجيا بشكل اجمالى .
* إكساب المعلمين طرق لكيفية تشجيع التلاميذ على استخدام المعرفة التى تمت دراستها والمعرفة التى تم تعلمها سابقا لشرح الاشياء التى تحدث وكيفية الاستفادة منها
* عمل حلقات علمية نستخدم من حلالها ادوات التفكير العلمى .
* تنمية المهارات العقلية التى تعتبر ضرورة لدراسة العلوم .
* وضع اسس التعليم والتعلم الفعال .
* صنع خرائط لنمو التفكير والادراك توضح كيف يتقدم الطلاب من الفهم المبدئى للمفهوم فى المستوى K-2 حتى يتطور لفهم أفضل للمفهوم فى المستوىK-12 ، وتركز هذة الحرائط على كيف يتعلم الطلاب مفاهيم معينة وما زالت هذة الخرائط فى مراحل التطوير .
ـ تطبيقة على مستوى عالمى :
ـ وقد تخطى المشروع حدود الولايات المتحدة حيث زادت بعثات المعلمين من كل انحاء العالم وجاءت طلبات من دول مختلفة لترجمة المشروع الى اليابانية والاسبانية.