Research - Scripts - cinema - lyrics - Sport - Poemes

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Research - Scripts - cinema - lyrics - Sport - Poemes

عــلوم ، دين ـ قرآن ، حج ، بحوث ، دراسات أقســام علمية و ترفيهية .


    بحث حول الادارة والتنظيم

    meriem
    meriem
    Memebers
    Memebers


    عدد المساهمات : 20
    نقــــاط التمـــيز : 27891
    تاريخ التسجيل : 19/08/2009
    العمر : 35

    بحث حول الادارة والتنظيم Empty بحث حول الادارة والتنظيم

    مُساهمة من طرف meriem السبت 10 أكتوبر - 9:22

    التخطيط الإداري
    1- مفهوم التخطيط:
    التخطيط: هو التقرير سلفاً بما يجب عمله لتحقيق هدف معين.
    وهو عمل يسبق التنفيذ، ويمثل إحدى وظائف المدير.
    2-عناصر التخطيط: Elements of Planning.
    عناصر التخطيط

    الاستراتيجيات الاهداف السياسات الاجراءات القواعد البرامج الموازنات

    3- الحاجة للتخطيط:
    تنشأ الحاجة الى التخطيط من عاملين

    متلاك المنظمة لمواد محدودة ان تعيش المنظمة في بيئة معقدة ومنفردة

    4- أهمية التخطيط :
    - يجنب المنظمة من المفاجآت.
    - يحدد ويوضح أهداف المنظمة.
    - يضمن الاستخدام الأمثل للموارد.
    - يعتبر أساس لقياس مدى نجاح المنظمة في التطبيق.
    - يقلل من اتخاذ قرارات اعتباطية وشخصية.
    - يوفر الأمن النفسي للعاملين.
    - أساس لبقية الوظائف.

    5- مراحل التخطيط:
    هي عبارة عن سلسلة من الخطوات أو الطرق التي تتبع للقيام بعملية التخطيط ويمكن توضيحها من خلال الشكل التالي:

    مراحل التخطيط:
    الخطوة الاولى
    أن نبدأ بدراسة العوامل المحيطة بالمنظمة مثل العوامل الاقتصادية ، والسياسية، والاجتماعية وكذلك ظروف البيئة الداخلية مثل نوع الخبرات والكفاءات لدى الأفراد ونوع الآلات والمعدات
    الخطوة الثانية
    على ضوء تحديد ظروف البيئة نستطيع أن نحدد أهدافنا بشكل واضح مثل هدف تحقيق عائد على الاستثمار بواقع 10% في السنة، أو هدف زيادة عدد طلبة كلية الإدارة بنسبة 5% عن السنة الماضية
    الخطوة الثالثة
    على ضوء تحديد الهدف نحدد البدائل التي من خلالها تستطيع تحقيق هذا الهدف فإذا كان هدفنا هو زيادة العائد على الاستثمار بواقع 10% فقد تكون البدائل أمامنا هي أن نتوسع في خط الإنتاج القائم أو نبني خطاً جديداً لمنتج جديد أو نستثمر المبلغ في شراء أسهم أو سندات من السوق المالية .. هكذا .
    الخطوة الرابعة
    بعد وضع عدد البدائل التي نسعى من خلالها إلى تحقيق الهدف نبدأ بتقييم كل بديل من خلال معرفة وتحديد مدى تحقيق كل بديل للهدف وكلما كان البديل أقرب إلى تحقيق الهدف النهائي (10% عائد ) كلما كان مرغوباً به أكثر. أي أننا هنا نحاول تحديد مدى تحقيق كل بديل للهدف فإذا كان مثلاً بديل التوسع سيحقق الهدف بشكل أفضل فإننا نفضله على البديلين الآخرين وهما بناء خط جديد أو الاستثمار في السوق المالية.
    الخطوة الخامسة
    بعد الانتهاء من الخطو الرابعة المتمثلة في تقييم البدائل نبدأ بمرحلة الاختيار أي تحديد البديل الأفضل، وفي هذه الحالية فإن المنظمة تختار البديل الذي يحقق هدفها وينسجم مع سياساتها وتكون مخاطره قليلة.
    الخطوة السادسة
    في ضوء البديل الذي يتم اختياره يقوم المخطط بتحديد الأنشطة والأعمال التي يجب القيام بـها لوضع البديل المختار موضع التنفيذ وتكون الأنشطة على شكل : سياسات ، إجراءات، قواعد، برامج، ميزانيات. يجب الالتزام بـها حيث بدونها لا يمكن ضمان حسن التنفيذ.

    6- أنواع التخطيط:

    تستخدم المنظمات أنواعاً مختلفة من التخطيط وفقاً لأغراضها المختلفة. ويمكن تصنيف التخطيط وفقاً
    لذلك على ضوء عدة معايير أهمها:

    (أ) التخطيط حسب مدى تأثيره ويشمل:

    -التخطيط الاستراتيجي Strategic Planning .
    وهو التخطيط الذي يكون مهماً ويحدث تغيير نوعي في المنظمة وتمارسه الإدارة العليا وتأثيره بعيد المدى ومن أمثلته ، التخطيط لإضافة خط إنتاجي جديد أو التخطيط لفتح سوق جديدة.

    -التخطيط التكتيكي Tactical Planning .
    وتمارسه الإدارة الوسطى والعليا وتأثيره متوسط المدى، ويوضع لمساعدة التخطيط الاستراتيجي ومن أمثلته تقدير حجم الطلب على سلعة معينة في السوق.
    -التخطيط التشغيلي Operational Planning
    وتمارسه الإدارة الوسطى الدنيا وتأثيره متوسط المدى، ويوضح عادة التخطيط التكتيكي ومن أمثلته تحديد احتياجات إدارة الإنتاج من المواد وقطع الغيار.

    (ب) التخطيط حسب المدى الزمني
    -التخطيط طويل المدى Long - range Planning
    وهو الذي يغطي فترة زمنية طويلة، ويمكن القول نسبياً أن الفترة خمس سنوات فما فوق هي فترة تخطيط طويل المدى.

    -التخطيط متوسط المدى Medium - range Planning
    وهو التخطيط الذي يغطي فترة زمنية ليست بطويلة وليست بقصيرة.. ويغطي في الغالب فترة تزيد عن سنة وتقل عن خمسة سنوات.

    -التخطيط قصير المدى Short - Term Planning
    وهو التخطيط الذي يغطي فترة زمنية تقل عن السنة.

    (ج) التخطيط حسب الوظيفة Planning by Functions

    -تخطيط الإنتاج Production Planning
    ويركز على المواضيع المتعلقة بالإنتاج مثل تدفق المواد الخام والعاملين في إدارة الإنتاج ومراقبة جودة الإنتاج.

    -تخطيط التسويق Marketing Planning
    ويركز على المواضيع المتعلقة بالتسويق مثل تقييم المنتج، والتسويق والترويج، والتوزيع
    -التخطيط المالي Financial Planning
    ويركز على القضايا المتعلقة بالجوانب المالية مثل كيفية الحصول على الأموال وكيفية إنفاقها .
    -تخطيط القوى العاملة Human - resources planning
    ويركز على كل ما يتعلق بالقوى العاملة مثل : الاحتياجات ، والاستقطاب، والتدريب، والتطوير.. الخ.
    -تخطيط الشراء والتخزين Purchasing & storage planning
    ويركز على تخطيط الشراء والتخزين من حيث الحجم الاقتصادي للشراء والتخزين، ظروف التخزين … الخ

    جدول يوضح أنواع التخطيط
    الانواع المعيار
    - - تشغيلي تكتيكي استراتيجي حسب التأثير
    - - قصير المدى متوسط المدى طويل المدى حسب الزمن
    تخطيط التسويق تخطيط الشراء والتخزبن تخطيط القوى العاملة التخطيط المالى تخطيط الانتاج حسب الوظيفة

    7- التخطيط الجيد أو الفعال:
    هناك صفات معينة تجعل من التخطيط تخطيطاً فعالاً إلى حد كبير ومن أهمها:
    - أن يكون التخطيط مرناً ويتقبل الاستجابة لأي متغيرات.
    - أن يتمتع بالواقعية فلا يبالغ في التقديرات ولا يتشائم أكثر من الحد المعقول.
    -أن يكون واضحاً وبعيداً عن العموميات.
    -أن يشمل كل جوانب المنظمة بمعنى أن يشمل الجوانب الإنتاجية والـمالية.. الخ.
    - أن يغطي فترة زمنية معقولة.

    الخلاصة:
    في هذا الفصل تم تناول موضوع التخطيط باعتباره الوظيفة الأولى من وظائف الإدارة، وعناصره، والحاجة إلى التخطيط المتمثلة في نقص الموارد وتعقد البيئة، ثم أهمية التخطيط.
    كما استعرضنا مراحل التخطيط التي تتبلور في دراسة البيئة وتحديد الهدف، وتحديد البدائل وتقييم البديل واختبار البديل المناسب، ثم وضع وتطوير الخطط للبديل المناسب وهذه الخطط هي السياسات والإجراءات، القواعد، البرامج والموازنات التقديرية.
    وأخيراً تم استعراض أنواع التخطيط حسب التأثير والزمن والوظيفة.
    التنظيم الإداريOrganizing


    1- مفهوم التنظيم :
    يعتبر التنظيم الوظيفة الثانية من الوظائف الإدارية.
    والتنظيم هنا يقصد به كل عمل يتم بموجبه تحديد أنشطة/ وظائف المنظمة كالوظيفة المالية والتسويقية وتحديد إداراتها ( كالإدارة المالية وإدارة التسويق ) ، وأقسامها ولجانها، وعلاقات هذه المكونات مع بعضها البعض من خلال تحديد السلطة والمسئولية، التفويض، والمركزية واللامركزية ، ونطاق الإشراف.. وغيرها في سبيل تحقيق الهدف.


    2- فوائد التنظيم:
    لاشك أن للتنظيم فوائد متعددة يمكن توضيح أهمها في الآتي:
    -توزيع الأعمال والأنشطة بشكل عملي.
    - يقضي التنظيم على الازدواجية في الاختصاصات.
    -يحدد التنظيم العلاقات بين العاملين بشكل واضح.
    - يخلق التنظيم تنسيقاً واضحاً بين الأعمال.


    3- خطوات أو مراحل التنظيم:
    بعد أن حددنا مفهومنا للتنظيم ووضحنا فوائده نأتي إلى نقطة أساسية ومهمة وهي كيفية القيام بعملية التنظيم ولتوضيح ذلك دعنا نتحدث بالشكل التالي:
    لنفترض أن هناك شخصاً ما يمتلك رأس مال ويرغب في تكوين شركة ( منظمة ) لتصنيع أحد المنتجات، وطلب من أحد الخبراء الإداريين أن يعمل على وضع نظام إداري لهذه الشركة فما هي الخطوات التي سيتبعها هذا الخبير لوضع هذا النظام. دعنا نستعرض هذه الخطوات بشيء من الإيجاز كما يلي:


    الخطوة الأولى
    سيطلب الخبير من أصحاب الشركة المزمع إنشائها أن يحددوا له ما هي أهدافهم من إنشاء هذه الشركة من أجل تحديد نوع وعدد الوظائف ( الأنشطة ) التي يتطلبها تحقيق هذا الهدف. فإذا كان هدف المنشأة هو إنتاج سلعة لتسويقها في السوق المحلية مثلاً بفرض تحقيق هدف مرضي، فإن الخبير في هذه الحالة سيكون قد حدد بداية الطريق وسينتقل إلى الخطوة التالية لها.


    الخطوة الثانية

    سيعمل الخبير على إعداد قوائم تفصيلية بالنشاطات التي يتطلبها تحقيق الهدف المبين في النقطة (أ) ومن هذه النشاطات تصميم المنتج، اختيار التكنولوجيا الملائمة، تخطيط الإنتاج طويل المدى، تخطيط الإنتاج السنوي، جدولة الإنتاج، استلام المواد ، تخزين المواد، صرف المواد..، الإعلان ، البيع الشخصي، توزيع المواد، تحليل الوظائف، تخطيط القوى العاملة، اختيار العاملين، وضع المرتبات، اتخاذ قرارات الاستثمار والتمويل، وضع الموازنات، ومسك السجلات المحاسبية…… الخ.



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 15 نوفمبر - 9:56