Research - Scripts - cinema - lyrics - Sport - Poemes

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Research - Scripts - cinema - lyrics - Sport - Poemes

عــلوم ، دين ـ قرآن ، حج ، بحوث ، دراسات أقســام علمية و ترفيهية .


    الملتقى الدولي الأول للقصة القصيرة العربية بالقاهرة من فاتح إلى 4 نونبر

    avatar
    GODOF
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 10329
    نقــــاط التمـــيز : 61741
    تاريخ التسجيل : 08/04/2009
    العمر : 33

    الملتقى الدولي الأول للقصة القصيرة العربية بالقاهرة من فاتح إلى 4 نونبر Empty الملتقى الدولي الأول للقصة القصيرة العربية بالقاهرة من فاتح إلى 4 نونبر

    مُساهمة من طرف GODOF السبت 17 أكتوبر - 8:35


    عبدالواحد المهتاني
    الملتقى الدولي الأول للقصة القصيرة العربية بالقاهرة من فاتح إلى 4 نونبر
    تحت شعار «القصة العربية القصيرة.. تواصل أم انقطاع»
    halawchi95


    وجه المجلس الأعلى للثقافة بمصر الدعوة لسبعة كتاب مغاربة هم: عبد الرحيم العلام ونجيب العوفي وأنيس الرافعي وربيعة ريحان ومنى وفيق ومحمد عز الدين التازي وشعيب حليفي، للمشاركة في فعاليات «الملتقى الدولي الأول للقصة القصيرة العربية»، الذي يعقد في القاهرة إبان الفترة الممتدة من فاتح إلى 4 نونبر 2009 تحت شعار «القصة العربية القصيرة.. تواصل أم انقطاع».
    الملتقى يعرف مساهمة أكثر من 140 قاصا وناقدا من مصر ومختلف الدول العربية ومشاركة أجنبية بـ70 كاتبا، ويهدف إلى رصد حالة القصة القصيرة في الوطن العربي ودراسة جوانبها المختلفة، من خلال مجموعة من المحاور المقترحة، ستتم من خلالها قراءة الوضع الحالي للقصة القصيرة في الوطن العربي ودراسة جوانبها المتعددة. ومن ضمن هذه المحاور نذكر«القصة القصيرة: قضايا النشأة والتطور والانتشار في الثقافات الإنسانية، و«القصة العربية والقصة الغربية: التفاعل والاستقلال»، و«قواعد الفن القصصي الثابت والمتغير»، و«القصة والصحافة الأدبية.. الانكماش والازدهار»، و«القصة والفنون الأخرى مثل المسرح والسينما والإذاعة»، و«القصة القصيرة في النقد والدراسات الأكاديمية»، و«الخصوصيات الجمالية للقصة في الآداب الإنسانية المختلفة»، بالإضافة إلى مناقشة السرد القصصي في التراث العربي، والقصة القصيرة ومشكلات التعريف ومفردات العالم القصصي في كتابة المرأة، ثم «القصة القصيرة ومغامرات الشكل».
    كما سيتضمن الملتقى تنظيم مجموعة من الموائد المستديرة، تتناول كل واحدة منها قضية من القضايا الإشكالية حول الموضوع، فضلا عن تنظيم أمسيات للحكي يقوم خلالها الكاتب بسرد إحدى قصصه، وجلسات للحوار بين كتاب القصة القصيرة العربية من الأجيال المختلفة، تتناول سرد بعض الكتّاب لقصصهم القصيرة، وعروضا لبعض الأعمال السينمائية المأخوذة عن القصص القصيرة، بالإضافة إلى جلسات تتناول مناقشات حول كتاب «مشهد القصة القصيرة في الوطن العربي» الذي يعتزم المجلس إصداره ضمن فعاليات الملتقى. كما سيتم الإعلان خلال فعاليات الملتقى عن جائزة ملتقى القاهرة الدولي للقصة القصيرة العربية في دورته الأولى، التي تحمل اسم الكاتب الكبير يوسف ادريس وقدرها 100 ألف جنيه مصري (حوالي 150 ألف درهم مغربي)، ولم تحدد بعد قائمة تضم أسماء المرشحين للجائزة، وكذلك لجنة التحكيم التي سيتم تعيينها بقرار وزاري، ولن يتم الافصاح عنها إلا يوم إعلان اسم الفائز بالجائزة في ختام الملتقى.
    وقد أصرت لنا مصادر خاصة أن الدكتور جابر عصفور هو من سيترأس لجنة التحكيم.
    أما الموائد المستديرة المقترحة للملتقى فهي أربعة: القصة القصيرة: «سياقات العمل القصصى الجديد»، لقاء بين شباب الكتاب وكبار النقاد. لقاء بين كتاب القصة القصيرة وناشري القطاع الخاص.القصة القصيرة والرواج (ظاهرة الأكثر مبيعا).
    وحول أهمية هذا الملتقى الدولي الأول للقصة العربية الذي سيعقد بالقاهرة، يرى القاص أنيس الرافعي في تصريح لـ«المساء» أنها تكمن في إعادة الاعتبار إلى هذا الجنس الأدبي النبيل، الذي عرف تراجعا وانحسارا ملحوظا له في العديد من المراكز الثقافية التقليدية التي كانت حاضنة له ومنطلقا لتجاربه المتميزة. مبرزا أن حضور هذا الكم الهائل من القصاصين والنقاد من مختلف المرجعيات والحساسيات كفيل بإعطاء انطلاقة جديدة لتداولية القصة العربية وتجديد التفكير في آليات إنتاجها على صعيد اللغة والتخييل والتشخيص والأسلوب والتقنيات الكتابية، وكذا التأكيد على أنها نوع أدبي أساسي ومستقل له جمالياته النوعية المتفردة وليس نوعا ثانويا أو تابعا. لأن القصة في نظره، ليست تمرينا أو جسرا للعبور إلى كتابة الرواية. فكرة «القطة التي تطمح لأن تصير نمرا» أضحت اليوم مع الدراسات النقدية الجديدة التي أفردت لهذا الفن في المرجعيات الغربية غير ذات معنى. وفكرة موت الجنس القصصي، التي نادى بها بعض دهاقنة السردية العربية وفي مقدمتهم الناقد العراقي عبد الله إبراهيم لا ترتهن إلى أسانيد نظرية صلبة، حسب الرافعي.
    وعن المشاركة المغربية في هذا الملتقى الدولي، يقول إنها تعد هي الأولى من حيث الكم رفقة الوفد الأردني. أما من ناحية الكيف فقد شدد أنيس على أنه لا أحد يجادل، اليوم، على امتداد الوطن العربي في قيمة الناقد أو القاص المغربي الذي استطاع أن يطور ويحقن أوردة النص القصصي بأمصال وتصورات جديدة، معتبرا الاهتمام والحفاوة التي لمسها مؤخرا في ملتقى عمان للقصة العربية رفقة الناقدين البارزين سعيد يقطين ومحمد معتصم دليلا آخر على المكانة الرفيعة التي أشار إليها. وختم تصريحه قائلا: «أشعر فقط بنوع من الخذلان لأن المنظمة التي ينضوي تحت لوائها الكتاب أو وزارة الثقافة لم تبادر إلى تنظيم ملتقيات عربية من هذا العيار للترويج للتجربة المغربية في المجال رغم الانفجار القصصي الذي شهدته الساحة الثقافية منذ التسعينيات، وكذا بالغصة لغياب اسم من قامة أحمد بوزفور أو أسماء أخرى مهمة نقديا وإبداعيا من الشباب أو الرواد، لأننا لسنا بالضرورة الأفضل أو الأكثر أهلية لتمثيل هذا الجنس. لكن بما أن الدعوات شخصية، وبما اتحاد كتاب المغرب الذي كان من الممكن أن يعد لائحة موسعة قد لفظ أنفاسه وملتقيات مثل هاته يصعب فيها دعوة الكل، فمن الجائز أن يقع بعض الإغفال غير المقصود».
    تجدر الإشارة إلى أن الناقد السينمائي علي أبو شادي، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة سبق وأعلن فــي ختام (ملتقى الــقــاهــرة الــدولــي الــثــانــي للشعر العربي)، في مارس الماضي عن إقامة أول ملتقى للقصة القصيرة وأعلن أيضا فــي حفل الــخــتــام عن تخصيص جــائــزة مماثلة لجائزتي ملتقيي الرواية والشعر وقــدرهــا 100 ألــف جنيه مصري (نحو 18136 دولارا) وتحمل اسم الكاتب المصري يوسف إدريــس (1927 - 1991).

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 15 نوفمبر - 7:23