المادة : تربية مدنية مذكرة تربوية رقم: 04
الوحدة: القيم الاجتماعية الحجم الساعي:01ساعة
الحصة : التـضـامـن والتعـاون -01- المستوى : 2متوسط
الكفاءة القاعدية: القدرة على المشاركة الفعالة في عمليات التضامن والتعاون
الوحدة: القيم الاجتماعية الحجم الساعي:01ساعة
الكفاءة المرحلية:القدرة على معرفة دور الأسرة في المجتمع وتمتين الروابط الأسرية والتمسك بقيم المجتمع والاعتزاز بها وتجنب المظاهر السلبية
الحصة : التـضـامـن والتعـاون -01- المستوى : 2متوسط
الكفاءة القاعدية: القدرة على المشاركة الفعالة في عمليات التضامن والتعاون
الإشكالية | المحتوى / المضامين | المفاهيم | الوسائل | مؤشر الكفاءة |
-عرفت الجزائر كوارث طبيعية اذكرهــــا. - ما واجبك تجاه ضحايا زلزال 21ماي 2003 بالجزائر | 1 /تعريف التضامن: سلوك إنساني نبيل ، مبني على التعاون والتآزر بين الأفراد والمجتمعات ماديا ومعنويا عند الشدائد والكوارث ويكون عفويا أو منظما. 2/ مجالات وميادين التضامن: أ- على المستوى الوطني: يمارس على مستوى الأسرة والحي والقرية ومكان العمل والوطن مع المحتاجين والفقراء.... ب-على المستوى الدولي: يتم بين الدول والشعوب عن طريق منظمات دولية وجمعيات إنسانية مثل : الهلال الأحمر والصليب الأحمر الدوليين مهمتها تقديم المساعدات المادية والمعنوية للمتضررين من الكوارث الطبيعية /3دور التضامن : يتمثل: - غرس الصفات النبيلة بين أفراد المجتمع من محبة. - التخفيف من آثار الكوارث والأزمات - تمتين العلاقات بين الأفراد والمجتمعات - بناء مجتمع سليم متضامن متماسك | -منظما (جمعية) -عفويا (فردي) -الهلال الأحمر الجزائري -البر -التقوى -الإثم -التواد -العدوان - -توطيد | _ القرآن الكريم - الكتاب المدرسي -صور للتضامن - السبورة | _يتعرف على مفهوم التضامن. _ يذكر مجالات التضامن _ يميز بين التضامن والتعاون. -يبين دور وأثر التضامن في تماسك المجتمع |
التطبيق | ـ أجب عن النشاط 2-3 صفحة 17 - |