المادة:تاريخ المستوى:الرابعة متوسط
الوحدة التعليمية:الثورة التحريريةالكبرى1954/1962م(14ساعة) المفاهيم الأساسية/ المدة:ساعتان *المخطط العسكري/المخطط الإعلامي
الوضعية التعليمية(3):المخططات الاستعمارية الكبرى *المخطط الاقتصادي والاجتماعي
الكفاءة القاعدية2: أمام وضعيات إشكالية تتعلق بالثورة
التحريرية الكبرى يكون المتعلم قادرا على ربط الأسباب بالنتائج
واستغلال التوثيق التاريخي الدال على ذالك
الوحدة التعليمية:الثورة التحريريةالكبرى1954/1962م(14ساعة) المفاهيم الأساسية/ المدة:ساعتان *المخطط العسكري/المخطط الإعلامي
الوضعية التعليمية(3):المخططات الاستعمارية الكبرى *المخطط الاقتصادي والاجتماعي
الكفاءة القاعدية2: أمام وضعيات إشكالية تتعلق بالثورة
التحريرية الكبرى يكون المتعلم قادرا على ربط الأسباب بالنتائج
واستغلال التوثيق التاريخي الدال على ذالك
الوضعية الإشكالية:من خلال الوثائق 1/2/3/(مشروع سوستيل مخطط موريس./مشروع قسنطينة) التعليمة: - حدد السياسة الاستعمارية اتجاه الثورة - ابرز موقف الثورة من تلك السياسة داخليا وخارجيا |
السندات والوسائط | المعارف المستهدفة بالبناء | الأداءات والنشاطات | مؤشر الكفاءة القاعدية |
صور ووثائق خريطة الجزائر خط موريس وشال بنود مشروع سوستيل بنود مشرع قسنطينة خريطة تقسيم الجزائر | 1)المخطط العسكري: - تقوية الجهاز العسكري - تأسيس مليشيات من المستوطنين واليهود - الاستعانة بالمجندين من المستعمرات والخونة والشرطة - تأسيس مكتب الاستعلامات لمتابعة حركة مناضلي الثورة - استخدام مكتب الشؤون الأهلية(لاصاص)لفصل السكان عن الثورة - استعمال المكتب الخامس لترويج الأخبار المزيفة عن الثورة -استخدام الكلاب البوليسية - توسيع أبراج المراقبة لرصد تحركات الجزائريين - تسليح العملاء مثل (محمد بلونيس)الذي ادعى تمثيله لمصالي الحاج -اللجوء إلى المخططات الكبرى منها: 1)خطا موريس وشال غلق الحدود الشرقية والغربية بالأسلاك الشائكة والمكهربة لمنع تسرب الأسلحة 2)مخطط شال:- سياسة الأرض المحروقة والإبادة والتمشيط برا وجوا وبحرا - إجراء التجارب النووية(تفجير4قنابل نوويةبرقان1960/1961م) 2)المخطط الإعلامي والدبلوماسي: - جعل القضية الجزائري قضية الغرب الرسمالئ مناجل الدعم السياسي والعسكري - التمسك بان القضية فرنسية داخلية - الضغط السياسي على الدول الداعمة للثورة - محاولة عزل الثورة عن المغرب العربي وإفريقيا وذلك بمنح الاستقلال للمغرب وتونس1956 م ومعظم المستعمرات 1960 - التلاعب بالمفاهيم السياسية(سلم الشجعان/الجزائر جزائرية/ حق تقرير المصير.....) - الإكثار من الزيارات الرسمية للجزائر والتظاهر بالجدية في حل المشكلة الجزائرية 3)المخططات الاقتصادية والاجتماعية: :وهي مشاريع ظاهرها الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للجزائريين أما حقيقتها فهي عزل الشعب عن الثورة وتصوير الثورة على أنها ثورة جياع فقط ومن أهم هذه المشاريع: أ/:مشروع سوستيل 1955واصل سوستيل سياسة القمع والتقتيل ثم انتهج سياسة التهدئة وتمثل ذلك في مشروعه المتضمن: *إنشاء بلديات ريفية *تسليم أراضي فلاحيه لجزائريين مع تقديم قروض *توظيف بعض الجزائريين لدى فرنسا ب/:مشروع قسنطينة 1958:وهو مشروع إغرائي أطلقه ديغول لما زار قسنطينة. بهدف عزل الشعب عن الثورة و إيجاد طبقة موالية لفرنسا ومن أهم ما جاء فيه: *بناء مساكن للجزائريين *فتح مناصب عمل للجزائريين *بناء مدارس و مستشفيات للجزائريين *مد شبكة من الطرق في المناطق النائية والصحراوية *توزيع الأراضي على الفلاحين... ج)مشروع تقسيم الجزائر إلى عدة جمهوريات1957: تمثل في عدة افتراضات لجعل الجزائر مقسمة إلى عدة دول تتمتع بالحكم الذاتي وإبقاء السيطرة الاستعمارية *كيف ردت الثورة على هذه المخططات: *القيام بهجمات الشمال القسنطيني1955 افشل مشروع سوستيل *قام جيش التحرير بالتصدي للمخططات العسكرية بتصغير وحداته وتطبيق حرب العصابات ونقل العمليات العسكرية لفرنسا نفسها *أما سياسيا فقد قامت الجبهة بتنظيم المظاهرات لتأكيد التلاحم الشعبي والإعلان عن تشكيل الحكومة المؤقتة *أما اجتماعيا فقد تم التكفل بأسر الشهداء والمجاهدين وتوعية الشعب بخطورة المشاريع الاستعمارية و أهدافها الحقيرة. تقويم مرحلي:تمارين ص119 | * يتعرف على المخططات العسكرية الكبرى وأهدافها. يتعرف على المخطط الإعلامي والسياسي *يتعرف على المخططات الاقتصادية والاجتماعية وأهدافها الآنية والبعيدة. يتعرف على مخطط تقسيم الجزائر | يحدد على الخريطة خط شال وموريس والمناطق المحرمة دون أخطاء يبين الأهداف الحقيقية لمشروع قسنطينة يشرح كيفية تأقلم وتكيف الثورة مع تلك الإجراءات ونجاحها في ذلك |