Research - Scripts - cinema - lyrics - Sport - Poemes

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Research - Scripts - cinema - lyrics - Sport - Poemes

عــلوم ، دين ـ قرآن ، حج ، بحوث ، دراسات أقســام علمية و ترفيهية .


    السلم الرسمي

    avatar
    GODOF
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 10329
    نقــــاط التمـــيز : 61741
    تاريخ التسجيل : 08/04/2009
    العمر : 33

    السلم الرسمي Empty السلم الرسمي

    مُساهمة من طرف GODOF الإثنين 26 أكتوبر - 14:41

    وصف الدرس













    الأستاذ: فيش محمد
    المؤسسة : عائشة أم المؤمنين مهدية
    عدد التلاميذ: 45
    المستوى:السنة الثالثة متوسط
    المادة : التربية الفنية
    الوحدة: 01 التجسيم الفني
    المجال : فن التصميم
    الحصص: 04
    المدة : 04
    عنوان: التصاميم المجسمة
    رقم الدرس: 01
    · أهمية الدرس بالنسبة للتلميذ:

    إن هذا الدرس يمكن التلميذ من معرفة فن التصميم في مجال الفنون و تحديد أهميتـه في الرسم ، و تحكم في تقنياته من حيث تطبيق قواعد سلم الرسم قصد إبراز القيم الجمالية في التجسيم و تحليــــل الرسائل المرئية في بعض الأعمال الفنية المجسمة ، و معرفة طـــرق تركيبها، والتعرف على الأبعاد الثلاثة للمجسم . مما يجعله قادرا على إيجاد الحلول المناسبة للمشكلات في وضعيات تعليمية. لا سيما من حيث اختيار الأجسام المناسبة و فق قاعدة سلم الرسم في التصميم الأجسام المستهدفة، و تجسيدها على أساس القص و اللصق . قصد الوصول بالتلميذ إلى استنتاج الخصائص الفنية لتصميم و تجسيد . و تجسيده في مواضيع فنية مختلفة الأحجام ، وبناء على ما سلف ذكره فاٍن التلميــذ ســــوف يتوصل إلى تحقيق الكفاءة التالية:


    الكفاءة القاعدية : :

    اٍنجاز تصاميم تجسيمية فنية مختلفة العناصر التشكيلية المعمارية.

    عناصر الكفاءة :

    التعرف على نظام فن العمارة المحلية ، وتوظيف ( الأقواس، الشبابيك.......).

    كشف تقنيات بناء الأحجام المكعبة و قواعد تنظيمها في الفضاء.

    تذوق القيم الجمالية لمختلف الأنظمة المعمارية المتواجدة في الجزائر



    يتطلب تحقيق هذا الكفاءة أربعة حصص تعليمية تلم بالمحتوى المعرفي للوحدة، بمعدل ساعـــــة واحدة لكل حصة توزع في ايطار الخطة أو البرمجة السنوية ( التوزيع السنوي ) انسجاما مع المكتسبات القبلية للسنة الماضية . لذا نتوقع من التلميذ أن يكون على دراية كافية بقواعد التركيب و تنظيم العناصر التشكيليـة . كما يستحسن أن يكون قد تعرف على أسس تقنيات تلوين الأعمال الفنية، إضافة إلى ما يحصله من معلومات تتعلق بالنسب و القياسات العناصر التي تكون الموضوع الفني، و المهارات التطبيقية التي تساعده في انجاز المشاريع الفنية التشكيلية بخامات مختلفة التقنية و الملمس.



    الحصة التعليمية
    ý المستـوى :السنة الثالثة متوسـط .
    ý الكفاءة القاعدية:

    اٍنجاز تصاميم تجسيمية فنية مختلفة العناصر التشكيلية المعمارية.
    ý عناصر الكفاءة :
    التعرف على نظام فن العمارة المحلية ، وتوظيف ( الأقواس، الشبابيك.......).
    كشف تقنيات بناء الأحجام المكعبة و قواعد تنظيمها في الفضاء.
    تذوق القيم الجمالية لمختلف الأنظمة المعمارية المتواجدة في الجزائر
    ýمكتسبات القبليية :العناصر التشكيلية، قاعدة تبويب سند العمل الفني و أنواع التركيب واهم التقنيات .
    [center][center]















    الوقت
    [center]
    المراحــــــــــــل

    نشاط الأستاذ

    نشاط المتعلم

    الوسائــل

    المعارف المستهدفة





    اٍقتراح وضعية اٍشكالــــية حول القاعدةالأساسيـة للتجسيم.



    ـ اٍثارة الوضعية (الاٍثارة و التشويق،و وضعية تخطـي اٍشكالية القاـدة الأساسية للتصميم .


    ـ يطـلب الأستـاذ من التلاميذ ملاحظة الأشكـال الهندسية المجسمة للأشيـاء الموجودة في المحيط المدرسة.

    ـ مساءلة التلاميــذ حول مظهر البنيات ، و كيــف تبدو أشكالها للمشاهـد عند رؤيتها و دراسة أبعادها الثلاثة .

    ـ يختبـر معارف التلاميذ حول القاعدة الأساسية للتصميم.


    ـ يلاحظون أشكل الأشياء المجسمـة المحيطة بهم داخـل محيط المدرسة أو خارجها.

    ـ يحددون قالبها الهندسي (مكعب ـ متوازي المستطيلات ـ أسطوانة ـ مكعب ) ـ يجيبون اٍجابات مختلفة ( بنسبة للقياسات و الأبعاد).

    ـ يسترجعون أهمية التكبير و التصغير في تصميم الأجسام المجسمة .

    ــ استكشاف تقنية بناء الأجسام المكعبة .

    ـ صور لمساجـد محلية أو وطنية.

    ــ صور لبنيات و قصور محلية.

    ـ اٍستعمال السبورة في رسوم النمـــاذج الاٍضاحية ، و كتابة أهـم التعاريف و المصطلحـــــات ، و القاعدة سلم الرسم.








    ــ سلم الرسم:

    هــــــــــــو سلم خاص بالتجسيم و هـو النسبة المئوية التي ينفـــذ بها العمل الفني.

    ( 1/10- 1/50 – 1/100 ) .

    وهو تكبير شكل مــــن الحجم الحقيقــــــي اٍلى حجم أكبر أو العكـــس تصغير جسم أو شكل. ــ فن العمارة:العمارة هي فن تكوين الحجوم والفراغات المخصصة لاحتضان الوظائف والنشاطات الانسانية والاجتماعية بتنوعها وهي انطلاقا من ذلك تعكس في سماتها وأشكالها الانجازات التقنية والحضارية والتطلعات الجمالية والروحية والقدرات المادية للمجتمع في بيئة ما وفترة تاريخية محددة.






    [/center]
    [/center]
    [/center]



















    الوقت
    [center]
    المراحــــــــــــل

    نشاط الأستاذ

    نشاط المتعلم

    الوسائــل

    المعارف المستهدفة

    الاٍعلان عـن الهدف التعليمي .

    ــ تصميم أعمال فنية مجسمة .

    اٍختبار المعارف القبلية المتعلقـة بالعناصرالأساسيـة للمنظور .





    ــ التجريــــــب

    العمل الموجــــه






    ـ يعلن عـن الهدف المتمثل في تصميم أحجام مختلفة بتطبيق قاعدة سلم الرسم

    L'Echelle de Dessin

    ـ تحليل بنية عناصر العمارة الاٍسلامية المتمثلة في ليونة الخط كالأقواس.

    ـ توجيه ملاحظات للتلاميذ اٍلى القاعدة التطبيقية في تصميم الأحجام بسلم الاٍرتفاع مرحلة بمرحلة .


    ـ مقارنة بين الإشكالية المطروحة و الهدف التعليمي المعلن عنه .

    ــ يحددون عناصر القاعدة الأساسية لتصميم مخطط. ــ يعاينون مخطـط الشكل ، و يحددون المساحات و القياسات بدقة .

    ــ يقارنون بين المخطط المنجز و القياسات الحقيقية و يستنتجون الفرق فيما بينهما .

    ــ يلخصون القاعدة التطبيقية شفهـــــيا و كتابيا .




    ـ وسائـــل إيضــــــــاح منجـــــزة مسبقا تبــرز المراحل المتسلسلـة في الرسم بسلــــم الاٍرتفاع

    ( سلم الرسم ).

    ــ خرجات تطلعية ميدانية اٍلى المساجد المحلية. اٍستعمال السبورة و دفتر التلاميذ لكتابة الملخـص .










    ـأساس بناء الأحجام هو رسم المخطط وفق قاعدة سلم الرسم لإعطائه البعد الواقعي من حيث التكبير و التصغير.



    [/center]













    ــ التجسيـــــــــــد



    العمل المستقــل

    الرجوع اٍلى الوضعية الاٍشكالية

    مراقبــة الفهـم (تقويم تكويني)

    مراقبــة الأداء (التقويم التحصيلي)






    تحضير الوسائـل و الخامات و السـندات المتعلمين حــول الوسائل التي تتماشى وطبيعة الحصة التعليمية و كيفية اٍستغلالها .

    ــ العودة اٍلى الهدف الذي فيه تتجسد الاٍشكالية ، أو المشروع الفني المصغـرو يطلب من التلاميذ تصميم عمل فني على أساس قاعـدة سلم الرسم. تحديـد الاٍجراءات و المعطايات الخاصة بالتبويب و النسـب و القياسات .

    يشرح المسعى المتبـع اٍنطلاق من تبويب ورقــة الرسم اٍلى تطبيق مراحل الرسم باٍتباع خطوات التصميم المخطط .ــ تقيم النتائج .




    ـ اٍخراج الأدوات الخاصة بالحصة

    يطبقون قاعدة سلم الرسم في تجسيــم الأحجام وفق الاٍجـراءات و المعطيات المحـــددة بدقة .

    ــ ينجزون تصاميـم فنيــــة منظمة متنوعـة الأحجام (مكعب أو أسطوانة ) على أساس القواعـد الفنية المتعلقة بمنظـور المساحــــات و الاٍنسجام اللوني يعملـــــــــــــون باٍستقلالية و يؤكدون مهاراتهم .






    ـ الرجوع اٍلى العمل المنجز سـابقــا.

    الأدوات الضرورية

    لاٍنجاز العمل حسب النشاط و حسـب اٍمكانيات التلاميـذ التي تساعدهـم قلم ـ المسطرةـ مدور أوراق الرسم ـ تحضـير الأدوات

    لاٍنجاز النشاط حسب اٍمكانيات التلامــيذ التي تناسب قدراتهـم العقلية .









    ـ اٍنجاز تصميم مخطط لحجم ( مكعب أو متوازي المستطيلات) بتطبيق قاعــدة سلم الرسم.
























    وسائل التوضيح
    وسائل توضحيه تمثل أهم مميزات العمارة الإسلامية ـ الأقواس ـ


    السلم الرسمي Image003


    التطبيق المقترح


    القوس و العمارة الاسلامية


    السلم الرسمي Image007

    السلم الرسمي Image005




    وسائل توضيحية

    مكات المساجد
    السلم الرسمي Image010






    التطبيق المقترح
    تجسيم تصميم مسجد

    السلم الرسمي Image013

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 15 نوفمبر - 14:32