مراحل تطور علم الإقتصاد
لقد مر تطور علم الاقتصاد في أربع مراحل أو مدارس يمكن إيجازها على النحو التالي:
أولاً: مدرسة التجاريين:
و من أهم أفكارها:
1- إحتلت التجارة المركز الأول في التفكير الإقتصادي.
2- كان الإهتمام بقطاع الصناعة و ليس الزراعة.
3- مركز الدولة و قوتها يتحدد بمقدار ما تملكه الدولة من معادن .
4- أن السياسة الإقتصادية تأتي بقوة الدولة و عظمتها بينما رفاهية الفرد لم تكن من أهدافهم.
ثانيا: مدرسة الطبيعيين:
نشأت في منتصف القرن الثامن عشر في الفترة 1756-1778م.
ومن أفكارهم:
1- أن الظواهر الإقتصادية يسيطر عليها نظام طبيعي.
2- يؤكدون على النشاط الزراعي و ليس النشاط الصناعي.
3- يعتبرون الأرض هي المصدر الأساسي للانتاج.
4- يعتبرون أن انشطة الصناعة و التجارة غير منتجة مقارنة بنشاط الزراعة.
5- ينادون بالحرية الإقتصادية و عدم تدخل الدولة.
ثالثا: مدرسة التقليديين(الكلاسيك):
(الكثير من أسس هذه المدرسة الفكرية و ضعه آدم سميث و ريكاردو).
و من أهم أفكارهم:
1- أن الظواهر الإقتصادية يسيطر عليها نظام طبيعي.
2- المنفعة الشخصية هي التي تقود الإنسان في تصرفاته.
3- دافعوا عن الحرية الإقتصادية و اعتبروا ان قوة الدولة ليس في مقدار ماتملكة من ذهب و فضه و إنما في مقدار ما تملكة من قوة عاملة و إنتاج.
4- يقرون بمبدأ الإنسجام بين سعي الأفراد لمصالحهم الخاصة و بين مصلحة الجماعة.
رابعا: المدرسة الحديثة:
( من أبرز مفكريها كينز)
و من أهم أفكارها:
الإهتمام بمشاكل التنمية و حل مشاكل البطالة و معالجة الأوضاع الإقتصادية (التضخم، الكساد، مشاكل النقود والسياسات النقدية و المالية).
خامسا: المدرسة الإشتراكية:
(أسسها كارل ماركس و فريدريك انجلنز و طبقها لينين بعد الثورة البلشفية في روسيا سنة 1917م).
و من أهم أفكارها:
سيطرة الدولة على وسائل الإنتاج و أحلت التخطيط المركزي في توجيه الإنتاج و الإستهلاك محل جهاز الثمن و آلية السوق.
لقد مر تطور علم الاقتصاد في أربع مراحل أو مدارس يمكن إيجازها على النحو التالي:
أولاً: مدرسة التجاريين:
و من أهم أفكارها:
1- إحتلت التجارة المركز الأول في التفكير الإقتصادي.
2- كان الإهتمام بقطاع الصناعة و ليس الزراعة.
3- مركز الدولة و قوتها يتحدد بمقدار ما تملكه الدولة من معادن .
4- أن السياسة الإقتصادية تأتي بقوة الدولة و عظمتها بينما رفاهية الفرد لم تكن من أهدافهم.
ثانيا: مدرسة الطبيعيين:
نشأت في منتصف القرن الثامن عشر في الفترة 1756-1778م.
ومن أفكارهم:
1- أن الظواهر الإقتصادية يسيطر عليها نظام طبيعي.
2- يؤكدون على النشاط الزراعي و ليس النشاط الصناعي.
3- يعتبرون الأرض هي المصدر الأساسي للانتاج.
4- يعتبرون أن انشطة الصناعة و التجارة غير منتجة مقارنة بنشاط الزراعة.
5- ينادون بالحرية الإقتصادية و عدم تدخل الدولة.
ثالثا: مدرسة التقليديين(الكلاسيك):
(الكثير من أسس هذه المدرسة الفكرية و ضعه آدم سميث و ريكاردو).
و من أهم أفكارهم:
1- أن الظواهر الإقتصادية يسيطر عليها نظام طبيعي.
2- المنفعة الشخصية هي التي تقود الإنسان في تصرفاته.
3- دافعوا عن الحرية الإقتصادية و اعتبروا ان قوة الدولة ليس في مقدار ماتملكة من ذهب و فضه و إنما في مقدار ما تملكة من قوة عاملة و إنتاج.
4- يقرون بمبدأ الإنسجام بين سعي الأفراد لمصالحهم الخاصة و بين مصلحة الجماعة.
رابعا: المدرسة الحديثة:
( من أبرز مفكريها كينز)
و من أهم أفكارها:
الإهتمام بمشاكل التنمية و حل مشاكل البطالة و معالجة الأوضاع الإقتصادية (التضخم، الكساد، مشاكل النقود والسياسات النقدية و المالية).
خامسا: المدرسة الإشتراكية:
(أسسها كارل ماركس و فريدريك انجلنز و طبقها لينين بعد الثورة البلشفية في روسيا سنة 1917م).
و من أهم أفكارها:
سيطرة الدولة على وسائل الإنتاج و أحلت التخطيط المركزي في توجيه الإنتاج و الإستهلاك محل جهاز الثمن و آلية السوق.