الصّنوج هي صفائح مستديرة من النّحاس الأصفر، قطر كلٌّ منها نحو شبر. وللصّنج في
مركز أحد سطحَيْها عروةٌ لكي يُمسَك منها عند الإستعمال، تُمسَك اثنتان منها، كلّ
واحدةٍ بِيَد، وتُضرَب إحداهما بالأخرى (الصّنج نوع من الكوسات). يُقال لها
"صنوج التّصويج" و"صنوج الهتاف" وتستخدم في الوقت الحاضر في الفِرَق العسكريّة والكشّافة.
يُقرّر ابن زيلة في كتابه "الكافي" أنّ هذه الآلةكان لها مكانٌ ثابت بين
الآلات الإيقاعية في الأزمنة الغابرة، وهي بأشكالٍ وأحجامٍمختلفةٍ. ويقول كليمنت
الإسكندري: "إنّ العرب كانوا يستخدمون الصّنوج في الحرب..
ويُطلَق على القارع بها "صنّاجة الجيش".
وقد عُرف الشّاعر الجاهلي الأعشى
بـ"صنّاجة العَرب".
كما عُرِفَت الصّنوج بأسماء وأنواع عديدةٍ أيضًا هي:
1- الصّنوج الإصبعيّة وتُسمّى في بلاد الشام
بـ"الفقّيشات". وهي صنوج صغيرةٌ تُصنَع من
الخشب الصّلب أو العاج، وقد تُصنَع من النّحاس، تستعملها
الرّاقصات على الإيقاع بأنيُربَطُ
زوجٌ منها في إصبعيّ الإبهام والسّبابة في اليد اليُمنى وزوج آخر في إبهاموسبابّة اليد اليُسرى، ثم
يوقّع بها على طرائق الإيقاع في أثناء الرّقص. يبلغ قطرهاعادة أربعة سنتيمتراتٍ أو
خمسة ومازالت مستعملةً حتّى يومنا هذا.
2- الصّلاصلوهي لفظة
مفردها "صلصل" تُستَخدم في جميع أشكال الصّنوج ذات الصوت والتّي تعتمد
علىصليل
المعادن.. كما أنّ لفظة مُصلصلات تُرادف لفظة "صلصم".
3- زيل من بين
الأسماء الأخرى للصّنج. في قول فيلوتو: "زيل يرادفها في
التركية "زل" أو "كأس"،
ولعلّها كانت في الأصل على شكل الكأس.. وهذه اللّفظة مثل زيل
وزل ترجع إلى أصلٍ منمُحاكاة
الأصوات".
4- جفانة، وقد عُرِفَ الصّنج بإسم "جفانة" أو
"صفانة"، وكانتتُشبه ملقطًا
معدنيًا ذا ذراعين أو ثلاث أذرعٍ تتفرّع من الأطراف الخالية، حيث كانيُعلّق بكلّ ذراعٍ صنج.
وتُسمّى في الوقت الحاضر "زيلي ماشة" أيّ ملاقط مُصلصَلةونشاهدها مرسومةً في الفنّ
السّاساني كما ذكرها ابن خلكان.
5- الصّحن. يصفُ
الجوهريّ صُنجًا تُشبه الكأس تُسمّى "صحن"، وكانت
كأسًا برونزيّةً صغيرةً تُقرَع
بكأسٍ أُخرى مماثلةً لها، وكان هذا الصّنج يأخذ شكل الكأس أو
الطّاسة.
6- الصّفاقَتان وهُما إسمان آخران جديران بالذّكر كانا يُطلَقان
على "الصّنج". ويُسمّى
قرع اليد باليد في العربية بالصّفق والسّفق والتّصفيق والتّصفيح
وكلّها مأخوذةٌ منالأصول
الفعليّة التي تعني الضّرب بالكفّين. ومن الجذر ذاته تشتقُّ مصفّحات وهيلفظةٌ تبدو أنّها تعني
المَصافق
مركز أحد سطحَيْها عروةٌ لكي يُمسَك منها عند الإستعمال، تُمسَك اثنتان منها، كلّ
واحدةٍ بِيَد، وتُضرَب إحداهما بالأخرى (الصّنج نوع من الكوسات). يُقال لها
"صنوج التّصويج" و"صنوج الهتاف" وتستخدم في الوقت الحاضر في الفِرَق العسكريّة والكشّافة.
يُقرّر ابن زيلة في كتابه "الكافي" أنّ هذه الآلةكان لها مكانٌ ثابت بين
الآلات الإيقاعية في الأزمنة الغابرة، وهي بأشكالٍ وأحجامٍمختلفةٍ. ويقول كليمنت
الإسكندري: "إنّ العرب كانوا يستخدمون الصّنوج في الحرب..
ويُطلَق على القارع بها "صنّاجة الجيش".
وقد عُرف الشّاعر الجاهلي الأعشى
بـ"صنّاجة العَرب".
كما عُرِفَت الصّنوج بأسماء وأنواع عديدةٍ أيضًا هي:
1- الصّنوج الإصبعيّة وتُسمّى في بلاد الشام
بـ"الفقّيشات". وهي صنوج صغيرةٌ تُصنَع من
الخشب الصّلب أو العاج، وقد تُصنَع من النّحاس، تستعملها
الرّاقصات على الإيقاع بأنيُربَطُ
زوجٌ منها في إصبعيّ الإبهام والسّبابة في اليد اليُمنى وزوج آخر في إبهاموسبابّة اليد اليُسرى، ثم
يوقّع بها على طرائق الإيقاع في أثناء الرّقص. يبلغ قطرهاعادة أربعة سنتيمتراتٍ أو
خمسة ومازالت مستعملةً حتّى يومنا هذا.
2- الصّلاصلوهي لفظة
مفردها "صلصل" تُستَخدم في جميع أشكال الصّنوج ذات الصوت والتّي تعتمد
علىصليل
المعادن.. كما أنّ لفظة مُصلصلات تُرادف لفظة "صلصم".
3- زيل من بين
الأسماء الأخرى للصّنج. في قول فيلوتو: "زيل يرادفها في
التركية "زل" أو "كأس"،
ولعلّها كانت في الأصل على شكل الكأس.. وهذه اللّفظة مثل زيل
وزل ترجع إلى أصلٍ منمُحاكاة
الأصوات".
4- جفانة، وقد عُرِفَ الصّنج بإسم "جفانة" أو
"صفانة"، وكانتتُشبه ملقطًا
معدنيًا ذا ذراعين أو ثلاث أذرعٍ تتفرّع من الأطراف الخالية، حيث كانيُعلّق بكلّ ذراعٍ صنج.
وتُسمّى في الوقت الحاضر "زيلي ماشة" أيّ ملاقط مُصلصَلةونشاهدها مرسومةً في الفنّ
السّاساني كما ذكرها ابن خلكان.
5- الصّحن. يصفُ
الجوهريّ صُنجًا تُشبه الكأس تُسمّى "صحن"، وكانت
كأسًا برونزيّةً صغيرةً تُقرَع
بكأسٍ أُخرى مماثلةً لها، وكان هذا الصّنج يأخذ شكل الكأس أو
الطّاسة.
6- الصّفاقَتان وهُما إسمان آخران جديران بالذّكر كانا يُطلَقان
على "الصّنج". ويُسمّى
قرع اليد باليد في العربية بالصّفق والسّفق والتّصفيق والتّصفيح
وكلّها مأخوذةٌ منالأصول
الفعليّة التي تعني الضّرب بالكفّين. ومن الجذر ذاته تشتقُّ مصفّحات وهيلفظةٌ تبدو أنّها تعني
المَصافق