من كتاب دليل المعلم في مادة التعبير والإنشاء لجميع المراحل
المرحلة الابتدائية
التعبير الوظيفي
هو نوع من التعبير , غرضه اتصال الناس ببعضهم لقضاء حاجاتهم و تنظيم شؤونهم , و هو لا يخضع لأساليب التجميل اللفظي و الخيال , بل له أنماط متعارف عليها .
و يمكن تبسيطه بأنه يؤدي غرضًا وظيفيًا تقتضيه حياة المتعلم داخل المدرسة و خارجها , أي أنه كتابة تتصل بمطالب الحياة , مثل كتابة التقارير , و الخطابات الرسمية .
أولا: التقارير
يعد التقرير لوناً من ألوان الكتابة الموضوعية ـ أي لا دخل للعواطف فيها ـ و تعني كلمة التقرير : أن شخصاً ما يبدي رأياً أو يقرر فكرة نتيجة لموضوع ما.
أو هو صورة عن عمل معين تبرزه و توضحه بطريقة منظمة و شاملة و مختصره , مع بيان الجوانب الجيدة و جوانب القصور في العمل , و تقديم المقترحات لتحسينه فيما بعد . وقد يقصد بالتقرير كتابة توثق ما يحدث من فعاليات و برامج , و توضيح الجهود التي تبذل لتنفيذ برنامج ما , و خطته و كيفية تنفيذه .
شكله : 1 ـ البدء بالبسملة .
2 ـ بيان السبب في كتابته .
3 ـ السير في التقرير حسب الخطة المناسبة .
خطواته :
1- تحديد المطلوب .
2- الالتزام بالكتابة الموضوعية بذكر إيجابيات العمل و سلبياته .
3- جمع الحقائق المتصلة بالموضوع .
4- وضع إطار التقرير : المقدمة , صلب التقرير , الخاتمة .
من الواجب أن يحدد الكاتب نوع التقرير قبل الشروع في إعداده , فالخطوات السابقة تخص بصورة مباشرة القسم الأول ( تقرير عن عمل قائم فعلاً ) , بينما يتقيد القسم الثاني ( إمكانية عمل مقترح ) بخطوات البحث العلمي .
وضع إطار التقرير:
التقرير في أساسه مقال , و كما يحتاج المقال إلى إطار أو خطة قبل البدء فكـذلك الأمر مع التقرير لابد من وضع الإطار الذي يحدد النقاط الواردة في التقرير و طريقة عرضها عرضاً شاملاً و متسلسلاً و منطقياً .
أقسامه : ينقسم الإطار إلى : المقدمة , و صلب الموضوع ، و الخاتمة .
المقدمة : تعرف المقدمة القارئ بموضوع التقرير و الهدف منه , و حدوده , و المنهج الذي اتبعه الكاتب في تناوله للتقرير .
صلب التقرير : يماثل صلب التقرير صلب المقال , و هو القسم الأكثر أهمية في التقرير , إذ أنه يتضمن كل المعلومات المطلوبة و المتعلقة بموضوع التقرير , و يجب أن تخدم كل جملة في هذا القسم الهدف من التقرير , دون إضاعة لجهد الكاتب أو وقت القارئ . و يعد هذا القسم شهادة يدلي بها الكاتب إجابة عن الأسئلة المطروحة , و يعتمد نجاح التقرير كثيراً على ما يعرض في هذا القسم من معلومات و حقائق .
الخاتمة : تأتي الخاتمة في نهاية التقرير متضمنة تلخيصاً للمعلومات و تأكيداً لها , إذا كان الطالب لا يريد تعليقاً أو استنتاجاً أو توصية , , أما إذا كان أياً من هذه مطلوباً أو جميعها فيضعها الكاتب في الخاتمة .
مقومات نجاح التقرير : 1ـ التنظيم الشكلي و الموضوعي .
2 ـ صوغ الأفكار بدقة , و البعد عن الخيال و المبالغة .
3 ـ التسلسل الموضوعي .
4 ـ حسن استخراج النتائج و تقديم المقترحات .
5 ـ سلامته من الأخطاء اللغوية و النحوية و الإملائية .
إضاءة في تدريس المهارة :
1- التمهيد :
ويتحقق من خلال طرح عدد من الأسئلة .
2- الوسيلة :
السبورة + نموذج لتقرير مكتوب + جهاز عرض الشفافيات ...
3- العرض : [ يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات عدة ( طريقة التعليم التعا وني ) ]
أ / إعلان موضوع الدرس بعد التمهيد .
ب/ عرض النموذج المعد مسبقاً على الطلاب من خلال جهاز العرض ، ومناقشة المجموعات ؛ لاستنتاج العناصر التالية :
· تعريف التقارير .
· أنواع التقارير .
· خطوات كتابة وصياغة التقارير .
· الشكل العام الذي ينبغي أن تظهر به التقارير .
4- التقويم :
يكلف المعلم كل مجموعة من الطلاب بكتابة تقرير عن موضوع أو موقف معين . وليكن ما يطلب يتناسب وقدرات الطلاب الفكرية والمعرفية .
نموذج :
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد ؛
ففي يوم الأربعاء 22/7/1421هـ استهل الصف الثالث المتوسط نشاطه هذا العام برحلة إلى مكة المكرمة ، وقد استغرقت الرحلة ثلاثة أيام ، وشارك فيها خمسة عشر طالباً ، وأشرف عليها معلمون من المدرسة وهم :
1ـ ……………… 2 ـ…………………
3 ـ………………. 4ـ…….……….......
وكان برنامج الرحلة على النحو التالي : ( يكتب البرنامج مرتبطاً بالزمن وطريقة تنفيذه ) .
وقد واجهت الرحلة بعض الصعوبات ( تذكر الصعوبات إن وجدت ، وكيف تم التعامل معها ) .
(ويمكن لكاتب التقرير أن يطرح بعض المقترحات التي يراها مناسبة؛ لإدراجها ضمن البرامج المستقبلية إن وجدت ).
معد التقرير : …………….
التوقيـــع : …………....
ثانيا : كتابة الرسائل
تعد المراسلة من فنون الإنشاء الأساسية ,التي عرفها الإنسان منذ القدم , و هي من أكثر الفنون قربًا من الحياة اليومية .
نظام كتابة الرسالة :
1 ـ تبدأ الرسالة بكتابة البسملة في وسط الصفحة .
2 ـ يكتب اسم المرسل و المرسل إليه في يمين الصفحة .
3 ـ المقدمة ، وتشمل : تحية المرسل إليه , و السؤال عن أحواله .
4 ـ الغرض الأساسي من الرسالة سواء كان التهنئة أو الاعتذار أو النصح ......
5 ـ الخاتمة ، حيث تختم الرسالة بفيض من مشاعر الود و الإخاء, ثم السلام .
6 ـ كتابة الاسم و العنوان ( المرسل ) و تاريخ الرسالة .
أغراض الرسالة :
تتنوع أغراض الرسائل , فمنها الرسائل المتبادلة بين الأهل و الأقارب , و منها الرسائل التجارية أو الرسمية، أو رسائل النصح أو العتاب ......
مقومات الرسالة الجيدة :
1 ـ أن يراعي الكاتب غرض الرسالة , فرسالة التهنئة تختلف ألفاظًا عن رسالة التعزية ,
و رسالة الاعتذار تختلف كذلك عن رسالة العتاب .
2 ـ الوفاء بغرض الرسالة , فليس المهم طول الرسالة أو قصرها , و إنما المهم أن تعبر عما يريده الكاتب .
3 ـ مراعاة البساطة و عدم التكلف , و التعبير بأسلوب سلس ميسر .
4 ـ مراعاة الوضوح في المعاني , و البعد عن الغموض و الإبهام .
إضاءة في تدريس المهارة : -
q يهيئ المعلم نفسه لدرسه ، ويسجل بياناته وموضوعه المقترح .
q يحدد أهداف درسه ، وتتمثل فيما يلي : -
أ- تزويد الطالب بخبرة حول الموضوع الذي يريد طرحه .
ب- اكتساب المهارة في كتابة الرسالة .
- استخدام اللغة التي تتطلبها .
- استخدام وسائل المجاملة بها في مواطنها الملائمة .
ج- اكتساب الميل إلى : -
- المشاركة الوجدانية للإخوان و الزملاء .
- الصدق في التعبير عما في النفس .
- التحضير للرسالة بأسئلة مختلفة .
- إعلان موضوع الدرس للطلاب وتسجيله على السبورة .
- يقرأ الموضوع ثم يقرأ كذلك مجموعة من الطلاب .
- يعرض عناصر الرسالة ويشرحها .
- يختار بعض الطلاب للحديث في موضوع الرسالة مع تشجيعهم في الحديث من وجهة النظر الشخصية بصدق .
- يستمع المعلم للمتحدثين ويشجعهم ويزودهم بما يحتاجون إليه من ألفاظ وعبارات .
- يدرب الطلاب على تنظيم الأفكار والتعبير عنها .
- يختار بعض الرسائل التي يظهر فيها الامتياز ، ويعرضها على طلاب الفصل ليعيد كل النظر في رسالته على ضوئها . ويهيئ نفسه لكتابة الرسالة في الدرس نفسه أو في درس قادم .
نموذج:
نموذج رسالة ( تهنئة بعيد الفطر )
بسم الله الرحمن الرحيم
من : محمد بن توفيق شيخ
إلى : عبد الرحمن بن فهد الحارثي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ؛
فإني أبعث لكم بتحياتي وتقديري ، داعياً الله أن تكون أنت والأسرة الكريمة في أسعد حال .
أخي الحبيب : إنني أنتهز هذه المناسبة السعيدة ، مناسبة حلول عيد الفطر المبارك لأبعث إليكم أجمل التهاني والدعاء بدوام السعادة والسرور وأن يتقبل الله عز وجل صيامنا وقيامنا وصالح أعمالنا .
وأسأل الله تعالى أن يعيد هذه المناسبة علينا وعليكم وعلى المسلمين جميعاً وقد تحققت وحدة كلمتهم واستعادة عزتهم .
أخي الحبيب :أرجو أن تبلغ أعطر التحيات وأسمى التهاني من والدي ومن إخواني ومني إلى والدكم الفاضل و إلى إخوانك الأعزاء ،كم كنا نتمنى أن نزوركم في هذه المناسبة الكريمة لنسعد برؤيتكم والحديث معكم ، ونتذكر الأيام الجميلة التي قضيناها معاً .
وفي ختام رسالتي أرجو أن تسعدنا بزيارة قريبة تغمرنا بالفرح والسرور ، وتقبلوا خالص حبنا وعظيم تقديرنا ، و بوصول رد منكم تطمئن نفوسنا وتسعد قلوبنا .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
المرحلة الابتدائية
التعبير الوظيفي
هو نوع من التعبير , غرضه اتصال الناس ببعضهم لقضاء حاجاتهم و تنظيم شؤونهم , و هو لا يخضع لأساليب التجميل اللفظي و الخيال , بل له أنماط متعارف عليها .
و يمكن تبسيطه بأنه يؤدي غرضًا وظيفيًا تقتضيه حياة المتعلم داخل المدرسة و خارجها , أي أنه كتابة تتصل بمطالب الحياة , مثل كتابة التقارير , و الخطابات الرسمية .
أولا: التقارير
يعد التقرير لوناً من ألوان الكتابة الموضوعية ـ أي لا دخل للعواطف فيها ـ و تعني كلمة التقرير : أن شخصاً ما يبدي رأياً أو يقرر فكرة نتيجة لموضوع ما.
أو هو صورة عن عمل معين تبرزه و توضحه بطريقة منظمة و شاملة و مختصره , مع بيان الجوانب الجيدة و جوانب القصور في العمل , و تقديم المقترحات لتحسينه فيما بعد . وقد يقصد بالتقرير كتابة توثق ما يحدث من فعاليات و برامج , و توضيح الجهود التي تبذل لتنفيذ برنامج ما , و خطته و كيفية تنفيذه .
شكله : 1 ـ البدء بالبسملة .
2 ـ بيان السبب في كتابته .
3 ـ السير في التقرير حسب الخطة المناسبة .
خطواته :
1- تحديد المطلوب .
2- الالتزام بالكتابة الموضوعية بذكر إيجابيات العمل و سلبياته .
3- جمع الحقائق المتصلة بالموضوع .
4- وضع إطار التقرير : المقدمة , صلب التقرير , الخاتمة .
من الواجب أن يحدد الكاتب نوع التقرير قبل الشروع في إعداده , فالخطوات السابقة تخص بصورة مباشرة القسم الأول ( تقرير عن عمل قائم فعلاً ) , بينما يتقيد القسم الثاني ( إمكانية عمل مقترح ) بخطوات البحث العلمي .
وضع إطار التقرير:
التقرير في أساسه مقال , و كما يحتاج المقال إلى إطار أو خطة قبل البدء فكـذلك الأمر مع التقرير لابد من وضع الإطار الذي يحدد النقاط الواردة في التقرير و طريقة عرضها عرضاً شاملاً و متسلسلاً و منطقياً .
أقسامه : ينقسم الإطار إلى : المقدمة , و صلب الموضوع ، و الخاتمة .
المقدمة : تعرف المقدمة القارئ بموضوع التقرير و الهدف منه , و حدوده , و المنهج الذي اتبعه الكاتب في تناوله للتقرير .
صلب التقرير : يماثل صلب التقرير صلب المقال , و هو القسم الأكثر أهمية في التقرير , إذ أنه يتضمن كل المعلومات المطلوبة و المتعلقة بموضوع التقرير , و يجب أن تخدم كل جملة في هذا القسم الهدف من التقرير , دون إضاعة لجهد الكاتب أو وقت القارئ . و يعد هذا القسم شهادة يدلي بها الكاتب إجابة عن الأسئلة المطروحة , و يعتمد نجاح التقرير كثيراً على ما يعرض في هذا القسم من معلومات و حقائق .
الخاتمة : تأتي الخاتمة في نهاية التقرير متضمنة تلخيصاً للمعلومات و تأكيداً لها , إذا كان الطالب لا يريد تعليقاً أو استنتاجاً أو توصية , , أما إذا كان أياً من هذه مطلوباً أو جميعها فيضعها الكاتب في الخاتمة .
مقومات نجاح التقرير : 1ـ التنظيم الشكلي و الموضوعي .
2 ـ صوغ الأفكار بدقة , و البعد عن الخيال و المبالغة .
3 ـ التسلسل الموضوعي .
4 ـ حسن استخراج النتائج و تقديم المقترحات .
5 ـ سلامته من الأخطاء اللغوية و النحوية و الإملائية .
إضاءة في تدريس المهارة :
1- التمهيد :
ويتحقق من خلال طرح عدد من الأسئلة .
2- الوسيلة :
السبورة + نموذج لتقرير مكتوب + جهاز عرض الشفافيات ...
3- العرض : [ يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات عدة ( طريقة التعليم التعا وني ) ]
أ / إعلان موضوع الدرس بعد التمهيد .
ب/ عرض النموذج المعد مسبقاً على الطلاب من خلال جهاز العرض ، ومناقشة المجموعات ؛ لاستنتاج العناصر التالية :
· تعريف التقارير .
· أنواع التقارير .
· خطوات كتابة وصياغة التقارير .
· الشكل العام الذي ينبغي أن تظهر به التقارير .
4- التقويم :
يكلف المعلم كل مجموعة من الطلاب بكتابة تقرير عن موضوع أو موقف معين . وليكن ما يطلب يتناسب وقدرات الطلاب الفكرية والمعرفية .
نموذج :
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد ؛
ففي يوم الأربعاء 22/7/1421هـ استهل الصف الثالث المتوسط نشاطه هذا العام برحلة إلى مكة المكرمة ، وقد استغرقت الرحلة ثلاثة أيام ، وشارك فيها خمسة عشر طالباً ، وأشرف عليها معلمون من المدرسة وهم :
1ـ ……………… 2 ـ…………………
3 ـ………………. 4ـ…….……….......
وكان برنامج الرحلة على النحو التالي : ( يكتب البرنامج مرتبطاً بالزمن وطريقة تنفيذه ) .
وقد واجهت الرحلة بعض الصعوبات ( تذكر الصعوبات إن وجدت ، وكيف تم التعامل معها ) .
(ويمكن لكاتب التقرير أن يطرح بعض المقترحات التي يراها مناسبة؛ لإدراجها ضمن البرامج المستقبلية إن وجدت ).
معد التقرير : …………….
التوقيـــع : …………....
ثانيا : كتابة الرسائل
تعد المراسلة من فنون الإنشاء الأساسية ,التي عرفها الإنسان منذ القدم , و هي من أكثر الفنون قربًا من الحياة اليومية .
نظام كتابة الرسالة :
1 ـ تبدأ الرسالة بكتابة البسملة في وسط الصفحة .
2 ـ يكتب اسم المرسل و المرسل إليه في يمين الصفحة .
3 ـ المقدمة ، وتشمل : تحية المرسل إليه , و السؤال عن أحواله .
4 ـ الغرض الأساسي من الرسالة سواء كان التهنئة أو الاعتذار أو النصح ......
5 ـ الخاتمة ، حيث تختم الرسالة بفيض من مشاعر الود و الإخاء, ثم السلام .
6 ـ كتابة الاسم و العنوان ( المرسل ) و تاريخ الرسالة .
أغراض الرسالة :
تتنوع أغراض الرسائل , فمنها الرسائل المتبادلة بين الأهل و الأقارب , و منها الرسائل التجارية أو الرسمية، أو رسائل النصح أو العتاب ......
مقومات الرسالة الجيدة :
1 ـ أن يراعي الكاتب غرض الرسالة , فرسالة التهنئة تختلف ألفاظًا عن رسالة التعزية ,
و رسالة الاعتذار تختلف كذلك عن رسالة العتاب .
2 ـ الوفاء بغرض الرسالة , فليس المهم طول الرسالة أو قصرها , و إنما المهم أن تعبر عما يريده الكاتب .
3 ـ مراعاة البساطة و عدم التكلف , و التعبير بأسلوب سلس ميسر .
4 ـ مراعاة الوضوح في المعاني , و البعد عن الغموض و الإبهام .
إضاءة في تدريس المهارة : -
q يهيئ المعلم نفسه لدرسه ، ويسجل بياناته وموضوعه المقترح .
q يحدد أهداف درسه ، وتتمثل فيما يلي : -
أ- تزويد الطالب بخبرة حول الموضوع الذي يريد طرحه .
ب- اكتساب المهارة في كتابة الرسالة .
- استخدام اللغة التي تتطلبها .
- استخدام وسائل المجاملة بها في مواطنها الملائمة .
ج- اكتساب الميل إلى : -
- المشاركة الوجدانية للإخوان و الزملاء .
- الصدق في التعبير عما في النفس .
- التحضير للرسالة بأسئلة مختلفة .
- إعلان موضوع الدرس للطلاب وتسجيله على السبورة .
- يقرأ الموضوع ثم يقرأ كذلك مجموعة من الطلاب .
- يعرض عناصر الرسالة ويشرحها .
- يختار بعض الطلاب للحديث في موضوع الرسالة مع تشجيعهم في الحديث من وجهة النظر الشخصية بصدق .
- يستمع المعلم للمتحدثين ويشجعهم ويزودهم بما يحتاجون إليه من ألفاظ وعبارات .
- يدرب الطلاب على تنظيم الأفكار والتعبير عنها .
- يختار بعض الرسائل التي يظهر فيها الامتياز ، ويعرضها على طلاب الفصل ليعيد كل النظر في رسالته على ضوئها . ويهيئ نفسه لكتابة الرسالة في الدرس نفسه أو في درس قادم .
نموذج:
نموذج رسالة ( تهنئة بعيد الفطر )
بسم الله الرحمن الرحيم
من : محمد بن توفيق شيخ
إلى : عبد الرحمن بن فهد الحارثي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ؛
فإني أبعث لكم بتحياتي وتقديري ، داعياً الله أن تكون أنت والأسرة الكريمة في أسعد حال .
أخي الحبيب : إنني أنتهز هذه المناسبة السعيدة ، مناسبة حلول عيد الفطر المبارك لأبعث إليكم أجمل التهاني والدعاء بدوام السعادة والسرور وأن يتقبل الله عز وجل صيامنا وقيامنا وصالح أعمالنا .
وأسأل الله تعالى أن يعيد هذه المناسبة علينا وعليكم وعلى المسلمين جميعاً وقد تحققت وحدة كلمتهم واستعادة عزتهم .
أخي الحبيب :أرجو أن تبلغ أعطر التحيات وأسمى التهاني من والدي ومن إخواني ومني إلى والدكم الفاضل و إلى إخوانك الأعزاء ،كم كنا نتمنى أن نزوركم في هذه المناسبة الكريمة لنسعد برؤيتكم والحديث معكم ، ونتذكر الأيام الجميلة التي قضيناها معاً .
وفي ختام رسالتي أرجو أن تسعدنا بزيارة قريبة تغمرنا بالفرح والسرور ، وتقبلوا خالص حبنا وعظيم تقديرنا ، و بوصول رد منكم تطمئن نفوسنا وتسعد قلوبنا .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .