Research - Scripts - cinema - lyrics - Sport - Poemes

عــلوم ، دين ـ قرآن ، حج ، بحوث ، دراسات أقســام علمية و ترفيهية .


    الفرق بين مصطلحي القائد والمدير

    avatar
    GODOF
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 10329
    نقــــاط التمـــيز : 53081
    تاريخ التسجيل : 08/04/2009
    العمر : 28

    الفرق بين مصطلحي القائد والمدير Empty الفرق بين مصطلحي القائد والمدير

    مُساهمة من طرف GODOF في الأحد 30 مايو - 17:28


    يستخدم الكثير من الناس مصطلحي 'المدير' و'القائد' بشكل مترادف ظناً منهم أنهما يعنيان الشيء عينه، ويعتقد آخرون أن الفرق بينهما هو أن القادة هم أشخاص لهم جاذبية أو سحر خاص وأنهم قد ولدوا ليكونوا قادة، غير أن كلا الطرفين مخطئ.
    يقوم عمل المدير على زيادة خرج شركته إلى الحد الأقصى، وذلك من خلال التخطيط والتنظيم وما إلى ذلك، أما القادة من جهتهم فيميلون إلى اتباع حدسهم وإحداث التغييرات وفقاً لرؤيتهم. بشكل عام، تمثل القيادة جزءاً من الإدارة.
    نقتبس من Peter Drucker و Warren Bennis، وهما اسمان لامعان في عالم الأعمال، 'القيادة تعني القيام بالأشياء الصحيحة، والإدارة تعني القيام بالأشياء بشكل صحيح'. يعني ذلك أن مهارات القيادة لدى شخص سوف تساعد في تشكيل بؤرة جديدة للشركة، في حين ستساعد مهاراته في الإدارة في تحسين تلك الرؤية.
    هل المدير الإداري هو القائد الإداري؟ وهنا لابد من توضيح الإيجابة بالتعرض لأهم المعايير التي تميز المدير الناجح من القائد وذلك في ضوء النتائج التي كشف عنها بعض الدراسات التطبيقية والتي تتمثل بالمعايير الآتية:

    1- إن المدير الناجح هو الذي يدير نشاطات المنظمة بفاعلية ويمكنها من تنفيذ أعمالها من خلال إدارة وتوجيه النشاطات الجارية بحكم السلطة الرسمية الممنوحة له وبحكم مركزه الوظيفي.
    أما القائد فهو الشخص ذو الرؤية البعيدة والذي يركز اهتمامه على الأهداف والأمور الاستراتيجيه ويحاول تغيير المسار والأسلوب بما يتماشى مع التطورات الخاررجية والظروف المحيطة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 18 فبراير - 13:58