Research - Scripts - cinema - lyrics - Sport - Poemes

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Research - Scripts - cinema - lyrics - Sport - Poemes

عــلوم ، دين ـ قرآن ، حج ، بحوث ، دراسات أقســام علمية و ترفيهية .


    دروس عشر ذي الحجة بعض أحكام الأضحية ومشروعيتها

    سعيدو
    سعيدو
    Memebers
    Memebers


    عدد المساهمات : 151
    نقــــاط التمـــيز : 26750
    تاريخ التسجيل : 24/06/2010

    دروس عشر ذي الحجة بعض أحكام الأضحية ومشروعيتها Empty دروس عشر ذي الحجة بعض أحكام الأضحية ومشروعيتها

    مُساهمة من طرف سعيدو الخميس 24 يونيو - 22:18

    الحمد الله رب
    العالمين , والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    وبعد :
    فقد
    شرع الله الأضحية بقوله تعالى :{ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ }[الكوثر
    :2] وقوله تعالى :{ وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّهِ
    }[الحج :36]
    وهي سُنَّة مؤكدة ويكره تركها مع القدرة عليها لحديث أنس –
    رضي الله عنه – الذي رواه البخاري ومسلم في الصحيحين أن النبي صلى الله
    عليه وسلم (( ضحى بكبشين أملحين أقرنين ذبحهما بيده وسمى وكبر )).
    وقد
    سُئل الشيخ محمد بن عثيمين – رحمه الله - : هل يقترض الفقير ليضحي ؟
    فأجاب
    : ( إن كان له وفاء فينبغي أن يقترض ويقيم هذه الشعيرة وإن لم يكن له وفاء
    فلا ينبغي له ذلك ) .

    ممَّ تكون الأضحية ؟
    الأضحية لا تكون إلا
    من الإبل والبقر والضأن والمعز لقول الله تعالى :{ مَنسَكًا لِيَذْكُرُوا
    اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ }[الحج
    :34] .
    ومن شروط الأضحية : السلامة من العيوب . قال رسول الله صلى الله
    عليه وسلم : (( أربعة لا تجزئ في الأضاحي : العوراء البين عورها , والمريضة
    البين مرضها , والعرجاء البين ضلعها , والعجفاء التي لا تنقي )) [رواه
    الترمذي] .
    وقت الذبح :
    بداية وقت الذبح بعد صلا ة العيد لقول الرسول
    صلى الله عليه وسلم : (( من ذبح قبل الصلاة فإنما يذبح لنفسه , ومن ذبح
    بعد الصلاة والخطبتين فقد أتم نسكه وأصاب السنة ))
    [متفق عليه ] .
    ويُسنُّ
    لمن يحسن الذبح أن يذبح أضحيته بيده ويقول : بسم الله والله أكبر , اللهم
    هذا عن فلان ( ويسمِّي نفسه أومن أوصاه ) فإن رسول صلى الله عليه وسلم ذبح
    كبشاً وقال : (( بسم الله والله أكبر , هذا عني وعن من لم يُضح من أمتي ))
    [رواه أبو داود والترمذي] ، ومن كان لا يحسن الذبح فليشهده ويحضره.

    توزيع
    الأضحية :
    يسن للمُضحي أن يأكل من أضحيته ويهدي الأقارب والجيران ,
    ويتصدق منها على الفقراء
    قال تعالى :{ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا
    الْبَائِسَ الْفَقِيرَ }[ الحج :28] وقال تعالى :{ فَكُلُوا مِنْهَا
    وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ } [الحج 36]
    وكان بعض السلف يحب
    أن يجعلها أثلاثاً : فيجعل ثلثاً لنفسه , وثلثاً هدية للأغنياء , وثلثاً
    صدقة للفقراء . ولا يعطي الجزار من لحمها شيئاً كأجر .

    فيما يجتنبه
    من أراد الأضحية :
    إذا أراد أحد أن يضحي ودخل شهر ذي الحجة فإنه يحرم
    عليه أن يأخذ شيئاً من شعره أو أظفاره أو جلده حتى يذبح أضحيته , لحديث أم
    سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( إذا دخلت العشر
    وأراد أحركم أن يضحي , فليمسك عن شعره وأظفاره )) [رواه أحمد ومسلم ] , وفي
    لفظ : (( فلا يمس من شعره ولا بشره شيئاً حتى يضحي )) وإذا نوى الأضحية
    أثناء العشر أمسك عن ذلك من حين نيته , ولا إثم عليه فيما أخذه قبل النية .
    ويجوز
    لأهل المضحي أن يأخذوا في أيام العشر من شعورهم وأظفارهم وأبشارهم .
    وإذا
    أخذ من يريد الأضحية شيئاً من شعره أو ظفره أو بشرته فعليه أن يتوب إلى
    الله تعالى
    ولا يعود ولا كفارة عليه , ولا يمنعه ذلك عن الأضحية , وإذا
    أخذ شيئاً من ذلك ناسياً أو جاهلاً أو سقط الشعر بلا قصد فلا إثم عليه .
    وإن احتاج إلى أخذه ولا شيء عليه مثل : أن ينكسر ظفره فيؤذيه فيقصه , أو
    ينزل الشعر في عينه فيزيله , أو يحتاج إلى قصه لمداواة جرح ونحوه .
    فبادر
    – أخي المسلم – إلى القيام بهذه الشعيرة العظيمة ولا تكن من المحرومين
    الذين ينفقون الكثير ويذبحون الذبائح طوال العام ثم إذا أتى العيد تكاسلوا
    وتهاونوا .
    اللهم أعد علينا هذا اليوم أعواماً عديدة وأزمنة مديدة
    واجعلنا من عبادك الصالحين . وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه
    أجمعين .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 15 نوفمبر - 1:53