Research - Scripts - cinema - lyrics - Sport - Poemes

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Research - Scripts - cinema - lyrics - Sport - Poemes

عــلوم ، دين ـ قرآن ، حج ، بحوث ، دراسات أقســام علمية و ترفيهية .


    بحثےْ حَولےَ ╝◄|| الوحدة (قواعد) |۞| |

    avatar
    GODOF
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 10329
    نقــــاط التمـــيز : 60831
    تاريخ التسجيل : 08/04/2009
    العمر : 32

    بحثےْ حَولےَ ╝◄|| الوحدة (قواعد) |۞| | Empty بحثےْ حَولےَ ╝◄|| الوحدة (قواعد) |۞| |

    مُساهمة من طرف GODOF الثلاثاء 15 سبتمبر - 14:21

    عنوان الوحدة :



    الجملة الفعلية :

    {ترتيب الفعل والفاعل والمفعول به – الفعل والنائب عن الفاعل }



    الأهداف السلوكية للوحدة :

    1- أن يذكر الطالب أركان الجملة الفعلية وهي : الفعل ـ الفاعل – (أو النائب عن الفاعل ) – المفعول به .

    2- أن يعرف الطالب أن الأصل في ترتيب الجملة الفعلية . هو تقديم الفعل واتباعه بالفاعل أو نائبه ثم المفعول به إذا وجد .

    3- أن يتعرف الطالب على الحالات التي يجوز فيها تقديم المفعول به على الفاعل . وتلك التي يجب فيها تقديم الفاعل على المفعول به .

    4- أن ينشي الطالب جملا تكون تطبيقا على القواعد المحددة لهذه الوحدة .

    5- أن يتدرب الطالب على استعمالات لغوية مختلفة من مرادفات وأضداد وغيرها.

    6- أن يتعرض الطالب لعدد من المفاهيم والقيم والاتجاهات الإيجابية الواردة في النص بغية التأثر بها واحتذائها .



    المحتوى

    الأول : النظري:-


    - ترتيب الفعل والفاعل والمفعول به .

    - ترتيب الفعل والنائب عن الفاعل.







    ثانيا : العملي
    1- أن يكتب الطالب تقرير عن أركان الجملة الفعلية بضرب أمثلة وتحرير المواقع الأعرابية.

    2- قيام الطالب بكتابة أمثلة عند تقديم المفعول به على الفاعل .

    3- قيام الطالب بكتابة الحالات التي لا بد أن يتقدم الفاعل على المفعول موضحاً ذلك بالأمثلة.

    4- قيام الطالب بكتابة الحالات التي يجوز فيها أن يتقدم المفعول به على ، الفعل ، والفاعل معاً موضحا ذلك بالأمثلة .



    الطرق والأساليب :-

    1- طريقة المناقشة .

    2- الطريقة الاستنباطية .

    3- الطريقة القياسية

    4- طريقة حل المشكلات .

    الوسائل التعليمية:-

    1- الألواح الورقية.

    2- كتب التطبيقات النحوية.

    3- الشفافيات .

    4- الكتاب المدرسي والسبورة.







    أساليب التقويم:-

    أولاً : الأسئلة المقالية مثل :-
    1- ما أركان الجملة الفعلية المبنية للمعلوم ؟

    2- ما أركان الجملة الفعلية المبنية للمجهول ؟

    3- كيف تبني الفعل للمجهول ؟

    4- متى يكون لابد من تقدم الفاعل على المفعول به؟

    5- متى يجوز أن يتقدم المفعول به على الفاعل ؟

    6- متى يجوز أن يتقدم المفعول به على الفعل والفاعل معاً ؟



    ثانيا : الأسئلة الموضوعية:

    1- أكمل الفراغ .

    2- أختار من متعدد.

    3- زاوج بين المجموعتين ( أ ) ، ( ب) .

    4- ضع علامة ( / ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخاطئة .

    5- ضع دائرة حول الإجابة الصحيحة.



    أمثلة :

    1- اكمل الفراغ بكلمة صحيحة .

    - يتقدم الفعل .....................على نائب الفاعل في الجملة الفعلية .

    - تبدأ الجملة الفعلية بـ ..................بينما تبدأ الجملة الاسمية بـ ................0

    - يجوز أن يتقدم المفعول به على الفاعل فقط ، إذا تميز كل من الفاعل والمفعول به بقرينة من ...............، أو..................،أو......................0



    تخير الإجابة الصحيحة .

    كلمة الاتفاق في قولة ليبن الإيوان كيفما أتفق - معناها - .

    - ضد الاختلاف .

    - المصادفة .

    - المعاهدة .



    ما الفرق في المعنى بين كل جملتين متقابلتين :-

    أستنفر طارقاً خالدٌ
    استنفر خالداً طارقٌ

    أعان عيسى موسى
    أعان موسى عيسى

    زار مصطفى محمدٌ
    زار محمد مصطفى.




    - أختر لكل فعل في العمود الأول نائب الفاعل المناسب من العمود الثاني وأشكل آخره .

    يصحح
    رمضان

    يغلب
    الخطأ

    يصام
    المفتدى




    - ضع علامة ( / ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخاطئة .

    - الفعل المبني للمجهول يحتاج إلى فاعل ( )

    - إذا تقدم الفاعل على المفعول به لابد أن تكون قرينة الإعراب أو المعنى موجودة في الجملة الفعلية ( )

    - لا يجوز تقدم المفعول به على الفعل والفاعل معا إذا تميز المفعول به بقرينة من الإعراب ، أو المعنى ، أو بهما جميعا ( ).

    - أركان الجملة الفعلية هي الفعل والفاعل والمفعول به ( )

    الأنشطة المنزلية :

    1- أن يحل التمارين الموجودة عن الوحدة في الكتاب المدرسي.

    2- أعرب ما يأتي قال تعالى : " ولقد جاء آل فروعون النذر "















    المراجع :

    1- التطبيق النحوي عبده الراجحي.

    2- النحو الوافي عباس حسن

    3- منحة الوهاب في قواعد الأعراب محمد المالكي .

    4- قطر الندى وبل الصدى لأبن هشام

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 17 مايو - 9:15