Research - Scripts - cinema - lyrics - Sport - Poemes

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Research - Scripts - cinema - lyrics - Sport - Poemes

عــلوم ، دين ـ قرآن ، حج ، بحوث ، دراسات أقســام علمية و ترفيهية .


    من كتاب دليل المعلم في مادة التعبير والإنشاء لجميع المراحل

    avatar
    GODOF
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 10329
    نقــــاط التمـــيز : 60806
    تاريخ التسجيل : 08/04/2009
    العمر : 32

    من كتاب دليل المعلم في مادة التعبير والإنشاء لجميع المراحل Empty من كتاب دليل المعلم في مادة التعبير والإنشاء لجميع المراحل

    مُساهمة من طرف GODOF السبت 24 أبريل - 19:19

    من كتاب دليل المعلم في مادة التعبير والإنشاء لجميع المراحل

    المرحلة الابتدائية
    التعبير الوظيفي
    هو نوع من التعبير , غرضه اتصال الناس ببعضهم لقضاء حاجاتهم و تنظيم شؤونهم , و هو لا يخضع لأساليب التجميل اللفظي و الخيال , بل له أنماط متعارف عليها .
    و يمكن تبسيطه بأنه يؤدي غرضًا وظيفيًا تقتضيه حياة المتعلم داخل المدرسة و خارجها , أي أنه كتابة تتصل بمطالب الحياة , مثل كتابة التقارير , و الخطابات الرسمية .

    أولا: التقارير

    يعد التقرير لوناً من ألوان الكتابة الموضوعية ـ أي لا دخل للعواطف فيها ـ و تعني كلمة التقرير : أن شخصاً ما يبدي رأياً أو يقرر فكرة نتيجة لموضوع ما.
    أو هو صورة عن عمل معين تبرزه و توضحه بطريقة منظمة و شاملة و مختصره , مع بيان الجوانب الجيدة و جوانب القصور في العمل , و تقديم المقترحات لتحسينه فيما بعد . وقد يقصد بالتقرير كتابة توثق ما يحدث من فعاليات و برامج , و توضيح الجهود التي تبذل لتنفيذ برنامج ما , و خطته و كيفية تنفيذه .
    شكله : 1 ـ البدء بالبسملة .
    2 ـ بيان السبب في كتابته .
    3 ـ السير في التقرير حسب الخطة المناسبة .
    خطواته :
    1- تحديد المطلوب .
    2- الالتزام بالكتابة الموضوعية بذكر إيجابيات العمل و سلبياته .
    3- جمع الحقائق المتصلة بالموضوع .
    4- وضع إطار التقرير : المقدمة , صلب التقرير , الخاتمة .
    من الواجب أن يحدد الكاتب نوع التقرير قبل الشروع في إعداده , فالخطوات السابقة تخص بصورة مباشرة القسم الأول ( تقرير عن عمل قائم فعلاً ) , بينما يتقيد القسم الثاني ( إمكانية عمل مقترح ) بخطوات البحث العلمي .

    وضع إطار التقرير:
    التقرير في أساسه مقال , و كما يحتاج المقال إلى إطار أو خطة قبل البدء فكـذلك الأمر مع التقرير لابد من وضع الإطار الذي يحدد النقاط الواردة في التقرير و طريقة عرضها عرضاً شاملاً و متسلسلاً و منطقياً .
    أقسامه : ينقسم الإطار إلى : المقدمة , و صلب الموضوع ، و الخاتمة .
    المقدمة : تعرف المقدمة القارئ بموضوع التقرير و الهدف منه , و حدوده , و المنهج الذي اتبعه الكاتب في تناوله للتقرير .
    صلب التقرير : يماثل صلب التقرير صلب المقال , و هو القسم الأكثر أهمية في التقرير , إذ أنه يتضمن كل المعلومات المطلوبة و المتعلقة بموضوع التقرير , و يجب أن تخدم كل جملة في هذا القسم الهدف من التقرير , دون إضاعة لجهد الكاتب أو وقت القارئ . و يعد هذا القسم شهادة يدلي بها الكاتب إجابة عن الأسئلة المطروحة , و يعتمد نجاح التقرير كثيراً على ما يعرض في هذا القسم من معلومات و حقائق .
    الخاتمة : تأتي الخاتمة في نهاية التقرير متضمنة تلخيصاً للمعلومات و تأكيداً لها , إذا كان الطالب لا يريد تعليقاً أو استنتاجاً أو توصية , , أما إذا كان أياً من هذه مطلوباً أو جميعها فيضعها الكاتب في الخاتمة .
    مقومات نجاح التقرير : 1ـ التنظيم الشكلي و الموضوعي .
    2 ـ صوغ الأفكار بدقة , و البعد عن الخيال و المبالغة .
    3 ـ التسلسل الموضوعي .
    4 ـ حسن استخراج النتائج و تقديم المقترحات .
    5 ـ سلامته من الأخطاء اللغوية و النحوية و الإملائية .
    إضاءة في تدريس المهارة :

    1- التمهيد :
    ويتحقق من خلال طرح عدد من الأسئلة .

    2- الوسيلة :

    السبورة + نموذج لتقرير مكتوب + جهاز عرض الشفافيات ...

    3- العرض : [ يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات عدة ( طريقة التعليم التعا وني ) ]

    أ / إعلان موضوع الدرس بعد التمهيد .
    ب/ عرض النموذج المعد مسبقاً على الطلاب من خلال جهاز العرض ، ومناقشة المجموعات ؛ لاستنتاج العناصر التالية :

    · تعريف التقارير .
    · أنواع التقارير .
    · خطوات كتابة وصياغة التقارير .
    · الشكل العام الذي ينبغي أن تظهر به التقارير .

    4- التقويم :
    يكلف المعلم كل مجموعة من الطلاب بكتابة تقرير عن موضوع أو موقف معين . وليكن ما يطلب يتناسب وقدرات الطلاب الفكرية والمعرفية .

    نموذج :

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد ؛
    ففي يوم الأربعاء 22/7/1421هـ استهل الصف الثالث المتوسط نشاطه هذا العام برحلة إلى مكة المكرمة ، وقد استغرقت الرحلة ثلاثة أيام ، وشارك فيها خمسة عشر طالباً ، وأشرف عليها معلمون من المدرسة وهم :
    1ـ ……………… 2 ـ…………………
    3 ـ………………. 4ـ…….……….......
    وكان برنامج الرحلة على النحو التالي : ( يكتب البرنامج مرتبطاً بالزمن وطريقة تنفيذه ) .
    وقد واجهت الرحلة بعض الصعوبات ( تذكر الصعوبات إن وجدت ، وكيف تم التعامل معها ) .
    (ويمكن لكاتب التقرير أن يطرح بعض المقترحات التي يراها مناسبة؛ لإدراجها ضمن البرامج المستقبلية إن وجدت ).
    معد التقرير : …………….
    التوقيـــع : …………....





    ثانيا : كتابة الرسائل
    تعد المراسلة من فنون الإنشاء الأساسية ,التي عرفها الإنسان منذ القدم , و هي من أكثر الفنون قربًا من الحياة اليومية .
    نظام كتابة الرسالة :
    1 ـ تبدأ الرسالة بكتابة البسملة في وسط الصفحة .
    2 ـ يكتب اسم المرسل و المرسل إليه في يمين الصفحة .
    3 ـ المقدمة ، وتشمل : تحية المرسل إليه , و السؤال عن أحواله .
    4 ـ الغرض الأساسي من الرسالة سواء كان التهنئة أو الاعتذار أو النصح ......
    5 ـ الخاتمة ، حيث تختم الرسالة بفيض من مشاعر الود و الإخاء, ثم السلام .
    6 ـ كتابة الاسم و العنوان ( المرسل ) و تاريخ الرسالة .
    أغراض الرسالة :
    تتنوع أغراض الرسائل , فمنها الرسائل المتبادلة بين الأهل و الأقارب , و منها الرسائل التجارية أو الرسمية، أو رسائل النصح أو العتاب ......
    مقومات الرسالة الجيدة :
    1 ـ أن يراعي الكاتب غرض الرسالة , فرسالة التهنئة تختلف ألفاظًا عن رسالة التعزية ,
    و رسالة الاعتذار تختلف كذلك عن رسالة العتاب .
    2 ـ الوفاء بغرض الرسالة , فليس المهم طول الرسالة أو قصرها , و إنما المهم أن تعبر عما يريده الكاتب .
    3 ـ مراعاة البساطة و عدم التكلف , و التعبير بأسلوب سلس ميسر .
    4 ـ مراعاة الوضوح في المعاني , و البعد عن الغموض و الإبهام .
    إضاءة في تدريس المهارة : -
    q يهيئ المعلم نفسه لدرسه ، ويسجل بياناته وموضوعه المقترح .
    q يحدد أهداف درسه ، وتتمثل فيما يلي : -
    أ‌- تزويد الطالب بخبرة حول الموضوع الذي يريد طرحه .
    ب‌- اكتساب المهارة في كتابة الرسالة .
    - استخدام اللغة التي تتطلبها .
    - استخدام وسائل المجاملة بها في مواطنها الملائمة .
    ج- اكتساب الميل إلى : -
    - المشاركة الوجدانية للإخوان و الزملاء .
    - الصدق في التعبير عما في النفس .
    - التحضير للرسالة بأسئلة مختلفة .
    - إعلان موضوع الدرس للطلاب وتسجيله على السبورة .
    - يقرأ الموضوع ثم يقرأ كذلك مجموعة من الطلاب .
    - يعرض عناصر الرسالة ويشرحها .
    - يختار بعض الطلاب للحديث في موضوع الرسالة مع تشجيعهم في الحديث من وجهة النظر الشخصية بصدق .
    - يستمع المعلم للمتحدثين ويشجعهم ويزودهم بما يحتاجون إليه من ألفاظ وعبارات .
    - يدرب الطلاب على تنظيم الأفكار والتعبير عنها .
    - يختار بعض الرسائل التي يظهر فيها الامتياز ، ويعرضها على طلاب الفصل ليعيد كل النظر في رسالته على ضوئها . ويهيئ نفسه لكتابة الرسالة في الدرس نفسه أو في درس قادم .
    نموذج:

    نموذج رسالة ( تهنئة بعيد الفطر )

    بسم الله الرحمن الرحيم


    من : محمد بن توفيق شيخ
    إلى : عبد الرحمن بن فهد الحارثي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ؛

    فإني أبعث لكم بتحياتي وتقديري ، داعياً الله أن تكون أنت والأسرة الكريمة في أسعد حال .
    أخي الحبيب : إنني أنتهز هذه المناسبة السعيدة ، مناسبة حلول عيد الفطر المبارك لأبعث إليكم أجمل التهاني والدعاء بدوام السعادة والسرور وأن يتقبل الله عز وجل صيامنا وقيامنا وصالح أعمالنا .
    وأسأل الله تعالى أن يعيد هذه المناسبة علينا وعليكم وعلى المسلمين جميعاً وقد تحققت وحدة كلمتهم واستعادة عزتهم .
    أخي الحبيب :أرجو أن تبلغ أعطر التحيات وأسمى التهاني من والدي ومن إخواني ومني إلى والدكم الفاضل و إلى إخوانك الأعزاء ،كم كنا نتمنى أن نزوركم في هذه المناسبة الكريمة لنسعد برؤيتكم والحديث معكم ، ونتذكر الأيام الجميلة التي قضيناها معاً .
    وفي ختام رسالتي أرجو أن تسعدنا بزيارة قريبة تغمرنا بالفرح والسرور ، وتقبلوا خالص حبنا وعظيم تقديرنا ، و بوصول رد منكم تطمئن نفوسنا وتسعد قلوبنا .

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 12 مايو - 22:43