|
الحصة التعليمية
ý المستوى ؛ السنة الثانية متوسط .
ý الكفاءة القاعدية : تركيب أعمال فنية على أساس مبدأ توازن العناصر اللتشكيلية في الشكل واللون .
ý عناصر الكفاءة :
01 ـــ التعرف على مبدأ التوازن في تركيب الأشكال و الألوان على أساس التناظر و اللاتناظر.
02 ـــ تبيق قاعدة الألوان المكملة في ابراز توازن القواتم و الفواتح (الظل و النور).
03 ـــ التحدث عن القيم الجمالية للتركيب المتوازن في مختلف التحف الفنية .
ýالهدف التعليمــــي ينجز عمل فني واقعي أو تجريدي يجسد فيه توازن العناصر الشكلية و اللونية على أساس التركيب المتناظر و اللاتناظر .
ýمكتسبات القبليية العناصر التشكيلية، قاعدة تبويب سند العمل الفني و أنواع التركيب
الوقت |
المراحــــــــــــل |
نشاط الأستاذ |
نشاط المتعلم |
الوسائــل |
المعارف المستهدفة |
|
|
ـ اٍقتراح وضعية
اٍشكالية حول توازن تركيب و تنظيم العناصر التشكيلية .
ـ اٍثارة الوضعية
(الاٍثارة و التشويق،
و وضعية تخطي
اٍشكالية التركيب في العمل الفنـي .
|
ــ تقدم عملين مختلفين
الأول تركيب عشوائي والثاني تركيب منظم
ــ عرض لوحات فنية مختلفة التراطيب(المتناظرة واللامتناظرة)
ـ يسأل المتعلمين حول أوجه الاختلاف في التركيب مختلف اللوحات ــ يطرح اشكالية توازن العناصر التشكيلية في التركيب المتناظر و التركيب اللامتناظر ــ يوجه التلاميذ اٍلى عناصر الآٍشكالية : ترتيب العناصر الخطيــة: التناظر، اللاتناظـر
|
ـيلاحظون النموذج
الأول و الثانــــــي
و يقارنون بينهمـــا ــ يبدون فضولهــم يتساءلون ، ثـــــــم الاٍستنتاج صفـــــة التناظر، وصفـــــة اللانتاظر في الثـاني ــ يلاحظون التحف الفنية المعروضة (وسائل الاٍضـاح ) ــيتحاورون مــــع بعضهم ،يتساءلــون و يقدمون أجوبـــة متنوعة . يستنتجون خصائص توازن العناصر التشكيلية في التركيـب المتناظر و اللاتناظر. التي على أساسها تم التركيب العمل الفني . |
ـ عرض وسائــل الاٍضاح ، الأولــى تبرز صفة التنلظر في التركيب العنصر و الثاني تبرز صفةاللاتناظر فـي النموذج الثاني. ــ أعمال فنيـــــة واضحة مثيـــــرة و مشوقة تــبرز تنوع في التركيــب العمل الفنــــــــي الحديث على أساس
القواعد المستهدفة.
المواضيع الواقعية، التجريدية،التعبيرية.
|
ـ التركيب المتناظر: هــو التوزيع المتوازن للعناصر التشكيليــــة حسب محور أو النقطة المركزية للوحة الفنية ــ توازن الكتل فـي التركيب المتناظر هــو توازن رياضي هندسي مقنن . ــ توازن العناصر فـي التركيب اللاتنـــــــاظر يعتمد على التـــــوازن الذاتي للفنان أي علــى توازنه الباطني وهــــو تعبيري أكثــــــر تنوع و أقل تقنين . توازن العناصر في التركيـب اللاتناظر يعتمد على التوازن الذاتي للفنان أي على توازنه الباطني وهو تعبيري أكثر تـــنوع و أقل تقنين .
|
|
|
|
|
ـ الاٍعلان عــن الهدف
التعليمي للتلاميـذ
ــ اٍختيار المعارف
القبلية المتعلقة
بالعناصر التشكيلية
و التبويب السند الفني .
ــ التطبيــق
العمل الموجه.
|
ـ يعلن عن الهدف من الحصة و المتمثل فـي انجاز عمل فني يتجسـد فيه التوازن العناصر التشكيلية و اللونية على أساس التركيب المتناظـر و اللاتناظر .
ــ يختبر معارف التلميـذ حول العناصر التشكيلية
و تبويب السند الفـني بطرح أسئلة يتحقق من خلالها على مدى اٍكتساب التلاميذ المعلومات التي تساعدهم في اٍنجاز العمل ــ طرح أسئلة حول ما طرح في الحصة شفهيــا. ــ يطلب تحضير الوسائـل ــ اٍقتراح تمارين بتسلسل لتركيبات المتناظــــــرة و اللامتناظرة للعناصـر الواقعية أو التجريدية . ــ شرح الطريقة المتبعةوهو البدأ من السهل اٍلى الصعب ومن البسيط اٍلى المركب .
|
ـ يوازون بين الاٍشكاليةالمطروحة و الهدف التعلمي المعلن عنه ــ يستعرضون معارفهـم المتعلقة بالعناصـرالتشكيلية و التبويب السند الفني . ــ يبلورون حوصلة عـن ما تقدم و يجيبون عنها فرديا أو جماعيا .
ــ اٍستكشاف أنواع التراكيب و يبلورون عدة فرضيات تبـرز توازن العناصـر التشكيلية . ــ يجربون المســعى التسلسلي . ــ يتمرنون على توظيف القواعد المستهدفة و يبلورون فرضيات و مسودات عمل اعتمادا على الحدس و الذاتية . |
ـ الرجوع اٍلى العمل المنجز سـابقــا.
ــ الأدوات الضرورية لاٍنجاز العمل حســب النشاط و حسـب اٍمكانيات التلاميذ التي تساعدهـم قلم ـ المسطرةـ مدور أوراق الرسم
ــ تحضــــير الأدوات
لاٍنجاز النشاط حسب اٍمكانيات التلامــــــيذ التي تناسب قدراتهـم العقلية .
|
ـ التركيب المتناظر: هـو التوزيع المتوازن للعناصر التشكيليـة حسب محور أو النقطة المركزية للوحة الفنية .
ــ توازن الكتل في التركيب المتناظر هو توازن رياضي هندسي مقنن .
ـ التذكير بالمعارف القبلية الضروريــة لمباشرة المحتـوى الجديد .
ــ ملخص فـــردي أو جماعي حول ما تقـدم من أهم المستجدات العلمية و الفنية و المفاهيـــــم و المصطلحات . ــ التعرف على التناظر في الفن الحديث.
|
|
|
ـ مراقبة الفهم
(تقويم تكويني )
ــ التجسيـد
العمل المستقـل الرجوع اٍلـــى الوضعيةالاٍشكالية
مراقبة الأداء
(تقويم تحصيلي ) |
ـ يبرهن بأمثلة عملية ــ يصحح الأخطاء المنهجية و يعدل فـي مسعى التعلم . ــ خلق وضعيـات تبـادل و تواصل بيـن التلاميـــذ . ــ نقترح على التلاميـذ اٍنجاز تطبيقات على مــــا جاء في الحصة بدقـة ، و يترك الحرية للتلاميذ فـي اٍختيارالفرضية من الفرضيات و تطويـرها و تجسد من خلالها عناصر الاشكالية . و تتماشـى وقـدرات التلميذ العودة الى الهدف الذي تطرح فيه الاشكالية و يقترح انجاز لوحة فنـيةتجسد مبدأ التناظر و اللاتناظر . ـ يسمح للتلامـيذ بالتصرف في تقديم أمثلة مناقضة . ــ نراقب الأداء و نتأكد من تحويل المهارات و اٍنتقالها
ــ تقويم النتائـج .
|
ـ يلاحظون و يستنتجـــون
ـ يقمون بأنشطتهم ( المسـودات) ــ يقومون بتمارين اٍضافية . ــ يتواصلون في مابينهم ويتبادلون الأفكار والخبرة و التجارب . ينفذون الاٍجراءات الضرورية بدقة ،وفق مــ جاء في الحصة . ينجزون تركيبات فنية معقدةمتنوعة العناصر التشكيلية (الخطوط،الحروف ، الأرقام أو أشكال أخرى )، علـــى أساس القواعد الفنية المتعلقة بالتبويب و التركيب . يعملون باٍستقلالية و يؤكدون مهاراتهم . ــ يقومون أعمالهم وفــق هدف التعلم . |
ـ الرجوع اٍلى العمل
المنجز ســـابقــا.
ـ الأدوات الضرورية لاٍنجاز العمل حسـب النشاط و حسـب اٍمكانيات التلاميـذ التي تساعدهــم قلم ـ المسطرةـ مدور أوراق الرســـم
ــ تحضــــير الأدوات
لاٍنجاز النشاط حسب اٍمكانيات التلامــــــيذ التي تناسب قدراتهـم العقلية . |
ــ التعــرف على التناظرو اللاتنـــاظر،
الواقعية و التجريدية
(الذاتية).
ــ شرح الخطوات المنطقية في تناول هذا العمل .
|
|
|
وسائل الايضاح التركيب المتناظر للعناصر التشكيلية حسب محاور أو النقطة المركزية للوحة الفنية في التركيب التقليدي التركيب المتناظر للعناصر التشكيلية حسب محاور أو النقطة المركزية للوحة الفنية في التركيب الحديث التركيب اللاتناظر هو توزيع الحر للعناصر التشكيلية بطريقة حدسية في الفن الحديث
|
|
التطبيق المقترح1
|
|
وسائل الايضاحالتوازن في التركيب الحديث المنظم ــ التناظر الكليالبنفسجي يكمل الأصفرالأخضر يكمل الأحمرالأزرق يكمل البرتقالي
|
|
التطبيق المقترح 2 |
|
التطبيق المقترح3التركيب اللاتناظر هو توزيع الحر للعناصر التشكيلية بطريقة حدسية في الفن الحديث
|