Research - Scripts - cinema - lyrics - Sport - Poemes

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Research - Scripts - cinema - lyrics - Sport - Poemes

عــلوم ، دين ـ قرآن ، حج ، بحوث ، دراسات أقســام علمية و ترفيهية .


    التركيب المتناظر و اللامتناظر في الرسم

    avatar
    GODOF
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 10329
    نقــــاط التمـــيز : 61741
    تاريخ التسجيل : 08/04/2009
    العمر : 33

    التركيب المتناظر و اللامتناظر في الرسم Empty التركيب المتناظر و اللامتناظر في الرسم

    مُساهمة من طرف GODOF السبت 3 أكتوبر - 15:50


    الأستاذ: فيش محمد
    المؤسسة : عائشة أم المؤمنين مهدية
    عدد التلاميذ: 45
    المستوى:السنة الثانية متوسط
    المادة : التربية الفنية
    الوحدة: 01 التركيب الفني
    المجال : فن التصميم
    الحصص: 04
    المدة : 04
    عنوان: التوازن الفني
    رقم الدرس: 01
    · أهمية الدرس بالنسبة للتلميذ:

    إن هذا الدرس يمكن التلميذ من قراءة و تحليل الرسائل المرئية في بعض اللوحات الفنيـة، و معرفة طـــرق تركيبها، و توازن بنيتها الخطية و اللونية، و تذوق قيمها الجمالية. مما يجعله قادرا على إيجاد الحلول المناسبة للمشكلات في وضعيات تعليمية. لا سيما مـــن حيث اختيار التوازن المناسب و فق قاعدة التناظر أو اللاتناظر في تركيب العناصر التشكيلية للموضـــــوع المستهدف، و تلوينه عل أساس قاعدة التضاد اللوني للمكملات . قصد الوصول بالتلميذ إلى استنتــــاج الخصائص الفنية لتركيب المتوازن . و تجسيده في مواضيع فنية مختلف التراكيب. وبناء على ما سلف ذكره فان التلميذ سوف يتوصل إلى تحقيق الكفاءة التالية:



    الكفاءة القاعدية :

    تركيب أعمال فنية على أساس مبدأ توازن العناصر التشكيلية في الشكــــــــــل.

    عناصر الكفاءة :

    التعرف على مبدأ التوازن في تركيب الأشكال و الألوان على أساس التناظر و اللاتناظر

    تطبيق قاعدة الألوان المكملة في إبراز توازن القوا تم و الفواتح (الظل و النور).التحدث للتركيب المتوازن في مختلف التحف عن القيم الجمالية الفنية .
    يتطلب تحقيق هذه الكفاءة أربعة حصص تعليمية تلم بالمحتوى المعرفي للوحدة ،بمعدل ساعـــة لكل حصـــة توزع في اطار الخطة أو البرنامج السنوي لمنهاج التربية الفنية انسجاما مــع المكتسبات القبلية للمتعلم .
    لذا يتوقع منه أن يكون على دراية كافية بالمبادىء الأولية المتعلقة بأسس العناصر التشكيليـــــــة المتمثلة في الخط، والمساحة، و الكتلة. كما يتطلب منه أن يكون على دراية بعلم الألوان (الأساسيـــــة و الثانوية)،و الانسجام اللوني مع اللون السائد.
    كما يستحسن أن يكون قد تعرف على مبادىء التركيب، و بعض قواعد التبويب،و أسس تقنيــات تلوين الأعمال الفنية البسيطة. اضافة الى ما يحصله من معلومات تتعلق بالأسس العلميـــة للهندســــة كالنسب و القياسات .و بعض المهارات التطبيقية التي تساعده في انجاز المشاريع الفنيـــــــة التشكيلية بخامات مختلفة التقنية و الملمس.



    الحصة التعليمية


    ý المستوى ؛ السنة الثانية متوسط .

    ý الكفاءة القاعدية : تركيب أعمال فنية على أساس مبدأ توازن العناصر اللتشكيلية في الشكل واللون .

    ý عناصر الكفاءة :

    01 ـــ التعرف على مبدأ التوازن في تركيب الأشكال و الألوان على أساس التناظر و اللاتناظر.

    02 ـــ تبيق قاعدة الألوان المكملة في ابراز توازن القواتم و الفواتح (الظل و النور).

    03 ـــ التحدث عن القيم الجمالية للتركيب المتوازن في مختلف التحف الفنية .



    ýالهدف التعليمــــي ينجز عمل فني واقعي أو تجريدي يجسد فيه توازن العناصر الشكلية و اللونية على أساس التركيب المتناظر و اللاتناظر .

    ýمكتسبات القبليية العناصر التشكيلية، قاعدة تبويب سند العمل الفني و أنواع التركيب

















    الوقت

    المراحــــــــــــل

    نشاط الأستاذ

    نشاط المتعلم

    الوسائــل

    المعارف المستهدفة




    ـ اٍقتراح وضعية

    اٍشكالية حول توازن تركيب و تنظيم العناصر التشكيلية .



    ـ اٍثارة الوضعية

    (الاٍثارة و التشويق،

    و وضعية تخطي

    اٍشكالية التركيب في العمل الفنـي .






    ــ تقدم عملين مختلفين

    الأول تركيب عشوائي والثاني تركيب منظم

    ــ عرض لوحات فنية مختلفة التراطيب(المتناظرة واللامتناظرة)

    ـ يسأل المتعلمين حول أوجه الاختلاف في التركيب مختلف اللوحات ــ يطرح اشكالية توازن العناصر التشكيلية في التركيب المتناظر و التركيب اللامتناظر ــ يوجه التلاميذ اٍلى عناصر الآٍشكالية : ترتيب العناصر الخطيــة: التناظر، اللاتناظـر






    ـيلاحظون النموذج

    الأول و الثانــــــي

    و يقارنون بينهمـــا ــ يبدون فضولهــم يتساءلون ، ثـــــــم الاٍستنتاج صفـــــة التناظر، وصفـــــة اللانتاظر في الثـاني ــ يلاحظون التحف الفنية المعروضة (وسائل الاٍضـاح ) ــيتحاورون مــــع بعضهم ،يتساءلــون و يقدمون أجوبـــة متنوعة . يستنتجون خصائص توازن العناصر التشكيلية في التركيـب المتناظر و اللاتناظر. التي على أساسها تم التركيب العمل الفني .

    ـ عرض وسائــل الاٍضاح ، الأولــى تبرز صفة التنلظر في التركيب العنصر و الثاني تبرز صفةاللاتناظر فـي النموذج الثاني. ــ أعمال فنيـــــة واضحة مثيـــــرة و مشوقة تــبرز تنوع في التركيــب العمل الفنــــــــي الحديث على أساس

    القواعد المستهدفة.

    المواضيع الواقعية، التجريدية،التعبيرية.










    ـ التركيب المتناظر: هــو التوزيع المتوازن للعناصر التشكيليــــة حسب محور أو النقطة المركزية للوحة الفنية ــ توازن الكتل فـي التركيب المتناظر هــو توازن رياضي هندسي مقنن . ــ توازن العناصر فـي التركيب اللاتنـــــــاظر يعتمد على التـــــوازن الذاتي للفنان أي علــى توازنه الباطني وهــــو تعبيري أكثــــــر تنوع و أقل تقنين . توازن العناصر في التركيـب اللاتناظر يعتمد على التوازن الذاتي للفنان أي على توازنه الباطني وهو تعبيري أكثر تـــنوع و أقل تقنين .
















    ـ الاٍعلان عــن الهدف

    التعليمي للتلاميـذ





    ــ اٍختيار المعارف

    القبلية المتعلقة

    بالعناصر التشكيلية

    و التبويب السند الفني .

    ــ التطبيــق



    العمل الموجه.


    ـ يعلن عن الهدف من الحصة و المتمثل فـي انجاز عمل فني يتجسـد فيه التوازن العناصر التشكيلية و اللونية على أساس التركيب المتناظـر و اللاتناظر .

    ــ يختبر معارف التلميـذ حول العناصر التشكيلية

    و تبويب السند الفـني بطرح أسئلة يتحقق من خلالها على مدى اٍكتساب التلاميذ المعلومات التي تساعدهم في اٍنجاز العمل ــ طرح أسئلة حول ما طرح في الحصة شفهيــا. ــ يطلب تحضير الوسائـل ــ اٍقتراح تمارين بتسلسل لتركيبات المتناظــــــرة و اللامتناظرة للعناصـر الواقعية أو التجريدية . ــ شرح الطريقة المتبعةوهو البدأ من السهل اٍلى الصعب ومن البسيط اٍلى المركب .


    ـ يوازون بين الاٍشكاليةالمطروحة و الهدف التعلمي المعلن عنه ــ يستعرضون معارفهـم المتعلقة بالعناصـرالتشكيلية و التبويب السند الفني . ــ يبلورون حوصلة عـن ما تقدم و يجيبون عنها فرديا أو جماعيا .

    ــ اٍستكشاف أنواع التراكيب و يبلورون عدة فرضيات تبـرز توازن العناصـر التشكيلية . ــ يجربون المســعى التسلسلي . ــ يتمرنون على توظيف القواعد المستهدفة و يبلورون فرضيات و مسودات عمل اعتمادا على الحدس و الذاتية .

    ـ الرجوع اٍلى العمل المنجز سـابقــا.



    ــ الأدوات الضرورية لاٍنجاز العمل حســب النشاط و حسـب اٍمكانيات التلاميذ التي تساعدهـم قلم ـ المسطرةـ مدور أوراق الرسم

    ــ تحضــــير الأدوات

    لاٍنجاز النشاط حسب اٍمكانيات التلامــــــيذ التي تناسب قدراتهـم العقلية .















    ـ التركيب المتناظر: هـو التوزيع المتوازن للعناصر التشكيليـة حسب محور أو النقطة المركزية للوحة الفنية .

    ــ توازن الكتل في التركيب المتناظر هو توازن رياضي هندسي مقنن .

    ـ التذكير بالمعارف القبلية الضروريــة لمباشرة المحتـوى الجديد .

    ــ ملخص فـــردي أو جماعي حول ما تقـدم من أهم المستجدات العلمية و الفنية و المفاهيـــــم و المصطلحات . ــ التعرف على التناظر في الفن الحديث.


















    ـ مراقبة الفهم

    (تقويم تكويني )









    ــ التجسيـد



    العمل المستقـل الرجوع اٍلـــى الوضعيةالاٍشكالية

    مراقبة الأداء

    (تقويم تحصيلي )

    ـ يبرهن بأمثلة عملية ــ يصحح الأخطاء المنهجية و يعدل فـي مسعى التعلم . ــ خلق وضعيـات تبـادل و تواصل بيـن التلاميـــذ . ــ نقترح على التلاميـذ اٍنجاز تطبيقات على مــــا جاء في الحصة بدقـة ، و يترك الحرية للتلاميذ فـي اٍختيارالفرضية من الفرضيات و تطويـرها و تجسد من خلالها عناصر الاشكالية . و تتماشـى وقـدرات التلميذ العودة الى الهدف الذي تطرح فيه الاشكالية و يقترح انجاز لوحة فنـيةتجسد مبدأ التناظر و اللاتناظر . ـ يسمح للتلامـيذ بالتصرف في تقديم أمثلة مناقضة . ــ نراقب الأداء و نتأكد من تحويل المهارات و اٍنتقالها

    ــ تقويم النتائـج .


    ـ يلاحظون و يستنتجـــون

    ـ يقمون بأنشطتهم ( المسـودات) ــ يقومون بتمارين اٍضافية . ــ يتواصلون في مابينهم ويتبادلون الأفكار والخبرة و التجارب . ينفذون الاٍجراءات الضرورية بدقة ،وفق مــ جاء في الحصة . ينجزون تركيبات فنية معقدةمتنوعة العناصر التشكيلية (الخطوط،الحروف ، الأرقام أو أشكال أخرى )، علـــى أساس القواعد الفنية المتعلقة بالتبويب و التركيب . يعملون باٍستقلالية و يؤكدون مهاراتهم . ــ يقومون أعمالهم وفــق هدف التعلم .

    ـ الرجوع اٍلى العمل

    المنجز ســـابقــا.

    ـ الأدوات الضرورية لاٍنجاز العمل حسـب النشاط و حسـب اٍمكانيات التلاميـذ التي تساعدهــم قلم ـ المسطرةـ مدور أوراق الرســـم



    ــ تحضــــير الأدوات

    لاٍنجاز النشاط حسب اٍمكانيات التلامــــــيذ التي تناسب قدراتهـم العقلية .



    ــ التعــرف على التناظرو اللاتنـــاظر،

    الواقعية و التجريدية

    (الذاتية).

    ــ شرح الخطوات المنطقية في تناول هذا العمل .































    وسائل الايضاح


    التركيب المتناظر و اللامتناظر في الرسم Image007
    التركيب المتناظر للعناصر التشكيلية حسب محاور أو النقطة المركزية للوحة الفنية في التركيب التقليدي


    التركيب المتناظر و اللامتناظر في الرسم Image010
    التركيب المتناظر للعناصر التشكيلية حسب محاور أو النقطة المركزية للوحة الفنية في التركيب الحديث
    التركيب المتناظر و اللامتناظر في الرسم Image012
    التركيب اللاتناظر هو توزيع الحر للعناصر التشكيلية بطريقة حدسية في الفن الحديث




    التطبيق المقترح1


    التركيب المتناظر و اللامتناظر في الرسم Image017


    وسائل الايضاح
    التوازن في التركيب الحديث المنظم ــ التناظر الكلي
    التركيب المتناظر و اللامتناظر في الرسم Untitled-1%20copy
    البنفسجي يكمل الأصفر
    التركيب المتناظر و اللامتناظر في الرسم Image022
    الأخضر يكمل الأحمر
    التركيب المتناظر و اللامتناظر في الرسم Image024
    الأزرق يكمل البرتقالي


    التطبيق المقترح 2


    التركيب المتناظر و اللامتناظر في الرسم Image029



    التطبيق المقترح3

    التركيب اللاتناظر هو توزيع الحر للعناصر التشكيلية بطريقة حدسية في الفن الحديث
    التركيب المتناظر و اللامتناظر في الرسم Image034



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 15 نوفمبر - 6:44