المادة : تاريخ مذكرة تربوية رقم : 04
الوحدة: العالم قبل الرسالة المحمدية ( 476م إلى 622م) الحجم الساعي:01 ساعة
الكفاءة المرحلية: التحقق مما أحدثته البعثة المحمدية من تغيير في تاريخ البشرية المستوى :2متوسط
الموضوع: المغرب قبل الإسلام المستوى :2متوسط
الكفاءة القاعدية: تعميق المعلومات وتأسيسها حول بعثة خاتم المرسلين.
الوحدة: العالم قبل الرسالة المحمدية ( 476م إلى 622م) الحجم الساعي:01 ساعة
الكفاءة المرحلية: التحقق مما أحدثته البعثة المحمدية من تغيير في تاريخ البشرية المستوى :2متوسط
الموضوع: المغرب قبل الإسلام المستوى :2متوسط
الكفاءة القاعدية: تعميق المعلومات وتأسيسها حول بعثة خاتم المرسلين.
الإشكالية | المحتوى / المضامين | المفاهيم | الوسائل | مؤشر الكفاءة |
- لأي احتلال خضع المغرب - أي يتواجد المغرب القديم؟ اعتمدت بيزنطة على أسباب لاحتلال المغرب ماهي؟ - هل خضع كل المغرب للاحتلال؟ | 1- موقع المغرب : المغرب قطر واسع المساحة ومتنوع التضاريس يمتد من مصر شرقا إلى المحيط الأطلسي غربا ومن البحر المتوسط شمالا إلى الصحراء الكبرى جنوبا. 2-أسباب احتلاله : تعاقب على احتلال المغرب كل من الرومان ثم الو ندال والبيزنطيين وذلك للأسباب الآتية : - غنى المغرب بالثروات والموقع الهام - طموح جو ستنيان في استرجاع أمجاد روما - الرغبة في حماية حدود الدولة البيزنطية من أي اعتداء . - 3-سياسة بيزنطة : لم يشمل الاحتلال كل المغرب بل أنحصر في الشمال الشرقي في حين كانت بقية المناطق مستقلة تنطلق منها الثورات ، مما جعل البيزنطيون يعتمدون على أسلوبين في تثبيت سلطتهم : * أسلوب القوة : تطبيق القوة العسكرية . * أسلوب التفقير : استغلال المغاربة والسيطرة على أملاكهم . . 4- الوضع لاجتماعي : ظهرت طبقتين هما : - الطبقة البيزنطية: وهم الأقلية المحتكرة للثروات والسلطة. - الطبقة المغربية : وهم الأغلبية الخاضعة للظلم. 5-أسباب نهاية الاحتلال البيزنطي: * قوة المقاومة المغربية . * تفشي الفوضى والفساد في الإدارة البيزنطية . * إفلاس الخزينة البيزنطية بسبب الحروب مع الفرس والمغاربة * ظهور الإسلام وفتوحات بلاد المغرب التي استهدفت الوجود البيزنطي | - بيزنطة(534م الى647م) الرومان(146ق م إلى 439م) –الو ندال( 439م إلى 534م) -أسلوب القوة - أسلوب التفقير - بحر الروم -ممالك مورية - احتلال بيزنطي سياسة بيزنطية -الأوراس -الونشريس -الحضنة - ألطافا - ألجدار | - خريطة العالم القديم خريطة المغرب القديم - نصوص ووثائق - سلالم زمنية الكتاب المدرسي. السبورة | -يحدد موقع المغرب -يتعرف على أسباب الاحتلال البيزنطي -يبين سياسة الاحتلال البيزنطي - يتعرف على حالة المجتمع . - يستنتج أهم أسباب خروج الاحتلال |
التطبيق | - أجب عن الأنشطة التقويمية ص 50 - طالع النصوص ص 48-49 |