المادة : تربية مدنية مذكرة تربوية رقم:22
الوحدة: العلم والعمل الحجم الساعي:01ساعة
الكفاءة المرحلية: الاجتهاد في تحصيل العلوم واكتساب المعارف وتوظيفها في إتقان العمل لضمان حيلة كريمة
الموضوع:خطر الأمية على المجتمعات المستوى : 2متوسط
الكفاءة القاعدية: شرح أخطار الأمية وذكر أساليب مكافحتها .
الوحدة: العلم والعمل الحجم الساعي:01ساعة
الكفاءة المرحلية: الاجتهاد في تحصيل العلوم واكتساب المعارف وتوظيفها في إتقان العمل لضمان حيلة كريمة
الموضوع:خطر الأمية على المجتمعات المستوى : 2متوسط
الكفاءة القاعدية: شرح أخطار الأمية وذكر أساليب مكافحتها .
الإشكالية | المحتوى / المضامين | المفاهيم | الوسائل | مؤشر الكفاءة |
تعتبر الأمية من أهم المشاكل التي يعانيها الفرد والمجتمع في هذا القرن فماذا تعرف عن الأمية محدد ا أخطارها وكيفية محاربتها -وما دورك في ذلك. | 1 / تعريف الأمية : هي جهل الكتابة والقراءة كل إنسان بلغ سن الرشد. 2/أخطار الأمية وأضرارها: 3/ طرق مكافحتها : * السعي لتطبيق التعليم الإلزامي على جميع الأطفال البالغين سن التعلم . * مكافحة ظاهرة التسرب المدرسي. * نشر مراكز محو الأمية للكبار الراغبين في التعلم. 4/المساهمة في مكافحة الأمية : يجب على كل أسرة أن تهتم بتعليم أبنائها ومراقبتهم وتشجيعهم على مواصلة الدراسة ، ومن واجب التلاميذ تجنب الغيابات والاجتهاد في الدراسة والمحافظة على المؤسسة التعليمية التي هي ملك للجميع . قال أحمد شوقي: وإذا النساء نشأن في أمية***رضع الرجال جهالة وخمولا | - التعليمات - التقنية - الحضر - الخرافات - الاستبداد الاستعباد - التنمية 8 سبتمبر | -جدول - صور - نصوص - قرآن كريم - حكم وأمثال -إحصائيات - الكتاب المدرسي - السبورة - أشعار | - يعرف الأمية - يعدد أخطار الأمية وأضرارها - يبين طرق مكافحتها - يبدى رغبته في المساهمة في مكافحتها |
التطبيق | أجب عن النشاط ص 81 |