المادة : تربية مدنية مذكرة تربوية رقم:21
الوحدة: العلم والعمل الحجم الساعي:01ساعة
الكفاءة المرحلية: الاجتهاد في تحصيل العلوم واكتساب المعارف وتوظيفها في إتقان العمل لضمن حياة كريمة
الموضوع: ملف تطبيقي حول الوحدة الخامسة المستوى : 2متوسط
الوحدة: العلم والعمل الحجم الساعي:01ساعة
الكفاءة المرحلية: الاجتهاد في تحصيل العلوم واكتساب المعارف وتوظيفها في إتقان العمل لضمن حياة كريمة
الموضوع: ملف تطبيقي حول الوحدة الخامسة المستوى : 2متوسط
الكفاءة القاعدية: الاجتهاد في تحصيل العلوم واكتساب العلوم والتكنولوجيا من مختلف المصادر والاجتهاد في العمل والحرص على إتقانه وشرح أخطار الأمية وذكر أساليب مكافحتها.
الإشكالية | المحتوى / المضامين | المفاهيم | الوسائل | مؤشر الكفاءة |
إليك هذا الملف التطبيقي ص 90 وصفحة 91 حاول الإجابة عنه اعتمادا على دروسك السابقة . | - ملاحظة الصور ص 90: - الصورة 1: تمثل ممارسة الفلاحة بطريق تقليدية ووسائل بدائية - الصورة 2 : ممارسة الزراعة بطريقة حديثة علمية. - الصورة 3: إتقان العمل . - الصورة 4: توظيف التكنولوجيا في الهندسة العمرانية . - نتيجة الحوار الذي دار بين شخص متعلم وشخص أمي هو عدم التفاهم والاتفاق والتقارب في الأفكار... - أمثلة عن عوائق التنمية في البلدان النامية وبعض الحلول المقترحة - الإجابة على أسئلة النص صفحة 91: * يتحدث النص عن أهمية المدرسة والتعلم. * يلتحق الأطفال بالمدارس من أجل التعلم. * يتعلمون مهارات ومعارف وخبرات والتفكير النقدي وإعدادهم ليكونوا صالحين في المجتمع. * الحقوق التي يتمتع بها التلميذ في المدرسة : حق التعلم والرعاية الصحية والحق في الأمن والحق في إجراء الامتحانات ومعرفة نقاطه.... * مسؤولية التلميذ في المدرسة: في المحافظة على المؤسسة واحترام العاملين وإنجاز الواجبات والتمسك بالقانون الداخلي... * تبذل الدولة جهود في نشر العلم بين الأطفال : للقضاء على الأمية . * إعداد الأفراد إعدادا فكريا وبدنيا وخلقيا يمكنهم من بناء الوطن . | تقليدية حديثة إتقان العمل المسؤولية الأمية | - الكتاب المدرسي - صور - فقرات - نصوص - السبورة | يتعرف على أوجه العلم والعمل والأمية والتكنولوجيا - يبين دور العلم والمدرسة |
التطبيق |