Research - Scripts - cinema - lyrics - Sport - Poemes

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Research - Scripts - cinema - lyrics - Sport - Poemes

عــلوم ، دين ـ قرآن ، حج ، بحوث ، دراسات أقســام علمية و ترفيهية .


    |~*¤ô§ô¤*~ ◄||" أمير بلاد فارس: العرشان"||► ~*¤ô§ô¤*~|

    avatar
    GODOF
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 10329
    نقــــاط التمـــيز : 61741
    تاريخ التسجيل : 08/04/2009
    العمر : 33

    متـــميز |~*¤ô§ô¤*~ ◄||" أمير بلاد فارس: العرشان"||► ~*¤ô§ô¤*~|

    مُساهمة من طرف GODOF السبت 16 يناير - 12:18

    1 - المقدمة:
    Ubisoft Entertainment هي شركة تأسست في تاريخ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، وهي شركة عالمية لنشر و تطوير الألعاب الألكترونية ولها 20 فرع . ومن أشهر العاب Ubisoft لعبة الأمير الشهيرة prince of percia ، وطبعاً سلسلة prince of percia هي من أشهر الألعاب بعد Splinter Cel l وقد نال الجزء الأخير من السلسلة ( العميل المزدوج ) نجاحاً باهراً . وقد اشترت ubisoft بعدة استديوهات ومنها استديو في شنغهاي وهو استديو في الهند .
    لقد تأسست Ubisoft بواسطة مجموعة اخوان ، وكان Ubisoft في البداية مجرد شركة ناشرة للألعاب ، ومن الألعاب التي كانت تنشرهم العاب الشركة الشهيرة EA . وخلال السنين الطويلة التي كانت تنشر فيها الألعاب ، استطاعت يوبي سوفت أن تقفز من الصفر إلى الواحد في عالم البرمجيات ، حيث اصبحت خطوة بخطوة من أفضل الشركات لأنتاح الألعاب . ويقع مقر Ubisoft الرسمي في باريس, فرنسا .
    صنفتها مجلة Game Developer في أكتوبر 2007 كرابع أنجح شركة ألعاب فيديو، بعد نينتندو اليابانية، وإلكترونيك آرتس الأمريكية، وأكتيفيجن الأمريكية.

    2 - المعلومات الأساسية:
    |~*¤ô§ô¤*~ ◄||" أمير بلاد فارس: العرشان"||► ~*¤ô§ô¤*~| Icon
    Prince Of Perci The Two Throne
    المطور : Ubisoft montreal
    الناشر : Ubisoft
    نوع اللعبة : اكشن+مغامرة
    - التصنيف العمري : +16

    4 - القصة:

    أحداث " أمير بلاد فارس: العرشان" تبدأ مباشرة بعد أحداث الجزء الثاني بعد قتله لمخلوق" الداهاكا" ونجاة الأمير هو والإمبراطورة كارلينا بهروبهم من الجزيرة , بعد إبحار دام لأربعة أسابيع , يطمئن الأمير كارلينا بأنهم نجحوا في منع صناعة "الساعة الزجاجية" من البداية وإنهم سيعيشون في رغد وسعادة في مدينة "بابل" حيث الأمان , ولكن يبدو أن مأساة أميرنا لم تنتهي بعد فمجرد رؤيتهم لمدينة بابل إذا بالنيران تشتعل في بيوتها ليعلم أن المدينة تتعرض لغزوا ويتم اكتشاف قارب الأمير المنحوس ويوم الرماة بإطلاق أسهمهم المشتعلة نحو قارب الأمير ثم يتم قذف قاربه بالمنجنيق ليتحطم ويفترق الأمير وكارلينا وبعدها يقوم الأمير بالسباحة نحو الشاطئ ليجد أن كارينا سبقته وتم أسرها من قبل جنود الغزاة , يقوم الأمير بلاحقة الجنود والقفز من سطح منزل إلى آخر حتى يصل الى كرلينا لجد أنه تم صلبها على عمود خشبي من قبل الحراس ويقوم زعيمهم بإخراج خنجر الزمن وغرسه في جسد كارلينا والتضحية بها وإطلاق رمال الزمن مرة أخرى ثم غرس الخنجر بجسده حتى يتمكن من نقل قوى رمال الزمن والسيطرة عليها ليتحول إلى مخلوق أسطوري مع ثوران رمال الزمن تحول جميع من حول الشرير إلى مخلوقات رملية بما أن الأمير من بينهم فقد تعرضت يده وتلوثت برمال الزمن , مع قوت انفجار الرمال من جسد كارلينا بدأ القصر في السقوط مع سيطرت الشرير على الرمال يقوم الأمير بالركض بسرعة والاستيلاء على "خنجر الزمن" عندها يتهدم القصر ويسقط الأمير في أسفل القصر ليصل إلى مجاري المياه التحتية ويسمع الأمير إلى شخص ما يتحدث إليه ليكتشف أن رمال الزمن الذي أصيب بها قد أظهرت له توأم آخر ذو صفات معاكسه للأمير .



    قصة الجزء الثالث تقدم نفسها بشكل ملحمي , فهي تتحدث عن محاولة الأمير استعادة عرش والده من الشرير الذي احتل مدينة بابل , لكن القصة لا تقف عند هذا الحد فالقصة أتت بشكل أكثر تشعباً في علاقة الأمير بأبية ومرحلة الطفولة عندما كان يتمتع بتسلق البيوت , وكاتبا القو بصوره فريده من نوعها في إعادة شخصيات قديمه قد فقدنا الأمل في عودتها كعودة الأميرة فرح إبنة حاكم "المهاراج " , مع الكثير والكثير من الأمور التي ستكتشفها والمحادثات المثيرة بين الأمير وأمير الظلام .



    قصة الجزء الثالث أتت بشكل واضح من دون أي غموض أو التواء كما ظهر بالجزء الثاني حتى إنك ستعلم من هو الشرير الجديد الذي كان وراء هذا الغزو منذ بداية اللعبة , ما يميز قصة الجزء الثالث أنها أتت لتوضح جميع ما عجز الجميع عن فهمه في الأجزاء السابقة , وهذا ما جعل قصته رائعة جداً ومتألقة لأن كما هو معروف في أي ثلاثية للفلم أو لعبة تكون غامضة بصوره كبيره في أجزاء معينه منها وتقوم بكشف الغموض بالجزء الأخير من نهاية الثلاثية , هذا يحدث هنا بالجزء الرابع بأفضل شكل يمكن يتم تقديمه , بحيث أظهر لنا كاتبا القصة الرائعان "Corey May" و " Michael Wendschuh" براعة كبيره في التركيز وإضافة الكثير من الحوارات المثيرة التي يصعب وضعها بالعروض لذا تم وضع راية تتحدث ببعض الخفايا أثناء تجولك باللعبة أياً المحادثات الشيقة والمثيرة التي تحدث بين أميرنا وأمير الظلام أثناء اللعب .



    الجميع يذكر مدى روعة قصة الجزء الأول والتي أشرف على كتابتها الأب الروحي للسلسلة " Jordan Mechner" حيث قام بكتابة القصة الخاصة بالجزء الأول وأيضاً قام بكتابة النص السينمائي باللعبة , الجزء الثاني والذي تجري أحداثة قصته بعد سبع سنوات أمتلك واحدة من أكثر القصص التواءً وغموضاً في عالم العاب الفيديو تم حياكة القصة من قبل الكاتبان الرائعان "Corey May" و " Michael Wendschuh" بالإضافة إلى كاتبين إضافيين آخرين وهما "Kim Mai Guest" و "John Thomas Petty" مما جعلها ضخمه ووحشية حتى يجارون المبدع "جوردون ماكنير" في وضع قصة تظهرها بصورة مشرفة , في الجزء الثالث عمل على كتابة القصة والنصوص السينمائية الكاتبين الرئيسيين لقصة الجزء الثاني من دون أي كتاب إضافيين .


    طريقة اللعب

    طريقة لعب لعبة أمير بلاد فارس مذهلة منذ ظهور الجزء الأول قدمت ما لم يفكر به العقل وخصوصاً المهارات التي تمكن الأمير من تقديمها بالجزء الأول "رمال الزمن" كالركض على الجدران والقفزات الشاهقة وغيرها من المهارات كانت بمثابة الحلم للاعب لأنها تقدم حرية كبيره في فعل ما يشاء , بالفعل الفرق بين الجزء السابق المدعو "Prince_of_Persia 3D" الذي ظهر على جهاز الدريم كاسيت وجزء "أمير بلاد فارس : رمال الزمن" فرق شاسع بل لا يوجد أي مقارنه وهذا الأمر يدعو للإعجاب بمدى كفاءة فريق يوبي سوفت الذي كان السبب في ابتكار طريقة اللعب الى جانب مبتكر السلسلة الأصلي Jordan Mechner والذي عمل كمصمم اللعبة وكاتب القصة أيضاً والذين نجحوا في إعادة إحياء هذه السلسة .

    التحكم في هذا الجزء لا يختلف كثيراً عن سابقيه وكيف يمكن أن يختلف أتتوقع أن يتم وضع منظور الشخص الأول حتى يتمكن الأمير من اختيار المكان المناسب لضربه بالسيف أو تتحول اللعبة إلى لعبة سباقات بالخيل كما حدث للعبة جاك اكس ! نعم التجديد على الجزء الثالث أمر مستحل لأن هذه هي قدرات الأمير كيف يمكن أن يقوم الفريق بتغيرها من الممكن إضافة العديد من الحركات الجديدة ولكن التجديد بشكل كامل لن يكون من مصلحة اللعبة لأن هذا هو الجزء الأخير من الأفضل أن يقدم بنفس الشكل السابق من دون تغير حتى لا يشعر عشاق اللعبة بأن اللعبة فقدت نكهتها أو هويتها المعهودة .



    نظام التحكم المتواجد بهذا الجزء هو نفسه الذي ظهر بالجزء الثاني ""Prince of Persia Warrior Within اللعبة مع بعض الإضافات الرائعة جداً , يمكن للأمير القفز , التعلق على حواف الجدران والقفز من منصة إلى أخرى , الركض على الجدران أفقيا أو عمودياً وعند القتال سيحمل الأمير خنجر باستمرار ويمكنه الاستيلاء أسلحة الأعداء والقتال بسلاحين كما بالجزء الثاني ويمكن للأمير من رمي السلاح على الأعداء , وفي بداية اللعبة كعادة كل الألعاب هو التدريب سيتدرب اللاعبون على مهارات الأمير حتى يتقنونها , تعمل الكمرة بهذا الجزء بشكل مشابه للجزء الثاني .




    النظام القتالي... النظام القتالي بهذا الجزء هو نفسه الظاهر بالجزء الثاني من دون تغير , وهو بالفعل يعد من أجمل الأنظمة القتالية , يمكن للأمير من أداء أكثر من ثلاثين حركة قتالية , القتال بالأمير رائع جداً ويختلف عن باقي المقاتلين المشهورين في عالم الألعاب ستشعر وانه يمتلك أسلوبه الخاص به والذي لم يرى مثله من قبل وهو يشبه بشكل كبير الأسلوب القتالي العربي , طريقة الأمير القتالية مذهلة كما ذكرت تمكنه أداء تركيبة مرعبة من الضربات المتتالية والتي ستبدو لك وكأن الأمير يرقص "الراب" ! نعم يمكنه الدوران على رأسه لكي يقوم بضربه لولبية سريعة ومميتة ومفيدة جداً عند تواجد أربع أعداء بالشاشة ( وهذا هو الحد الأقصى الذي ستظهر به الأعداء في لحضه واحدة ) .


    عمق القتال

    في الحقيقة النظام القتالي المتواجد هنا عميق ويمكن أن يكون من النوع الذي يجعل اللاعب محترفاً بتكرار الممارسة ولكنه لا يرقى إلى مستوى المتواجد في نينجا قايدين ولكنه يظل بمركز جيد جداً بين الألعاب القتالية الأخرى لعل العيب الأكبر الذي يمكن توجيهه له يكمن في سرعة استجابة الأمير لصد الضربات لأنه بطيء جداً بسبب تأخر استجابته بمجرد ضغطك عليه ستجد انه يستجيب بعد أن تتعرض لضربتين من العدو .



    العيب الأخر يكمن في أن الأعداء نفسهم لا يمتلكون الذكاء ولا أقصد بذلك تصرفاتهم ولكن أقصد استجابتهم واستراتيجياتهم القتالية لا تأهملهم ليكونوا تحدي كبير للاعب وذلك بسبب محدودية حركاتهم فهم لا يتدحرجون ولا يتشقلبون من فوقك بسرعة (مع أن الجزء الثاني امتلك نوعيات ذكية من الأعداء أثناء القتال ) ولا يضربون ثم يتراجعون بسرعه ستجد انهم بمجرد اكتشافهم أمرك سيقومون بملاحقتك بسرعة وعند معرفتهم للحظة هجومك سيتخذون وضعية الدفاع , بشكل عام الأعداء يقدمون ذكاء قتالي جيد إلا انه كان من الممكن تقديم أفضل من ذلك بكثير .



    التسلل ... من أورع الإضافات الجديدة على السلسلة هي إضافة مهارة التسلل لأميرنا الشجاع , يمكن للأمير من أن يتسلل من خلف الأعداء على رؤوس أصابعه تماماً الفهد الى أن يقترب منه كثيراً ويكون في موضع جيد لكي ينقض على فريسته أقصد عدوه ! , لكي ينقض الأمير ( في الحقيقة أصبة بالظجر من كثرة كتابة هذه الكلمة الأمير.. الأمير .. لماذا لم يقوموا بتسميته ! ) أين كنت ... اها لكي ينقض الأمير العزيز قام المشرف على النظام القتالي الرائع "Jean-Francois Gagnon" بإضافة زر الأكشن وهو يقوم بعمل مجموعة حركات معينه بمجرد الضغط علية .



    على سبيل المثال عندما تتسلل خلف العدو وتقترب منه بشكل كافي وكلي تعرف أن المسافة التي وصلت إليها كافية ستتحول الشاشة لونها وسيتغير لونها وعند ذلك يمكنك الضغط على زر المثلث لمالكي البلايستيشن الثاني أو (Y) لمالكي الأكس بوكس وسيقوم الأمير تلقائياً بالمشي قليلاً ثم يقم بالإمساك بالحارس أو العدو لايهم ويقوم بتسديد عدة طعنا ولكن لكي يقوم بكل طعنه ستتحول الشاشة الى وضعية ضغط زر معين يجب إن تقوم بالضغط عليه بمجرد تحول الشاشة وإلا سيقوم العدو بإيقافك وتلقينك درساً حقيقيا في التسلل !! .



    نظام التسلل الذي أسلفت ذكره لا يقتصر على وضعيه معينه في الحقيقية أبدع فريق يوبي سوفت مونتريال أستوديو في العمل بشكل جدي على تقديم هذا النظام بأفضل شكل يمكن أن يظهر به حتى تتفرد به لعبتنا عن باقي الألعاب , الوضعيات المختلفة التي يمكن أن يتسلل فيها الأمير تختلف بحس وضعيته ومكانه ! (أنا أبصم بأصابعي العشرة الآن بأنك تقوم بحك رأسك وكأنك تقرأ طلاسم لكن لا يهم سأشرح ) , الوضعيات وأقصد بها هي الحالة التي يكون بها جسد الأمير فتارة ستجد أن رأس باتجاه الأرض وقدماه في السماء ! ويحدث هذا عندما يكون متعلقاً على أحد السلاسل , وتارة تجده محشورا بين جدارين بتثبيت قدميه لكي لا يسقط وينتظر قدوم العدو لكي يطبق عليه , وتارة تجده واقفاً على عمود خشبي في انتظار الوقت المناسب للقفز على رأس العدو .

    أصبح هناك أميرين !

    لعل أكثر الأمور إثارة في هذا الجزء بالتحديد هو ظهور توأم الأمر التوأم الشرير , يتم التحول من الأمير العادي إلى أمير الظلام بشكل متكرر ولا يمكن التحول بمجرد انك تريد لأنه يحصل في مواقع معينه تلقائياً بسبب فقدان الأمير السيطرة على عدوى رمال الزمن لتنتشر في لحظة ويتحول إلى جسد أمير الظلام , التحكم بالهيئة الجديدة للأمير مشابه تماماً للأمير العادي إلا ان أمير الظلام أقوى بكثير بمميزاته التي يتفرد بها عن أميرنا الطيب , ولكنه مع تلك المميزات فهو أيضاً يمتلك عيباً كبيراً هذا العيب يكمن في أن طاقة الأمير ستتناقص تدريجياً وبسرعة مع تقدمك بأمير الظلام لذلك ستوجب عليك أن ترفع من طاقة أمير الظلام بالبحث على غبار الأتربة المتواجد في الأواني الفخارية بتحطيمها , لن يتمكن الأمير من استعادة شكله السابق إلا عندما يقوم بالدخول الى بركة ماء لأنها تقوم بإعادة الأمير إلى حالته الطبيعية كما تفعل المياه عند إخماد الحرائق .



    كما ذكرت أن أمير الظلام يتميز بقوة الخارقة في القتال و قدراته القتالية ومهاراته وأسلحته لأنه يحمل "الخنجر" في يده اليمنى ويده اليسر يحمل فيها " سوط مسنن" ذو قدرات كبيرة في القتال وعند التنقل والتحرك من مكان إلى آخر في القتال يمكنك قتال أربعة من أعتا الأعداء والإطاحة بهم دفعه واحدة , وفائدته في الانتقال تكمن في إمكانية قذفه نحو الأعمدة البارزة والتأرجح والانتقال إلى المنطقة الثانية أو سحب الأحجار المخفية لجعلها منصة للوقوف عليها وغيرها من الإمكانيات الأخرى التي يمكننا عملها .



    بالنسبة للتسلل بأمير الظلام فهو أفضل بكثير وأكثر سهولة ولا يحتاج إلى الضغط على زر الأكشن المعين في وقت محدد بل فقط يكتفي بالضغط المتكرر على زر المثلث أول (Y) هذا إذا كان الأمير يتسلل من خلف العدو ويصبح أكثر سهولة إذا كان الأمير متعلقاً بأحد السلاسل لأنه بمجرد الضغط على زر المثلث أول (Y) سيقوم أمير الظلام برمي "السوط المسنن" ولفه حول عنق العدو ليقوم بالعمل الذي تؤديه المشنقة من دون أي جهد يذكر .



    مهارات الأمير ... مهارات الأمير في هذا الجزء أصبحت أكثر تعجيزاً إلى جانب عودة عناصر اللعب السابقة من تسلق الجدران للوصول حافت جدار والمشي بمحاذاتها ثم الانتقال إلى وضعة التعلق والأرجح جانبياً ثم التسلق ثم القفز إلى الحافة العلوية البارزة وتسلقها ثم النظر حوليك والقفز إلى عصا الخيزران المرنة والقيام ببعض الحركات البهلوانية وتكمل طريقك ... نعم كل هذا عاد هذه أحد الروائع التي انهرنا بها في الجزء الأول وكيفية إبداع الفريق في تحويل ما ظهر سابقاً بالأبعاد الثنائية بإحيائية ووضعه بالقالب الثلاثي الأبعاد ليضر لنا خليطاً من الإثارة الخطرة المليئة بالمنحدرات والحواف والأعمدة المعلقة التي ستحاول أن تتخذ الخطوة المناسبة لكي تصل إليها ومنها ستتمكن من الدخول إلى المنطقة التي تليها ولكن يجب تعلم أن أي خطوه قد تؤدي بالأمير إلى نهايته ولكن لن يشكل هذا فرقاً إذا تمكنت من تغير الحدث ! .





    تم إضافة عدد من القدرات الجديدة إلى قائمة مهارات الأمير من الإضافات الجديدة التي تم إضافتها هي غرس الخنجر في الجدار ويحدث ذلك عند وجود نوع من الحجارة بنقش معين بحيث يمكن للأمير من غرس خنجره بها لكي يتعلق بها ثم ينتقل إلى التي تعلوها بالقفز أو الانتقال إلى التي على جانها والتي تكون عادة بعيده لذلك سيمكن الأمير بمساعدة الخجر المغروس في الجدار من الركض لمسافة إلى إن يصل إلى الحجر الآخر ليغرس به خنجره ثم يكمل طريقه , وهناك أيضا إضافة القفز الطويلة تحدث إذا تواجد الألواح المعلقة على الجدران لأن الأمير عندما يركض ويعبر عليها بمجر الضغط على زر القفز سيتمكن من أداء قفزات شاهقة , ولا ننسى المهارات الجديدة التي يتمكن أمير الظلام من تأديتها .



    لعبة أمير بلاد فارس تعتمد في طريقة لعبها على أمرين القتال , والأمر الآخر هو تجاوز العقبات (من الفخاخ وتسلق المنحدرات ) و حل الألغاز والأحاجي , كما ذكرت كيف تعمل آلية التسلق وما لحقها من قفزات حتى بلوغ الهدف يجب أن نلقي الضوء تجاوز الغرف السلالم المليئة المصائد والفخاخ , سيواجه الأمير في هذا الجزء القليل جداً من الغرف المفخخة والسلام والتي كانت تمتلئ قلعة إمبراطورة الزمن بالجزء الثاني , وهذا يعني أن الجزء الثاني يعتمد بشكل كبير كما ذكرت على التعلق كما حدث بالجزء الأول , مع القليل من الغرف المفخخة والتركيز الكبير على سنجد أن اللعبة قدمت عدد جيد من الألغاز ولكن ليس بكثافة المتواجد بالجزء الثاني والذي يتعلق بتحريك الرافعات وتدويرها ولا بنوعية الألغاز التي تعتمد على دفع الصناديق كما بالجزء الأول , بشكل عام الجزء الثالث كان خليطاً رائعاً من ما تم تقديمه بالأجزاء السابقة .



    كيف يمكن للعبة ناجحة أن تخلو من القيادة !

    من الإضافات الجديدة على السلسلة هو القيادة , سيتمكن أميرنا الوسيم من امتطاء العربات التي تقودها الخيول , نظام القيادة في العربات سلس ولا يوجد به أي تعقيدات سيكون في البداية صعباً ستصطدم بالتماثيل وستعيده مره تلو الاخرى الى ان تتقنه ,نعم قد يتكون القيادة غير مثير ولكن المثير هو ما يحدث عندما تكون مطارد من فارس آخر على عربه أو بعض الأعداء الذين سيتعلقون على عربتك وسيزداد الأمر اثارة عندما تقوم بتوجيه الخيول نحوهم وتطاردهم لتسحقهم بحوافر خيولك ! , قد يكون قيداة العربات و توجدهها مملاً للبعض فما رأيك لو قمت بإمتطاء أحد العمالقة والتجول به في أحياء أزقة مدينة بابل ! .

    أصبح للأعداء أجهزة إنذار لطلب الدعم !.



    الأعداء ... قتال الأعداء باللعبة ممتع مع أنهم لا يظهرون أي ذكاء وخصوصاً ضخام الجثة ولكنهم قد يكونون مميتين إذا زاد عددهم عن اثنين مع أن البعض منهم قد يكون أكثر ذكاءً بمحاولته الهرب منك لكي يتمكن من رميك بأسهمه , عدد الأعداء الذين تواجدوا هنا جيد جداً منهم من قد ظهر بالجزء الثاني , الأعداء في هذا الجزء تم تغير ذكائهم الاصطناعي وتعديله بشكل كامل حتى يتناسب مع نظام التسلل الجديد يمكن للأعداء من الإحساس بقك و طرحك أرضاً وإفساد عمليتك اغتيالك لهم بمجرد تأخرك بفعل حركت الأكشن .



    نقاط الحراسة ... الأعداء في هذا الجزء يمتلكون نقاط حراسة تعمل بإنذارات لذلك القتل ليس كل شي لذلك لكي تجتنب إطلاق الأنظار يجب عليك تغير أسلوبك والانتقال إلى التسلل , عند نقاط الإنذار عاده يتواجد ثلاث حراس يجب عليك ان تقوم بخطوتك على الحارس القريب بمجرد ما يعطوك الحارسين الآخرين ظهورهم وبمجرد ما يراك أحدهم فستجد انه يذهب مسرعاً لكي يقوم بإطلاق الإنذار وعندها تأكد انك انتهيت لأنه سيخرج لك 10 حراس سيكون هنالك 4 في لحضه واحد وسيخرج المتبقين بمجرد قتلك لأحدهم .



    الزعماء... يوجد باللعبة ثلاثة زعماء , قتال الزعماء ممتع فهو أيضاً يحتاج إلى التفكير في طريقه معينه تستلزم مهارات الأمير من تسلق بعض الأماكن لكي تتمن من النهاية الوصل إلى المنطقة التي تمكنك من بلوغ نقطة ضعف العدو , قام فريق التطوير بوضع زر الأكشن المثلث أو (Y) كعملية الإنهاء لجميع الزعماء , الاستراتيجيات المتبعة للإطاحة بالزعماء يوجد بها نوع من الصعوبة المفرط فيها وهذا أمر مزعج سيجد اللاعبون أن هناك صعوبة كبيره بقتاله مما سيجعلهم يعيدوا قتالهم أكثر من عشر مرات حتى يتمكنون من قتله في النهاية وهذا ما حدث معي في الزعم الثاني والثالث .





    القوى ... كما حدث في الجزئيين السابقين سيجد اللاعبون أن القوى تعود هي نفسها بالتدريج بمجرد تقدمك , سيتمكن الأمير من تغير الحدث أو كما يعرف بإعادة الزمن إلى الوراء لإصلاح الخطأ , سيتمكن الأمير من إبطاء الزمن حتى يتمكن من القتال بحريره وبسرعة كبيره أو بدخول الأبواب قبل أن تقفل , سيتمكن الأمير من القيام من رياح الرمال , و بعاصفة الرمال وجميعها ظهرت بالأجزاء السابقة بالحصول عليها تدريجياً بمجرد تقدمك باللعبة , يمكن اللاعب من أن يحصل على هذه القوى من نقاط الحراسة التي يطلقها الحراس ستتمكن من الحصول القوى عليها بمجرد قتل جميع الحراس حولها سيقوم الأمير بغرس خنجره فيها ليحصل على القوى أو الحصول على خزانات رمال إضافية أو نقاط الرمال والتي تقوم بفتح إسرار اللعبة .



    الفروق بين الأجزاء الثلاثة ... التعاون.. الأميرة فرح

    الفرق بين الجزء الأول والثاني كان فرقاً كبيراً جداً في طريقة توزيع وتصميم بيئاته فالجزء الأول كان يتطلب منك التقدم إلى الأمام من دون الرجوع إلى أماكن قديمه لذلك سيجد اللاعبون أن الأماكن مختلفة عن سابقتها باستمرار إلى أن يصلون إلى الزعيم الأخير الجزء الثاني كان الأضخم على مستوى السلسلة لأنه قدم قلعه بأكملها مقسمه إلى عدة أماكن مختلفة من الحدائق و قسم الساعة وغرفة عرش الإمبراطور و أماكن أخرى جميع مداخله أبوابها تتصل بالصالة الرئيسية لذلك سيجد اللاعب إن عنده الكثير من الحرية لأن يعود إلى أماكن سابقة قد أنجز مهمته بها ليقوم بالبحث عن الأسرار المخفية الأمر الآخر لذلك قام الفريق بإعطاء الأمير خريطة لكي يتمكن اللاعبون من معرفة مكانه بسبب ضخامة القلعة التي ستؤدي حتماً إلى ضياعه في دهاليزها , المثير حول الجزء الثاني يكمن في أن الفريق قام بصنع قلعتين ! أحدهما في الماضي والأخرى في الحاضر لذلك الجزء الثاني كان هو الأفضل الحرية الكبيرة المتواجدة في تقسيم مناطقه والتي عززت ركيزة الاكتشاف والبحث لدي اللاعب , الجزء الثالث كان هو أقصر الأجزاء وكان يسير على نفس طريقة الجزء الأول تماماً .



    سيسر عشاق اللعبة بعودة الأميرة فرح مرة أخرى بعد المغامرة التي جمعتها هي والأمير وتعاونهم في القتال وحل الأحاجي , تعود الأميرة فرح في هذا الجزء ولكن لا تتوقع أن تتعرف عليك لأنك قمت بتغير الزمن من جديد بالجزء الثاني ومنع صنع "الساعة الزجاجية " من البداية ولكن لا تهتم من هذه الناحية المهم هنا هو كيف ستتعاون مع الأمير للأسف في هذا الجزء التعاون مختلف عن الجزء الأول وذلك لأن الأميرة فرح لن تقوم بملاحقتك بل ستكتفي في اتخاذ مواقع قريبه منك تقوم بمساعدتك بقتح الأبواب أو إسقاط الصناديق وغيرها من ما يتعلق بحل الألغاز والأحاجي لذلك لا تتوقع ان تخوض معك القتال ذد الأعداء كما حدث بالجزء الأول .



    تعود النوافير كنقاط التسجيل في اللعبة ولكن في هذا الجزء تم تقليص أعدادها بشكل كبير جداً حتى أنك قد تمر ساعة كاملة من اللعب وحل الأحاجي والمبارزات الشرسة وأنت لم تواجه أي نقطة تسجيل ! , اللعبة بشكل عام لا تحتوى أي فترات تحميل عند الانتقال من مكان إلى آخر, تم وضع ثلاث خيارات صعوبة , بالنسبة لعمر اللعبة هذا الجزء مقارب لعمر الجزء الأول ولكنه الأقصر عمراً بالمقارنة مع سابقيه , ستتمكن من إنهائها اذا كنت من من أنهوا الأجزاء السابقة في 8 ساعات إلى 10 , الأمر المحزن هنا أنه لا يوجد ما يدفعك لأعادتها لأنها تملك نهاية واحدة فقط والسبب يعود إلى أن اللعب تم عملها لتكون ثلاثية أي أن الجزء الثالث هو الأخير من لعبة رمال الزمن .


    12 - الرسومات :

    بالنسبة للرسوم فلعبة "أمير بلاد فارس : العرشان" لا تقدم أي مثير اللعبة تعمل بمحرك "Jade" الذي ظهرت عليه أغلب العاب شركة يوبي سوفت لعل أخرها المتألقة رسومياً وبصرياً المقتبسة من فلم "بيتر جاكسون" الجديد "كينق كونق" والذي أشرف عليها المبدع " مايكل انسل" مبتكر شخصيات "راي مان" وأحد أكثر المخرجين شهره في الألعاب , الرسوم هنا تم تقديم شخصياتها بشكل مشابه في طريقة تصميمها ما تم رؤيتة بالجزء الثاني من اللعبة .



    لاحظنا اهتماما كبيراً بعروض "CGI" في الجزء الثاني من اللعبة في الجزء الثالث تم تقديمها بشكل مذهل ويعتبر نقله اذا قورن بالجزء الثاني والتي تم تقديم عروضها بشكل متفاوتة الجمالية فبعض العروض تبدو بائسة بصوره مؤلمة والبعض بشكل جيد والبعض أظهر الأمير بملامح شخص قد تخطى الأربعين ! , هنا بالجزء الثالث العروض السينمائية قد تقاربت في مستوى عرضها وجماليتها , مع إخراجها بمظهر سينمائي جيد جداً ثم وضع 8 عروض " CGI" عالية الجودة والإخراج ولكنه قصيرة نوعاً .



    رسوم الشخصيات... حسناً لنكن واضحين رسوم لعبة أمير بلاد فارس من النوع المتوسط فهي تبدو بائسة وهشة تماماً كقطعة من البسكويت المملح ! بالنسبة للأمير لم تتغير بل تم نقل الأمير المتواجد بالجزء الثاني إلى هنا مع تغير ملابسه , التغير الكبير جرا على الأميرة "فرح" فلقد أحدثت الست سنوات تغيراً كبيراً على ملامحها لتصبح أكثر نضوجاً , بالنسبة لتصميم الزعماء فهو مقبول نوعاً ما لعل أكثر الشخصيات غرابة هو الزعيم الأخير فمظهرة وطريقة تركيب المضلعات به تذكرني كثيراً بمظهر الشخصيات المتواجدة بلعبة "فيبل -Fable " , الأعداء المتواجدون باللعبة يبدون بمظهر جيد ولكنهم لا يرقون إلى مظهر الأعداء الذين تواجدوا بالجزء الأول .



    البيئات ... تظهر البيئات في لعبتنا بشكل مشابه للجزء الأول في طريقة التخطيط العمراني ذا الطابع الفارسي مع بعض اللمحات العربية الأندلسية في الهندسة المعمارية الجيدة جداً المليئة بالتفاصيل الرائعة , لعل المشكلة الكبرى التي تعاني منها اللعبة إن هنالك اهتمام كبير جداً ببعض الأماكن في إظهار تفاصيل قويه لها ويبرز ذلك في الغرف المغلقة , قامت اللعبة بوضع الكثير من المعالم التاريخية كحدائق بابل المعلقة إحدى عجائب الدنيا السبع, وأيضا قصر الملك "King Sharaman " , وأيضاً أزقة وشوارع مدينة بابل الفقيرة وغيرها من الأماكن الكثيرة التي ستواجهها خلال رحلتك .


    المؤثرات البصرية... لعل أبرز ما يميز هذه الثلاثية هو روعة المؤثرات الضوئية و مؤثرات الظلال وتبرز عند الأماكن المفتوحة وخصوصاً عند بداية اللعبة الأجواء تبدو عند المغيب ومظهر المنازل المائل للحمرة بفعل أشعة الشمس يبدو رائعاً من المؤثرات الرائعة في اللعبة هو دخول أشعة الشمس من فتحات الجدران لتظهر الأغبر وهي تسبح حول الأشعة بشكل واقعي ويمكن ملاحظة هذا الشيء بشكل واضح في نسخة الأكس بوكس , المؤثرات الأخرى كمؤثر النيران تبدو مقبولة المظهر , مؤثرات الشرار عند تقارع السيوف جيده جداً .


    13 - الأصوات :
    الأداء الصوتي في هذا الجزء كان ممتازاً بشكل عام لجميع الشخصيات بحيث أتقن فريق العمل أداء الحوارات بشكل احترافي مليء بالمشاعر المتضاربة من حين الى آخر , شخصية الأمير التي يؤديها مؤدي الصوت "Yuri Lowenthal" الذي قام بتأدية الصوت للأمير بالجزء الأول بشكل مؤثر جداً , قام بتأدية صوت أمير الظلام "Rick Miller" بالفعل صوته العميق ساعد كثيراً في جعله أكثر خبثاً ومكراً , تم استبدال مؤدية صوت كارلينا السابقة بصوت مؤدية أخرى أكثر رسمية حتى يتناسب في أن تكون الراوية للقصة و هي "ٍSarah Carlsen" , الأميرة فرح أيضاً تم استبدال ممثلة الصوت التي ظهرت بالجزء الأول ذات اللكنة البريطانية الرائعة بمؤدية صوت أخرى تدعى "Helen King" , وقام بتأدية صورت الزعيم "" "Harry Standjofski" , وقام بأداة صوت الشيخ الكبير الذي ظهر بالجزء الثاني (العراف) المؤدي "Hubert Fielden".



    الموسيقى التصويرية ... في الحقيقة تمتلك مجموعة من أروع المقطوعات الموسيقية والذي قام بتلحينها وتقديمها على الأجزاء الثلاثة السابقة الملحن المتميز "Stuart Chatwood", موسيقى لعبة أمير بلاد فارس منذ أول جزء كانت خليط من "الروك" والألحان العربية كالعزف على آلة العود والطبول المصحوبة بالتأوهات العربية ذات اللكنة المصرية الساحرة وخصوصاً عند سماع "آه ياليل" وغيرها من الكلمات العربية المزوجة بالتأوهات الممدودة بشكل متكرر وهذة التي تميز بها الجزء الأول , الجزء الثاني كان مزيجاً بين موسيقى "الروك" والألحان المغربية مع التركيز بشكل مفرط على العزف على الغيتار لتظهر الموسيقى بشكل حماسي , الجزء الثالث عاد إلى الموسيقى القديمة التي ظهرت بالجزء الأول من الثلاثية مع عودة بعض المقطوعات التي جرى عليها العديد من التعديلات ليظهر لنا أحد أجمل الموسيقى التصورية على مستوى هذا الجيل بالكامل .



    المؤثرات الصوتية... المؤثرات الصوتية لم تختلف أبداً عما ظهر بالأجزاء السابقة المؤثرات الصوتية هي أحد أكبر عيوب السلسلة فهي تظهر بشكل سيء جداً مع الكثير من الأخطاء في ظهور الصوت الصحيح في الوقت المعين في بعض الأحيان , أصوات المشي بمحاذاة الجدار والركض على الجدران جيده , ولكن أصوات تقارع السيوف مضحكة وغير مقنعه وتحتاج الى تركيز أكبر , المؤثرات الأخرى من المشي على الخشب والماء والصخور وغيرها تمتلك مؤثر صوتي تتفرد به و تعمل بشكل جيد جداً .



    16 - التقييم الكامل للعبة :

    القصة: 95/100
    الجرافيكس: 85/100
    الأصوات: 90/100
    التقييم النهائي للعبة: 89/100



    19 - الخاتمة :

    هكذا ننهي أعزائي الكرام هذا الموضوع الرائع حول أفضل اللعبة مغامرات و بمشيئة الله يعجبكم الموضوع , قراءة ممتعة إن شاء الله . و لتذكير الموضوع من كتابة SiLvEr AkRaM

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 15 نوفمبر - 6:08