Research - Scripts - cinema - lyrics - Sport - Poemes

عــلوم ، دين ـ قرآن ، حج ، بحوث ، دراسات أقســام علمية و ترفيهية .


    علم النفس البيئي

    avatar
    GODOF
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 10329
    نقــــاط التمـــيز : 53081
    تاريخ التسجيل : 08/04/2009
    العمر : 28

    علم النفس البيئي Empty علم النفس البيئي

    مُساهمة من طرف GODOF في السبت 16 يناير - 21:03

    علم النفس البيئي Emvironmental Psycology
    ماذا نعرف عن علم النفس البيئي ؟!

    - لقد درسنا علم النفس التعليمي ، وعلم النفس الاجتماعي ، وعلم النفس الفسيولوجي ولكننا لم نسمع عن علم النفس البيئي إلا في السبعينيات من القرن الماضي (أي القرن العشرين ) ، واليوم قد ملأت كتب علم النفس البيئي المكتبات العامة والخاصة وعرف علم النفس البيئي بتعريفات عدة ، وأصبحت له مناهج للبحث ، وأدوات للدراسة ، وأساتذة تخصصوا فيه ، وضعت له النظريات والخرائط المعرفية ، ودرس تأثير البيئة بشكل علمي على سلوك الإنسان واستجاباته ، لذلك رأيت أن من واجبنا الكتابة عن هذا العلم الجديد لمعظمنا .

    علوم البيئة

    كما نرى فإن علوم البيئة التي يهتم بها الصغير والكبير ، والمتخصص وغير المتخصص ، فالناس ينظرون إلى البيئة وعلومها الآن نظرة تتناسب مع بروز أهمية البيئة في نهاية القرن العشرين " فأنشأت العديد من المنظمات التي تنادي بضرورة الحفاظ على البيئة وحمايتها .. ، ونشر الوعي البيئي ، وعقدت العديد من الندوات والمؤتمرات العلمية حول قضية البيئة ومشكلاتها ، كما برز علم النفس الهندسي والبيئي على أنه أحد فروع علم النفس التي يغلب عليها الطابع العملي والتطبيقي لصالح الأفراد والجماعات ( عبد اللطيف خليفة – مقدمة كتاب علم النفس البيئي).

    - ما هو علم النفس البيئي ؟

    - هذا هو السؤال الذي صدر به فرانسيس أندور الفصل الأول من كتابه علم النفس البيئي الذي اعتمدنا عليه في إعداد هذا المقال .

    - علم النفس البيئي ببساطة هو ما يفعله علماء النفس المعنيون بالبيئة (في مجالها ) بروشانسكي (1970م) ، وفي عام (1990م) قال أيضاً: علم النفس البيئي فرع من فروع العلم يهتم بالتفاعلات والعلاقات بين البشر والبيئات المحيطة بهم .

    نشأة علم النفس البيئي

    بدأ علم النفس البيئي مع ظهور نظريات الجشطالت في الأربعينيات من القرن الماضي (القرن العشرين) حيث اعتقد علماء النفس الجشطالت أن البشر لديهم ميل فطري إلى تنظيم عالمهم الإدراكي في أبسط صورة ممكنة ، فالبشر مفطورون على جمع الأشياء وتصنيفها على أساس التشابه من هنا فهم علماء نفس البيئة إن البشر يقومون بدور إيجابي في بناء وصياغة إدراكاتهم للبيئة ، كما اعتمد علم نفس البيئة في نشأته على علم النفس الاجتماعي الذي يرى علاقة وثيقة بين السلوك البشري والبيئة الفيزيائية المحيطة به .

    - وقد انشأ روجر باركر ، وهربرت رايت أول مشروع هدفه الوحيد دراسة الكيفية التي تؤثر بها بيئات العالم الواقعي على السلوك الإنساني سنة 1945م.

    - بدأ باركر ورايت في إجراء دراسات جماعية في المدن عن تأثير البيئة في سلوك الإنسان .

    - انبثق عن الدراسات المدنية الميدانية الجماعية علم النفس العمراني الذي دخل فيه الإنسان بسلوكه الحيوي عام 1989م ، وقد كان علم النفس العمراني هو الباعث على ظهور علم النفس البيئي الذي يؤكد دور الموقف الفيزيائي في استشارة السلوك الإنساني ، هنا برز علم النفس البيئي في أوائل السبعينات وحتى التسعينيات من القرن العشرين.

    مجال علم النفس البيئي

    مجال علم النفس البيئي هو دراسة التفاعل بين الإنسان والبيئة المحيطة به ، وهو يشمل البيئة الطبيعية والبيئة الصناعية (أي المشيّدة ) والبيئة الاجتماعية ويؤكد أهمية دراسة استجابات الأفراد والجماعات لهذه البيئات ، من حيث تأثرهم بها وتأثيرهم فيها .

    الدكتور نظمي خليل أبو العطا

    أخبار الخليج – بيئتنا – العدد (8355) الثلاثاء 12ذي القعدة 1421هـ- 6 فبراير 2001م .

    المصدر : علم النفس البيئي ، فرانسيس ت. اك أندور

    الكويت : جامعة الكويت – مطبوعات جامعة الكويت (1988).

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 18 فبراير - 12:33