Research - Scripts - cinema - lyrics - Sport - Poemes

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Research - Scripts - cinema - lyrics - Sport - Poemes

عــلوم ، دين ـ قرآن ، حج ، بحوث ، دراسات أقســام علمية و ترفيهية .


    ~*¤ô§ô¤*~ مفاهيم أساسية في علم النفس ~*¤ô§ô¤*~

    avatar
    GODOF
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 10329
    نقــــاط التمـــيز : 61741
    تاريخ التسجيل : 08/04/2009
    العمر : 33

    ~*¤ô§ô¤*~ مفاهيم أساسية في علم النفس ~*¤ô§ô¤*~ Empty ~*¤ô§ô¤*~ مفاهيم أساسية في علم النفس ~*¤ô§ô¤*~

    مُساهمة من طرف GODOF الأربعاء 4 نوفمبر - 19:53

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته


    تعريف علم النفس



    لعلم النفس تعريفان :

    :: التعريف القديم : هو دراسة الحياة العقلية وكان العلماء يدرسون العقل ( الأفكار والإحساس ) بمنهج الاستبطان .

    :: التعريف الحديث : هو الدراسات العلمية للسلوك والحياة العقلية .

    أهداف علم النفس



    :: الفهم : وهو الوصف العلمي للظاهرة واكتشاف العلاقة بين الظاهر وغيرها من الظواهر والوصول إلى قانون أو نظرية لها ..

    :: التنبؤ : وهو التحقق من صحة القانون بالتطبيق على العينات ..

    :: التحكم : الهدف النهائي لعلم النفس , لتحقيق أفضل فاعلية لسلوك الفرد .. يساعد الفرد والجماعة على التكيف .

    السلوك موضوع علم النفس



    :: السلوك : هو كل تغير يحدث في طاقة الفرد ..

    تصنيف السلوك من الزوايا المختلفة :

    1. الملاحظة : وتكون ظاهر : مثل الجري وملامح الوجه / باطن : مثل التفكير
    2. الوعي : شعوري : يتم عن وعي أثناء اليقضة / لا شعوري : يتم بدون وعي مثل الكلام أثناء النوم
    3. القصد : وهو إرادي : يتم عن قصد أو تخطيط / لا إرادي : يتم دون قصد

    مناهج البحث في علم النفس


    • المنهج : خطوات منظمة تهدف لتفسير الظاهرة .


    خطوات المنهج العلمي :




    :: تحديد المشكلة :

    وصفها وصفا علميا دقيقا وبطريقة تلاحظ وتقاس من خلال التعريفات الإجرائية .

    :: صياغة الفروض :

    الفرض هو تفسير مؤقت للظاهرة ويقوم على وجود علاقة بين متغيرين أو أكثر .

    :: وضع خطة لاختيار الفرض :


    عن طريق التطبيق على العينات . تحديد المتغيرات بأساليب يمكن قياسها .

    :: تحليل البيانات :

    عن طريق أفضل الأساليب الإحصائية . والتأكد بأن العلاقة المفترضة موجودة أم لا ..

    :: صياغة نتائج البحث :

    بحيث تلقي الضوء على الظاهرة وتقارن مع مجموعة من البحوث الأخرى .

    مناهج البحث في علم النفس :
    - التجربة
    - الملاحظة
    - دراسة الحالة
    - الدراسات المسحية

    أولا : التجربة :


    :: التجربة : مجموعة من الظروف التي تحدث فيها الظاهرة, يوجدها الباحث ليختبر متغير على متغير آخر .
    :: المتغير : هو أي شيء له قيمة وأشكال مختلفة . وهو نوعان :



    • المجموعة التجريبية : هي التي يدخل عليها المتغير المستقل .
    • المجموعة الضابطة : هي التي لا يدخل عليها المتغير المستقل .

    التجربة نوعان :

    :: التجربة المعملية:

    - تجرى في معمل علم النفس
    - تحت ظروف نفسية وطبيعية
    - يتم عزلها وتحديدها

    :: التجربة الميدانية

    - تجرى في الحياة
    - تتناول مسائل معقدة
    - أقل دقة من المعملية

    ثانيا : الملاحظة :

    :: الملاحظة :
    هي ملاحظة الظاهرة في المواقف الطبيعية وتهدف لدراسة العلاقة بين المتغيرات أو هي مايسمى : ( الدراسات الارتباطية )

    :: أنواع الملاحظة :
    1. عابرة : بالصدفة
    2. مقصودة : مخطط لها

    ثالثا : دراسة الحالة

    هي طريقة استطلاعية تركز على الفرد, حيث يجمع فيها الباحث بيانات عنه وينضمها عن طريق المقابلات والملاحظة والفحوصات الطبية والنفسية .

    رابعا : الدراسات المسحية :

    يجمع فيها الباحث بيانات عن الأفراد الجماعات لمعرفة ( أفكارهم / آرائهم / اتجاهاتهم / قيمهم ) عن طريق سؤالهم عن بعض الظواهر السلوكية ويستخدم فيها المقابلة والملاحظة والاستبيان

    مدارس علم النفس




    المدرسة البنائية :

    :: مؤسسها العالم تتشنر تلميذ فونت .
    :: استخدمت منهج الاستبطان ( دراسة الحياة العقلية ) .
    :: اهتمت بتنظيم الخبرة الشعورية .

    PS : أسباب النقد الموجه لمنهج الاستبطان ؟
    -صعوبة التأكد من التقارير الذاتية للأفراد .
    -اختلاف التقارير المتناقضة من معامل النفس .

    المدرسة الوظيفية :

    :: اهتمت بوظائف العمليات العقلية ( التفكير والإحساس )
    :: استخدمت منهج المقابلة والملاحظة .
    مؤسساها ..
    1. وليام جيمس:
    (( استخدم منهج الاستبطان في بحث الحياة الشعورية ))
    (( أكد على دراسة السلوك في الإطار البيولوجي ))
    2. جون ديوي:
    (( أكد على دراسة السلوك في سياقه الطبيعي ))
    (( استخدم منهج المقابلة والملاحظة ))

    :: مدرسة التحليل النفسي :

    :: مؤسسها العالم فرويد .
    :: اعتقد أن هناك أسباب مادية للسلوك السوي والسلوك اللاسوي .
    :: العمليات العقلية تكمن في الجهاز العصبي .
    :: هناك بعض الأمراض العضوية ليست لها أسباب مادية .
    :: أن السلوك والعمليات العقلية في تفاعل دائم لاشعوريا .
    :: منهج هذه المدرسة هو التحليل النفسي ( السيكودينامي ) .

    المدرسة السلوكية :

    *جون واطسون :
    :: حث على دراسة السلوك الذي يمكن ملاحظته .
    :: لم يهتم بالعمليات العقلية لأنها يمكن أن تكون مشوهة وذاتية .
    * العالم سكنر :
    :: بنى افتراضه على أن معظم السلوك وأساليب التفكير تعتمد على أشكال المكافئة والعقاب .
    :: منهج هذه المدرسة هو الملاحظة .

    مدرسة الاتجاه الإنساني :

    :: مؤسسها كارل روجرز .
    :: الإنسان قادر على أن يتحكم في سلوكه .
    :: الإنسان لديه ميل فطري : يعني ليس دخل فيما يحدث له .
    :: سلوك الإنسان يتحدد في التفكير والتصرف والاختيار .
    :: إذا أدرك الإنسان عالمه على أنه مليء بالحب شعر بالسعادة والعكس صحيح .
    :: منهج هذه المدرسة : إدراك الإنسان لذاته وعالمه .



    ميادين علم النفس



    أولا : الميادين الأساسية : ( الفهم والتنبؤ )


    :: علم النفس التجريبي

    يهتم بالعمليات العقلية ( الإدراك والفهم ) ويستخدم منهج التجربة ( المنهج التجريبي ) .

    :: علم النفس الفسيولوجي

    يهتم بتأثير الأسس الفسيولوجية والبيولوجية على السلوك مثل وظائف المخ والجهاز العصبي .

    :: علم النفس الاجتماعي

    يهتم بالعلاقات المتبادلة بين الفرد والمجتمع . من حيث التأثير والتأثر ( مثل تأثير القائد في الجماعة ) .

    :: علم نفس النمو

    يهتم بالمراحل المختلفة للإنسان, والتغيرات التي تطرأ عليه والقوانين التي تفسر هذا النمو .

    :: علم نفس التوافق

    يهتم بإشباع حاجات ورغبات الفرد وتحقيق أهدافه . والعوامل التي تؤثر في سلوك الفرد .

    :: علم نفس التعلم

    يهتم بعملية التعلم ويؤثر عليها عاملين : النضج والبيئة .

    :: علم نفس الشخصية

    يهتم بخصائص الفرد التي تميزه عن الآخرين من حيث الناحية : ( العقلية / الوجدانية / الاجتماعية )

    ثانيا : الميادين التطبيقية : ( التحكم )


    :: علم النفس الاكلينيكي ( التشخيصي )

    يدرس السلوك اللاسوي ( الاضطرابات العقلية والنفسية ) ويتم تصحيحه عن طريق تحديد الأسباب والعلاج .

    :: علم النفس الإرشادي

    يهتم بالسلوك السوي من أجل : التخلص من العقبات / تنمية السلوك الإنساني / التخطيط لحياة الفرد

    :: علم النفس الصناعي التنظيمي

    يهتم بفاعلية الأفراد والجماعة في الأداء , واختيار العمال , وتدريبهم وتحفيز الروح المعنوية لزيادة الإنتاج .

    :: علم النفس المدرسي

    يهتم بتقديم الخدمات النفسية في المجال التربوي, يشمل الطلاب والمعلمين والإداريين, من مرحلة ما قبل المدرسة وحتى التعليم العالي, والهدف هو تحسين مستوى التعليم

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 15 نوفمبر - 5:37