أوجه القراءة في رواية حفص عن عاصم من طريقي الشاطبية، وطيبة النشر من طريق كتاب "المصباح":
الحمامي، عن الولي، عن الفيل، عن عمرو، عن حفص، عن عاصم؛ بقصر المد المنفصل
الحمامي، عن الولي، عن الفيل، عن عمرو، عن حفص، عن عاصم؛ بقصر المد المنفصل
م | القراءة | من طريق الشاطبية | من طريق طيبة النشر |
1 | المد المنفصـل | التوسط بمقدار أربع أو خمس حركات | القصر بمقدار حركتين |
2 | المد المتصـل | التوسط بمقدار أربع أو خمس حركات | التوسط بمقدار أربع حركات |
3 | ( يبسط ) البقرة: 245 | تقرأ بالسين | ( يبصط ) تقرأ بالصاد فقط |
4 | ( بسطة ) الأعراف: 69 | تقرأ بالسين | (بصطة) تقرأ بالصاد فقط |
5 | ( المصيطرون ) الطور: 37 | تقرأ بالصاد والسين, وبالصاد أشهر | (المسيطرون) تقرأ بالسين فقط |
6 | ( بمصيطر ) الغاشية: 22 | تقرأ بالصاد فقط | تقرأ بالصاد أيضًا |
7 | (آلذكرين) الأنعام: 143و144 (آلان) يونس: 51 و91 (آلله) يونس: 59 والنمل: 59 | وجهان: الإبدال بالمـد المشـبع، أو التسهيل في الهمزة الثانية | الإبدال بالمد فقط |
8 | (يلهث ذلك) الأعراف:176 | الإدغــام | الإدغام أيضًا |
9 | (اركب معنا) هود: 43 | الإدغــام | الإدغام أيضًا |
10 | (يس والقرآن) حال الوصل | الإظهــار | الإظهار أيضًا |
11 | (ن والقلم) حال الوصل | الإظهــار | الإظهار أيضًا |
12 | السـكت في المواضع الأربعة | السكت في (عوجًا قيمًا), (مرقدنا هذا)، (من راق), (بل ران) | السكت أيضًا وهو في الكهف ويس والقيامة والمطففين |
13 | (تأمنـا) يوسف: 11 | الوجهان: الإشمام، والروم | الإشمام فقـط |
14 | العين في (كهيعص) سورة مريم, والشورى (عسق) | الوجهان: التوسط أربع حركات والمد 6 حركات، والطول أفضل | التوسط أربع حركات |
15 | ( فرق ) الشعراء: 63 | الوجهان: التفخيم أو الترقيق | التفخيــم |
16 | (فما آتان) النمل: 36 | وجهان وقفًا : إثبات الياء وحذفها، وفي الوصل تثبت الياء | حذف الياء فقط وقفًا |
17 | (سلاسلا) الإنسان: 4 | الوجهان وقفًا : إثبات الألف، وحذفها، وتحذف حال الوصل | حذف الألف وقفًا |
18 | (ضعف) جميعها، الروم: 54 | تقرأ بفتح الضاد وضمها: وجهان | تقرأ بفتح الضاد |
19 | (نخلقكم) المرسلات: 20 | وجهان: إدغام كامل وإدغام ناقص, والأول هو المشهور | إدغام كامـل |
20 | التكبيـر | عدم التكبيـر | عدم التكبير العام, وله التكبير آخر سور الختم من الضحى إلى الناس, وصفته: الله أكبر, أو: لا إله إلا الله والله أكبر ولله الحمـد. بوصل الجميع |