القوما
يقال أن أول من اخترعه البغداديون في الدولة العباسية برسم السحور في رمضان، وسمي بهذا الاسم من قول المغنيين بعضهم لبعض "قوما لنسحر قوما" – القوما والكان كان لا يعرفهما إلا أهل العراق.
القوما له وزنان، الأول مركب من أربعة أقفال، ثلاثة متوازية في الوزن والقافية، والرابع أطول منها وزنا وهو مهمل بغير قافية. والثاني من ثلاثة أقفال مختلفة الوزن متفقة القافية، يكون القفل الأول أقصر من الثاني والثاني أقصر من الثالث. كل بيت من القوما قائم بنفسه، وأما تأثيره فلعدم إعرابه.. مثال:
حال الهوى مخبور يريد جلد صبــور
يصـون سـره والا يبقى من أهل القبور
من كان هواه مسـتور يحظى برفع السـتور
ومن هتـك سرّ حبو يمحـى من الدستور
كم حول تلك الخدور من عاشق مغدور
مثل الواليب تجري دموعهـا وتـدور
الدوبيت
هو من بحور الشعر المهملة، ولفظه دو بيت مركبة من كلمتين الأولى فارسية بمعنى "اثنين" والثانية بمعناها العربي "بيت"، ولا ينظم إلا بيتان في أي معنى يريد الناظم، ولا يجوز فيه اللحن مطلقا. ويشترط أن يكون الصدر من البيت الثاني مخالفا للأشطر الباقية في القافية، وتكون الثلاثة الأخرى على قافية واحدة. ويستحسن في نظم الدوبيت التزام الجناس. مثال:
القلب اليك مال شوقا وصبا والصب جوى يبيت يشكو وصبا
بالله عليك لا تطل هجر شج قد هيج وجـده شــمال وصبا
وهناك نوع آخر يقال له دوبيت المردوف: مثال
أغصان هواك بقلبي غربت من غير كلام
أشكو غدا أذا النجوم انكدرت في يوم زحتم
والصحف اذا تطايرت وانتشرت والناس نيام
نفس سألت بأي ذنب قتلك والقتل حرام
الكان كان
يقال أن من اخترعه هم البغداديون، فكان قائله يحكي ما كان، ونظموا فيه المواعظ والحكم. وله نظم واحد وقافية واحدة، ولكن الشطر الأول من البيت أطول من الثاني ولا تكون قافيته مردوفة.
مثال:
شاهدت في الليل طيري وقف حتى نصل شرك ما كان صيد يحصل يفرح الصياد
طيري الذي كان الفي لو ردت مثله ما حصل وهو علي معوّد وانـا عليه معتاد
قد كان شرطي وخلقي لبرج غيري ما عرف كأننا في الصحبة جينا على ميعاد
من قبل ما ابصبص له يجي ويدخل مصوري وأنا أرصده في مطاره خائف عليه ينصاد
يقال أن أول من اخترعه البغداديون في الدولة العباسية برسم السحور في رمضان، وسمي بهذا الاسم من قول المغنيين بعضهم لبعض "قوما لنسحر قوما" – القوما والكان كان لا يعرفهما إلا أهل العراق.
القوما له وزنان، الأول مركب من أربعة أقفال، ثلاثة متوازية في الوزن والقافية، والرابع أطول منها وزنا وهو مهمل بغير قافية. والثاني من ثلاثة أقفال مختلفة الوزن متفقة القافية، يكون القفل الأول أقصر من الثاني والثاني أقصر من الثالث. كل بيت من القوما قائم بنفسه، وأما تأثيره فلعدم إعرابه.. مثال:
حال الهوى مخبور يريد جلد صبــور
يصـون سـره والا يبقى من أهل القبور
من كان هواه مسـتور يحظى برفع السـتور
ومن هتـك سرّ حبو يمحـى من الدستور
كم حول تلك الخدور من عاشق مغدور
مثل الواليب تجري دموعهـا وتـدور
الدوبيت
هو من بحور الشعر المهملة، ولفظه دو بيت مركبة من كلمتين الأولى فارسية بمعنى "اثنين" والثانية بمعناها العربي "بيت"، ولا ينظم إلا بيتان في أي معنى يريد الناظم، ولا يجوز فيه اللحن مطلقا. ويشترط أن يكون الصدر من البيت الثاني مخالفا للأشطر الباقية في القافية، وتكون الثلاثة الأخرى على قافية واحدة. ويستحسن في نظم الدوبيت التزام الجناس. مثال:
القلب اليك مال شوقا وصبا والصب جوى يبيت يشكو وصبا
بالله عليك لا تطل هجر شج قد هيج وجـده شــمال وصبا
وهناك نوع آخر يقال له دوبيت المردوف: مثال
أغصان هواك بقلبي غربت من غير كلام
أشكو غدا أذا النجوم انكدرت في يوم زحتم
والصحف اذا تطايرت وانتشرت والناس نيام
نفس سألت بأي ذنب قتلك والقتل حرام
الكان كان
يقال أن من اخترعه هم البغداديون، فكان قائله يحكي ما كان، ونظموا فيه المواعظ والحكم. وله نظم واحد وقافية واحدة، ولكن الشطر الأول من البيت أطول من الثاني ولا تكون قافيته مردوفة.
مثال:
شاهدت في الليل طيري وقف حتى نصل شرك ما كان صيد يحصل يفرح الصياد
طيري الذي كان الفي لو ردت مثله ما حصل وهو علي معوّد وانـا عليه معتاد
قد كان شرطي وخلقي لبرج غيري ما عرف كأننا في الصحبة جينا على ميعاد
من قبل ما ابصبص له يجي ويدخل مصوري وأنا أرصده في مطاره خائف عليه ينصاد